وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

حضور فني كبير لنجوم مصر في جنازة صلاح السعدني

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

نجوم الوطن العربي ينعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

تفاعل كبير مع دموع أحمد السعدني في جنازة والده.. ورسائل من النجوم

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

نجوم عرب عاشوا تجارب قاسية بسبب حضانة الأبناء

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

تفاعل النجوم مع نتائج إستفتاء ET بالعربي الخاص برمضان 2024

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

أكرم حسني سيتخذ إجراءات قانونية ضد من شهر به

ET بالعربي | 27 يوليو 2022
أكرم حسني في برنامج "كلمة أخيرة"

أكرم حسني في برنامج "كلمة أخيرة"

بعدما حذف يوتيوب أغنية "للي" لـ محمد منير التي أثير حولها جدل واسع واتهامات لأكرم حسني الذي كتب الأغنية ولحنها بسرقة بعض أبيات الأغنية من الشاعر عادل صابر بالإضافة إلى سرقة اللحن من أغنية "ولد الهلالية" لمحمد المنسي، حلّ أكرم حسني ضيفاً على برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه لميس الحديدي.

اتخذ موضوع أغنية "للي" حيزاً كبيراً من اللقاء، واعتبر أكرم حسني بأنه من الطبيعي أن يكون هناك تشابهاً "لأن اللحن فولكلور.. لما بجي أعمل أي خطوة برجع للمختصين.. الفولكلور غير محمي بحماية حقوق الملكية الفكرية، الفولكلور هو تراث شعبي وهو من حق الشعب أي حد يقدر يستخدمه".

محمد المنسي رفض الاحتكام للخبراء

وأضاف "الفولكلور ما هو إلا فنون قديمة توارثتها أجيال فوصلت لنا"، وأكد أنه لا يقع تحت طائلة القانون في حال لم يذكر بأن الموسيقى هي فولكلور". وذكر عدة أمثال لملحنين استعانوا بالفولكلور ولفتوا إلى أن الأعمال من ألحانهم.

عندما تم حذف الأغنية، كشف أكرم بأنه تواصل مع المطرب الذي ادّعى بأن اللحن سُرق من أغنيته، وقال: "اتصلت بي علشان أنا مش بتاع مشاكل، فـ لو في مشكلة تعالى نشوف انت عايز ايه يعني بالود نحلها، لما قعدت معاه وقلتله نحتكم لخبراء موسيقيين يقولولنا ان ده فولكلور وانه حق أي حد قالي أي؟ رفض، قالي لاء". وتابع "قالي دي أغنيتي وأنا متمسك بحقي ومش حسيبه".

ولفت إلى أنه سيتخذ إجراءات قانونية حاسمة ضد كل من الشاعر عادل صابر ومحمد المنسي، وتابع "لأن التشهير بشخص بيشتغل بمنتهى الجدية من 2004 لحد النهاردة، 18 سنة ولا ليا واسطة.. انا خارج من مجال لمجال ده بدأته من الصفر. بنيت نفسي من مذيع لشخصية أبو حفيظة لممثل لكاتب وشاعر.. في ناس بتستكتر النجاح ده".

محمد منير لم ينزعج واعتبرهم أعداء نجاح 

عن ردة فعل محمد منير بحذف الأغنية، قال أكرم حسني ناقلاً عن منير "قالها لي من زمان من 2015، قالي اللي بيتخانق مش فاضي يشتغل، قالي ما تركزش مع حد وركز في شغلك، وده اللي بعمله وما زلت بعمله بنصيحته وبعمله دلوقتي.. النهاردة كنا بنتكلم وقالي دول أعداء نجاح ما تركزش. لم ينزعج لأن منير تاريخ كبير جداً وياما قابل حاجات زي دي".

وتابع "أنا بكتب أغنية لمطرب خلّص كل الكلام والمفردات من خلال الأغاني اللي عملها.. لما أجي أستخدم لحن لازم أروح للفولكلور، لازم أروح للتيمة الصعيدي، الي لما تتعشق مع الكلام الي فيه من جنوب مصر يبقى شبه الكينغ محمد منير".

وأكد بان محمد منير لم يتأثر لأنه واثق من نفسه ويدرك أنها زوبعة في فنجان.   

وأجرى موزع أغنية "للي" أمير محروس مداخلة وأكد أن محمد منير كان يعرف بأن اللحن فولكلور. وأشار إلى أنه أجرى تحديثات على اللحن يناسب عام 2022.

وأكد الشاعر مدحت العدل في مداخلة حول سرقة شعر أغنية "للي"، بأنه لا يوجد هناك سرقة على الإطلاق في أغنية "للي".

لا مشاكل قانونية تطال أكرم حسني

تم استضافة خبير قانوني حسام لطفي، علق في مداخلة وأكد أن القانون لا يلزمه بذكر بأن اللحن هو فولكلور ولا مانع بأن ينسبها إلى نفسه، وبالتالي لا ملاحقة قانونية تترتب على أكرم حسني.. ولا مانع لأن يطرح فنان آخر أغنية باللحن نفسه ولا يمكن لأحد بأن يطال أكرم حسني بأنه استعان بالفولكلور قبله.

وتوجه أكرم حسني في ختام الحلقة، وشكر الجمهور الواعي الذي لم ينساق وراء الاتهامات، وطلب من غير المتخصصين بأن لا يتحدثوا بمواضيع غير مطلعين عليها.

وأكد أن ظهوره مع لميس هو الأخير الذي يتعلق بالمشاكل، وأضاف "لأن أنا عندي شغل كتير وما عنديش وقت للمشاكل. استعرضنا رأي قانوني، رأي موسيقي ورأي يخص الكلمات وأعتقد ان التلاتة برأوا ذمتي من فكرة الاقتباس أو ان أنا أخدت حق مش حقي.. ان شاء الله الاجراءات القانونية ستتخذ مجراها وأن يعود الفيديو في وقت قصير جداً بناءً على المستندات".

وشكر كل من شارك في أغنية "للي" وعلى رأسهم محمد منير، وقال "ما كنتش أحب أن في أول تعاون يحصل يبقى حواليه مشاكل كده، لأن تاريخك الكبير عارف ان ما فيش نجاح من غير دوشة. بشكر الناس الي اشتغله على فكرة الفيديو كليب لأن الفكرة دي كانت تحدي..".