أول تعليق لـ مارت رمضان حول شائعة إنفصاله عن عفراء أوغلو

تقارير: كيليان مبابي يواعد عارضة الأزياء داني جريس ألميدا

ناصيف زيتون يستقبل بالزغاريد بأول حفل له في لبنان بعد زواجه

مستر بيست يطرد كريس تايسون "أفا" بعد اتهامات الـ بيدوفيليا

الكشف عن راتب الأمير ويليام الملكي

الأمير هاري يدافع عن والدته ديانا ويهاجم صحف التابلويد

ET بالعربي حصرياً مع نانسي عجرم في تدريبات حفلها في لبنان

نيكول سابا تتحدى الانتقادات وما علاقة كريم عبد العزيز بالموضوع؟

حفل ديسكو 90 في لبنان:تفاعل كبير مع نجوم الـ نوستالجيا

لطيفة التونسية تلتقي إنديلا في تونس وتغنيان Dernière Danse

الدليل الكامل لفعاليات يوم التأسيس التي تشهدها المملكة

ET بالعربي | 21 فبراير 2023
يوم التأسيس - صورة من وكالة بث للأنباء

يوم التأسيس - صورة من وكالة بث للأنباء

تحتفي المملكة العربية السعودية غداً الأربعاء  22 فبراير  بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية.

وتجسد هذه المناسبة الوطنية التي ستقام تحت شعار " يوم بدينا " معاني الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون وعاصمتها الدرعية.

يوم التأسيس

وستشهد مدن المملكة بهذه المناسبة إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والشعبية التي تحلق في سماء الابداع والحب والولاء.

مركز إثراء يقدم سلسلة من الفعاليات

فعالية "صقور السعودية" ستتاح فرصة التعرف على أنواع الصقور وأدوات الصقارة المختلفة، كما سيلتقط الجميع أجمل الصور التذكارية لما للصقر من رمز للشموخ والعز والفخر.


فعالية "تراثنا فخرنا"

تضم عرضًا موسيقيًا من خلال مجموعة من الأغاني والفنون الأدائية الشعبية، بمشاركة عدد من الفرق الشعبية، منها العرضة السعودية، بوصفها إرثا ثقافيا أصيلا ورمزا للعزة والانتصار، وذلك خلال فعالية "جوهرة المملكة"، إذ ستتاح فرصة مشاهدة العرض التفاعلي الذي يضم ثلاث لوحات غنائية اعتزازاً بالماضي وفخرا بالحاضر، ويصاحب ذلك لحظة يوم التأسيس عبر عرض أدائي لطائرات "الدرون"، يحكي قصة الذكرى التاريخية الفارقة منذ وضع اللبنة الأولى للمملكة العربية السعودية.

وأيضًا يحتفي المركز بالتاريخ السعودي عبر تقديم فيلمي "ولد ملكًا" و "ديار حسمى"، إضافة إلى أن المركز سيخصص فعالية "صور تذكارية" لتجسيد منظومة تاريخية مفعمة بحضارة المملكة، مستمدة نبضها من يوم التأسيس.

فعالية أوبريت التأسيس

تبدأ فعالية أوبريت التأسيس بعد يوم واحد من اختتام موكب الانطلاق، وفق المخطط المطروح للأنشطة في أوبريت التأسيس، وتضم فعالية أوبريت التأسيس أنشطة مختلفة، منها لمحات تاريخية من تاريخ المملكة، تضم شعر يوم التأسيس، يوم بدينا وقصص تاريخية تحاكي يوم تأسيسها قبل 3 قرون، في شكل مسرحية غنائية، والأوبريت الأول من تقديم راشد المهندس، راشد الماجد محمد عبده وداليا مبارك.


فعالية نجناج الرياض يوم التأسيس

يقام هذا الحدث الناجح في جميع المدن لإتاحة الفرصة لأن يعيش المواطنون لحظات الاحتفال بيوم التأسيس السعودي “يوم بدينا”.

ويقام نجناج الرياض يومي الثلاثاء والأربعاء 22 و24 فبراير، في ساحة العرض في مدينة الرياض، حيث يسمح بالدخول من الساعة 4 عصراً حتى 11 مساءً يومي 22 و24 فبراير.

فعالية المجلس ليوم التأسيس السعودي

تستمر نشاطات المجلس السعودي في إطار احتفال المملكة بيوم التأسيس لمدة يومين، تنطلق من 22 فبراير إلى 24 فبراير.

يوم التأسيس

ويشمل جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي أنشطة منها ورش عمل تفاعلية بجو ثقافي، تقدمها مجموعة فريدة من المشاركين، وحوارات ومناقشات تتناول الجوانب الثقافية للمملكة العربية السعودية، وتوثيق الجوانب الثقافية لمرحلة التأسيس.

فعالية عرض الضوء

تعد فعالية عرض الضوء من أبرز الأحداث المرئية المميزة ضمن احتفالات السعودية بيوم التأسيس لأول مرة.


فعالية مسيرة البداية

تعد فعالية مسيرة البداية أكبر عرض حي يحكي قصة يوم التأسيس، ويبدأ الاحتفال بيوم التأسيس السعودي بمسيرة الانطلاق أو البداية ضمن جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي، والتي تبرز فعالياتها على النحو التالي: تشمل مسيرة البداية عرض موسيقى تأسيسية ضمن 10 مشاهد عرض مستوحاة من مرحلة تأسيس المملكة، وشارك في مؤلفات مسيرة الانطلاق الفنان محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الفارس وعايد المنهالي، بمشاركة إسماعيل مبارك وزينة عماد.


فعاليات يوم التأسيس جدة

ستشهد جدة عروس البحر الأحمر مظاهر الاحتفال بذكرى يوم التأسيس السعودي، ويتزين جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي في جدة بالأعلام الوطنية، مع إطلاق الألعاب النارية والمؤثرات الصوتية، وعرض للملابس والأزياء السعودية التقليدية، وكذلك ندوات ثقافية وتاريخية.