جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

منافسة بين قصر باكنغهام وميغان ماركل على المربّى

افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

ET بالعربي | 05 أكتوبر 2022
تكريمات النجوم في مهرجان الإسكندرية

تكريمات النجوم في مهرجان الإسكندرية

بحضور أهل الفن، افتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الـ38  حيث تم تكريم عدد من النجوم ومنهم محمود حميدة ، المخرج محمد عبد العزيز ، دنيا سمير غانم، والمخرج سعيد حامد، والمنتج وجيه الليثي،  وإمام عمر. بإلاضافة إلى ماريان بورجو (فرنسا)- الممثلة والمخرجة نورا أرماني (مصر، فرنسا، أرمينيا، الولايات المتحدة الأمريكية).

ويحتفي المهرجان بعدد من الأسماء ومنهم:  إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  سمير غانم،  دلال عبد العزيز،  سمير صبري، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل،  مديرة التصوير أبية فريد.

تكريم محمود حميدة بمهرجان الإسكندرية

كرم المهرجان الإذاعى إمام عمر الذي قال في كلمته أثناء تكريمه بحفل الافتتاح: "أنا سعيد جدا بتكريم بمهرجان الإسكندرية السينمائي". واستلم ابن المنتج وجيه الليثي تكريمه  واعتذر عن حضورة لسبب مرضه.

تكريمات مهرجان الاسكندرية السينمائي 

واحتفي الحضور بتكريم المخرج  محمد عبد العزيز ووقفوا له لتحيته، وحرص شقيقه المخرج عمر عبد العزيز على الصعود إلي المسرح وقال:" أشكر وزارة الثقافة وجمهور الإسكندرية العظيم وكتاب ونقاد السينما برئاسة الأمير أباظة، خاصة وأنه خصص الدورة للكوميديا وأهداها أيضا  لمحمود حميدة، وأنا حاولت أن أقدم عدد من القضايا في الأفلام الكوميدية التي قدمتها.

تكريمات النجوم بمهرجان الإسكندرية

كما احتفي المهرجان أيضا بتكريم المخرج  سعيد حامد وسط تفاعل كبير وترحيب بشده عند صعودة إلي المسرح، وقال في كلمته: " أنا سعيد اليوم بتكريمي وأعتبره تاج على رأسي وأشكر السينما المصرية كلها في وجود أستاذي محمد عبد العزيز والمخرج على بدرخان والمخرج خيري بشارة.

تكريم دنيا سمير غانم في مهرجان الاسكندرية 

وفي تكريمها قالت دنيا سمير غانم :" أنا سعيدة بتكريمي اليوم وفخورة بوجودي وسط هؤلاء الأساتذة الكبار، وفخورة أيضا بتكريم المخرج الكبير سعيد حامد فهو أول من قدمني للسينما، ويارب أكون قادرة على تقديم أعمال قوية دائما.

تكريم دنيا سمير غانم بمهرجان الإسكندرية

تكريم محمود حميدة في الاسكندرية السينمائي 

وبطريقة كوميدية أضحكت الحضور قدم محيي إسماعيل صديقه محمود حميدة للصعود واستلام الجائزة قائلًا: “اشمعنى محمود حميدة أه هو قامة كبيرة وفنان كبير بس أنا القيصر ولازم يعملوا مهرجانات باسمي أنا كمان أنا صارف ومكلف علشان أحضر”.

محي إسماعيل يقدم محمود حميدة بطريقة كوميدية

وتحدث محمود حميدة الذي تحمل دورة المهرجان اسمه قائلاً: "أشكر الفنان محيى إسماعيل الذي شرفني بتقديمه لي بهذة الطريقة، وأنا أحبه جداً، ولا تكفي أن تسمى دورة واحدة بإسمه بل يجب أن تسمى بإسمه مهرجانات كثيرة."

تكريم محمود حميدة بمهرجان الإسكندرية

بدأ حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بالسلام الجمهوري، وتبعها أوبريت استعراضي يحكى تاريخ الاسكندرية مع الفن بعنوان "ضحكة من القلب" فكرة وإخراج محمد مرسي الذي أكد أن فكرة الأوبريت مستوحاه من شعار المهرجان هذا العام وهو إضحك للسينما فهو عبارة عن تجميع لمعظم كوميديانات السنيما العالمية والمصرية في رابط درامي غنائي استعراضي.

تكريم محمود حميدة بمهرجان الإسكندرية

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج خيري بشارة وتضم في عضويتها كل من المخرج بريس كوفين،  المخرجة جوليانا جامبا، المخرج ميروسلاف مانديتش (البوسنة والهرسك)، و أحمد الأحمد.

ويتنافس  21 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة ويرأس لجنة التحكيم الناقدة مايا بوجوجفيت وتضم في عضويتها كل من المخرجة هالة خليل، الممثلة شقرا رماح، المخرج والمؤلف إنريكو كيراسول ، المخرجة ماريا لافي.