جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

تفاعل مع صورة الأميرة رجوة الحسين بمناسبة عيد ميلادها الـ 30

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

مها الصغير ترد على إنفصالها عن أحمد السقا

الجمهور مشغول بطلاق أحمد السقا ومها الصغير..ومدير أعمال السقا يوضح لـ ET بالعربي

ياسمين عبد العزيز تُفسد مسابقة إسعاد يونس: أنا رخمة أوي

محامي الطرف الآخر في قضية "الفسق والفجور" يقدم دلائل ضد حليمة بولند

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

فيفي عبده لـ أنغام خلال غنائها "اتجاه واحد": " كلهم كدابين"

المهرجان الدولي للفيلم في مراكش ينطلق ويكرم مادس ميكلسن 

ET بالعربي | 24 نوفمبر 2023
نجوم مهرجان الدولي للفيلم في مراكش - صورة معدلة

نجوم مهرجان الدولي للفيلم في مراكش - صورة معدلة

بحضور نجوم من الوطن العربي والعالم، انطلقت مساء اليوم اليوم 24 نوفمبر فعاليات المهرجان الدولي للفيلم في مراكش بـ دورته العشرين. 

وكان من اللافت حضور أبطال فيلم افتتاح افتتاح المهرجان "قاتل مستأجر - Hitman" لـ المخرج ريتشارد لينكلاتر، حيث حضر كل من جيسيكا شاستاين، ويليم دافو، سايمون بيكر وغيرهم.

ST- post 1

وخلال حفل الافتتاح تم تكريم مادس ميكلسن، تقديراً لإسهاماته القيّمة في مجال الفنّ السينمائي.

وفي كلمته، قدم مادس الشكر للمغرب والملك وزوجته وإدارة المهرجان على دعوته لهذا الحدث. كما تحدث عن ذكرياته وتجاربه في مسيرته الفنية مشيداً بأداء روبيرت دينيرو الصادق وكيف أثر عليه، ووصفه بأنه لطالما جعله وجعل المشاهدين عموماً ينسون أنهم يتابعون شخص يمثّل أو فيلم.. كما تحدث عن ويليم دافو قائلاً أنه كان محظوظ للعمل معه منذ 5 سنوات "ليوم واحد" ومنذ ذلك الوقت وهو مازال منبهر به.

ST- post 2

كما تم تكريم المخرج المغربي فوزي بنسعيدي، ضمن فقرة التكريمات التي تعتبر الأبرز في المهرجان والذي كرَّم منذ نشأته في 2001 أسماء مهمّة في السينما العالمية والمغربية.

مع العلم أن الدورة الحالية سوف تعرض 75 فيلماً من 36 دولة، ضمن أقسام "المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، عروض الأفلام للجمهور الناشئ، عروض ساحة جامع الفنا والتكريمات".

أما المسابقة الرسمية المخصّصة للأفلام الطويلة الأولى والثانية تهدف إلى الكشفَ عن مواهب جديدة في السينما العالمية. وتضمّ 14 فيلماً، 10 منها هي الأولى لمخرجيها، و8 من توقيع مخرجات، تمثل 13 دولة، هي: الولايات المتحدة، ومنغوليا، وتركيا، والبرازيل، وتشيلي، وكولومبيا، والبوسنة والهرسك، وكوسوفو، وبريطانيا، ومدغشقر، والمغرب، والسنغال، وفلسطين.

وبالنسبة إلى لجنة التحكيم، تترأس المنتجة الأميركية الحائزة جائزة "أوسكار" جيسيكا شاستين لجنة التحكيم التي تضمّ زَر أمير، كامي كوتان، المخرج جويل إدجيرتون، المخرجة جوانا هوك، والمخرجة دي ريس، المخرج طارق صالح، ألكسندر سكارسغارد والكاتبة ليلى سليماني.