وفاة محمود ابن عزت العلايلي والنجوم ينعونه

ناصيف زيتون يكشف عن وجهة شهر العسل مع دانييلا رحمة

أبرز لحظات أغلى زفاف في العالم

كيت ميدلتون برفقة الأميرة شارلوت بأحدث ظهور في ويمبلدون

وفاة شانين دوهرتي عن عمر يناهز 53 عاماً بعد صراع مع السرطان

الشامي يخطف عروس يوم زفافها

إلغاء حفل شيرين في بيروت و بيان من الشركة المنظمة

شاكيرا تشعل أجواء كوبا أميركا وميسي يحتفل بثاني ألقاب البطولة

توبا تعترف بأنها لا تخطط للعودة حاليا إلى التلفزيون

حفل ختامي مبهر لـ يورو 2024 بحضور الملوك والأمراء والمشاهير

السعودية تطلق نشاطاتها في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 76 

ET بالعربي | 18 مايو 2023
حضور "الأمير تركي الفيصل"  ⁧‫#مهرجان_كان_السينمائي‬⁩

حضور "الأمير تركي الفيصل" ⁧‫#مهرجان_كان_السينمائي‬⁩

من خلال مجموعة فعاليات متنوعة، بدأت المملكة العربية السعودية نشاطها في مهرجان كان السينمائي الذي انطلق 16 مايو، من خلال جناح خاص.

الجناح السعودي تحت إشراف "هيئة الأفلام"، وبمشاركة عدة جهات حكومية وخاصة، وبحضور نخبة من المواهب السعودية الواعدة في صناعة الأفلام.

السعودية في مهرجان كان

السعودية في مهرجان كان

وخلال افتتاح الجناح، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله آل عياف، أن هذه المشاركة تأتي بعد عام ناجح من تطوير عروض صناعة السينما المحلية، والمساعي التي تبذل للوصول إلى مركز عالمي لإنتاج الأفلام والمواهب، مشيراً إلى أن إيرادات المملكة من شباك التذاكر الأسرع نمواً في الشرق الأوسط حالياً.

وتأتي هذه الخطوة لإبراز فرص تطور الصناعة السينمائية المحلية، وتسليط الضوء على صناع الأفلام وانتاجاتهم الروائية المكتملة، وبحث فرص التعاون مع شركاء الصناعة حول العالم.

وانطلق الجناح السعودي بنشاطاته منذ أول يوم للمهرجان ويستمر حتى الختام، من خلال إقامة مجموعة فعاليات ونقاشات، وكانت بدايتها يوم أمس، من خلال إقامة جلسة نقاشية تحت عنوان "قطاع السينما في المملكة"، من تنظيم "هيئة الأفلام" السعودية.

السعودية في مهرجان كان

وفي الأيام القادمة سيكون هناك مجموعة نشاطات مختلفة، ومنها "جلسة حوارية بعنوان "صور من السعودية، جلسة الطاولة المستديرة بالتعاون مع مجلة سكرين لمناقشة الاستثمار في الأسواق الناشئة، فعالية بضيافة المملكة في مطل ساحل مدينة كان.. تستضيف عدداً من الخبراء في مجال صناعة الأفلام".

ويضم الجناح السعودي الواقع في القرية الدولية مجموعة من أهم الجهات المحلية في قطاع السينما، ومن بينها صندوق التنمية الثقافي، ووزارة الاستثمار، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي، وإدارة فيلم العُلا، وشركة نيوم، ومهرجان أفلام السعودية، وأستوديوهات MBC، كما يضم الوفد المشارك مجموعةً من المواهب السعودية الواعدة في صناعة الأفلام التي أنهت إنتاج أعمالها الطويلة مؤخراً، وأسهمت في تطوير ثقافة صناعة الأفلام المحلية.

السعودية في مهرجان كان السينمائي


فيلم افتتاح مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 76 بتمويل السعودية

وتعززت مشاركة السعودية أيضاً في مهرجان كان السينمائي ، بعد عرض فيلم "جان دو باري" المستمد من التاريخ الفرنسي الملكي، في حفل الافتتاح. 

ويُعد فيلم "جان دو باري"، أول إنتاج دولي مشترك بين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وفرنسا، وأول فيلم من تمويل المملكة العربية السعودية.

وشاركت المخرجة مايوين في بطولة الفيلم مع النجم جوني ديب، الذي يؤدي دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر، بالتعاون مع مجموعة من نجوم السينما الفرنسية.

افتتاح مهرجان كان