أصالة تهنئ فائق حسن بالسلامة : "الله يديمك عزّي وسيّدي"

حنين وذكريات في عزاء والدة قيس الشيخ نجيب في دبي

وفاة والدة كريم عبد العزيز

الملكة رانيا في صورة جديدة مع الأميرة سلمى

ديميت أوزديمير بالأحمر خلال عرض أزياء لـ إيلي صعب باسطنبول

النجوم المشاركون في مهرجان موازين لعام 2024

ناصيف زيتون على غير طبيعته من أجل جمهوره

إطلالات جذبت الجمهور من حفل ميت غالا 2024

إطلالات ساحرة من نجمات بوليوود في حفل Met Gala لعام 2024

التجميل يجمع ماغي بو غصن ونور الغندور ونهى نبيل ولجين عمران في أبوظبي

من هم الحشاشين ؟ كريم عبد العزيز يُجسد شخصية قائدهم

ET بالعربي | 14 مارس 2024
حسن الصباح - كريم عبدالعزيز

حسن الصباح - كريم عبدالعزيز

منذ وقت الإعلان عن مسلسل الحشاشين وهو محل جدل وتساؤلات، والذي يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024.

ومع انطلاق الحلقات الأولى منه، بدأ الجمهور يبحث الجمهور عن أصل تلك الجماعة التي يتناولها المسلسل، خاصة وأن الأحداث تعود إلى القرن الـ11.

9DBmzI39ehEM09nHjBNiw-50-Encoded-97017571-720p

من هو حسن الصباح؟

حسن الصباح الذي يقوم بدوره كريم عبد العزيز، يُعد مؤسس جماعة الحشاسين، وُلد في مدينة قُم جنوب طهران عام 1037، وهي معقل الشيعة، وأخذ المذهب عن والديه، وبقى متمسكاً بتعاليمه حتى انتقلت عائلته إلى الريّ وعمره 17 عاماً.

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

كانت الريّ مركز الطائفة الإسماعيلية، فتأثر الصباح بأفكارهم وانضم إليهم، و عندما بلغ الثلاثين من عمره بايع زعيم الطائفة "عبد الملك بن العطاش"، وعُين حسن نائباً له، ثم بعثه إلى مصر ، ثم اختلف مع نظام الحكم وترك مصر.

وتوجه حسن الصباح إلى أصفهان عام 1081، وبنى علاقة قوية مع الوزير نظام الملك، الذي أُعجب بعلم حسن الصباح وقدراته، فقربه منه ولم يكن يعرف بخبايا ومعتقدات الصباح الهدامة.

وعاش الصباح في كنف نظام الملك 9 سنوات، لكنه لم يفتر عن الدعوة لهذه المعتقدات بعيداً عن المدن، ثم هرب ولم يجد حسن الصباح حماية أفضل من قلعة آلموت المنيعة، حيث إنها حصن قديم ارتفاعها يزيد عن 2000 متر، ولا يوجد طريق لها غير طريق واحد فقط، و هو طريق شديد الوعورة والانحدار، وأي شخص سيحاول مهاجمتها واقتحامها سيكون موته لا محالة.

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

سبب تسمية الطائفة بالحشاشين

ويعود سبب تسمية تلك الجماعة ب"الحشاشين"، وكان أصل الاسم أساسين أو عساسين "من العسوس" أو حساسين نسبة لاسم حسن، فقد اختلف المؤرخين في سبب التسميه لهذه الجماعة، إلا أن الأغلب اتفق على أن assassins، أي القتلة أو الاغتياليون وهو لفظ كان يطلقه الصليبيون الفرنسيون على الفدائيين.

أما "حساسان" نسبة إلى مؤسس الدعوة حسن الصباح، وهناك من قال إن: سبب التسمية عائد إلى تعاطيهم لنبتة "القنب الهندي"، حيث إنهم أسسوا قوتهم في قلعة آلموت، وآخرين نسبوا التسمية للحشيش الذي كان يتعاطاه المقاتلين في الجماعة.

ETO05258 Nicolas Mouawad 1on1 from Cannes Film Festival

من هو عمر الخيام؟

كما تطرق البحث إلى عمر الخيام الذي يقوم بدوره نيقولا معوض، الذي يُجسد شخصيته نيقولا معوض، داخل مسلسل الحشاشين، فهو من مواليد 18 مايو 1048، وتوفى عام 1131 عن عمر ناهز 83 عاماً، ولُقبت عائلته باسم الخيّام، نسبة إلى عمل والده في تجارة الخيام.

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

وينحدر الخيام من مقاطعة خراسان التي كانت ضمن حدود بلاد فارس الكبرى في ذلك الوقت، لذا عُرف عنه أنه عالمٌ فارسي، وهو معروف في العالم من خلال أبحاثه العلمية ونظريات الجبر التي توصل إليها، ورباعياته التي تُرجمت من الفارسية إلى معظم لغات العالم، ولم يكن الخيام شاعراً فحسب، بل كان عالماً في الرياضيات وعلم الفلك واللغة والفقه والتاريخ.

من هو عمر الخيام ؟

كما أثير الجدل في الأيام السابقة وتوجيه انتقادات لصناع العمل بسبب استخدامهم العامية المصرية بدل من الفُصحى، ورد عالم المصريات وسيم السيسي لحسم هذا الجدل.

وقال: "استخدام اللهجة العامية أفضل من الفصحى بالطبع، لأن العامية يتحدث بها عموم الناس من الوزير إلى الغفير، كما أن الهدف من تقديم هذا المسلسل هو إبراز الاغتيالات السياسية وكيف بدأت في القرن الـ11، مع حسن الصباح، لنفور الناس من هذه الاتجاهات الموجودة في العالم"؟

وقد كتب معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، رداً على هذا الجدل عبر الفيسبوك قائلاً "من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي ... الأتراك عند انتاجهم مسلسلات تكون بلغتهم وكذلك الاجانب في الغرب ... اللغة الفصحى قد لاتجذب شريحة من الشباب ... انا أحب الفصحى لكن غيري قد لايفضلها"

بوست فيسبوك تركي آل شيخ

و تابع كلامه قائلاً "أي عمل لكريم عبدالعزيز أشوفه رغم اني مقل في الفترة الأخيرة في مشاهدة الأعمال العربية ... وأطمح دائماً للوصول لمستوى الإنتاجات الغربية وجودتها ... مسلسل الحشاشين انتاج ضخم وخطوة في الطريق الصحيح للوصول للمستوى العالمي ... لو انتج مسلسل عن الفراعنه هل سيكون مناسب اللغة الهيروغليفية مثلاً!!! قطعاً لا بلغة العصر أوقع وأحسن"

ثم أعلن عن إنتاج سعودي ضخم يتم التحضير له قائلاً "نحن الآن بصدد إنتاج سعودي ضخم برعاية الترفيه ومحتار في اختيار الفصحى او العامية  للانتشار خطوة الحشاشين شجعتني للتفكير"

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

قصة مسلسل الحشاشين 

الحشاشين، مسلسل تاريخي، تدور أحداثه في القرن الـ11، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية  وسماها بـ "الفدائيين"، رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

ولاد بديعة يعيد نجومه للأعمال الواقعية

أبطال مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر وآخرين، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

مواعيد عرض مسلسل الحشاشين

ويُعرض مسلسل الحشاشين، يوميًا طوال شهر رمضان 2024، في تمام الساعة التاسعة والربع مساءً عبر قناة دي إم سي، بجانب عرضه عبر منصة واتش إت أيضًا.