مينا الشيخلي تعيش مراحل الأمومة لأول مرة

كلب "ضاضا إسماعيل الليثي" يبكي على رحيله

جاستن بيبر يُثير المخاوف بشأن صحته بعد فضيحة "ديدي"

بينار دينيز تكشف عن حملها على طريقتها من أسبوع باريس للموضة

هاندا أرتشيل تسيطر على الترند منذ أيام بعد صورتها مع حبيبها

لأول مرة.. جوني ديب يعلق على موضوع طلاقه من امبر هيرد

مسلسل العميل الحلقة 28 .. أمير في ورطة

ريهام سعيد عن عبير صبري: "جرحتني ولن أكلمها مجدداً"

مارت رمضان ديمير يرفض التعليق على أخبار مصالحته مع عفراء أوغلو

مسلسل بيت العنكبوت الحلقة 13 .. وفاة مبارك

أهم قصائد الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في اليوم الوطني السعودي

ET بالعربي | 23 سبتمبر 2024
الأمير بدر بن عبدالمحسن

الأمير بدر بن عبدالمحسن

مع حلول ذكرى اليوم الوطني السعودي الـ"94"، يستذكر السعوديون والمقيمون على أراضي السعودية معاني الفرح بتوحيد البلاد.

كما يتغنّى الشعب السعودي في هذه المناسبة الخاصة باستحضار بعض الأبيات من الشعراء الذين أغنوا المكتبة السعودية بأجمل القصائد الوطنية، ومن أبرزهم الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبدالمحسن.

أبرز القصائد الوطنية لـ الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن

ومن أبرز أعمال الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبدالمحسين الوطنية : فوق هام السحب "محمد عبده" - أوبريت (الله البادي) عام 1410هـ (1990م) - أوبريت مهرجان الجنادرية 7 (وقفة حق) عام 1412هـ (1992م) - أوبريت مهرجان الجنادرية 14 (فارس التوحيد) عام 1419هـ (1999م) - أوبريت مهرجان الجنادرية 24 (وطن الشموس) عام 1430هـ (2009م) - أوبريت مهرجان الجنادرية 32 (أئمة وملوك) عام 1439هـ (2018م) - أوبريت (مملكة الحب والسلام) في حفل تدشين رؤية وِزارة الثقافة عام 1440هـ (2019م).

أيضاً من القصائد الوطنية الشهيرة كتب الراحل قصائد "سيوف العز" و "حدثينا يا روابي نجد" و "عوافي" و "الله أحد" و "دارنا مثل العروس" و "كلنا خطابها" لـ محمد عبده، و "عز الوطن" و "صرخة" لـ طلال مداح، و "كلنا سلمان" لـ ديانا حداد، وقصيدة "يا دار" في افتتاح مهرجان سوق عكاظ عام 2017، "يا طويق" لـ عايض.

كما أسهم الراحل في كتابة "سيمفونية البداية" في العرض الأوركسترالي بمناسبة يوم التأسيس سوم 22 فبراير 2024 بالاشتراك مع الشعراء: الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز، والشاعرة نجلا المحيّا "معتزة"، والشاعر فهد عافت، والشاعر نايف صقر.

بدر بن عبد المحسن

ويُعتبر اليوم الوطني السعودي مناسبة هامة لإظهار القيّم الوطنية والاحتفال بهذا الإنجاز عبر مجموعة متنوعة من الأحداث والفعاليات في جميع أنحاء الدولة، كما يشكل الاحتفال باليوم الوطني فرصة للاحتفاء بالثقافة والتراث السعودي.

أيضاً يهدف الاحتفال بذكرى توحيد البلاد إلى إبراز الدور العظيم الذي قام به مؤسس المملكة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في توحيد أجزاء هذا الوطن وتعزيز قيمه الإسلاميّة نحو الإزدهار، فضلاً عن توعية الجيل الجديد بالقيم الإسلامية والمبادئ الأخلاقية التي اعتمد عليها القادة في تطوير وتحسين جودة الحياة، بجانب تعزيز انتماء المواطنين ودعوتهم للفخر بماضيهم المليء بالإنجازات ومٌستقبلهم الواعد الذي ينتظرهم يقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أل سعود.

تقرير عن إحتفالات اليوم الوطني 2024

احتفالات اليوم الوطني