إيداع حليمة بولند السجن بعد ضبطها من مباحث تنفيذ الأحكام

جدل حول مشهد لـ نور الغندور من فيلم "شهر زي العسل"

اليسا سيزين عن تشبيهها بـ عفراء ساراتش أوغلو: لا تشبهوني بها

الأميرة رجوة الحسين بأحد متاجر مستلزمات الأطفال في عمان

هاشتاغ "حق إليسا" يتصدر الترند ورسائل دعم من الجمهور

القبض على عصابة تعتدي على الأطفال في لبنان تضم تيكتوكر شهير

الشامي يكشف لـ هشام حداد عن إسمه الحقيقي ويغني لـ ملحم بركات

كيف يمكن أن يكون الجزء الثالث من مسلسل الفصول الأربعة؟

نيشان ينفي بطريقة غير مباشرة إلقاء القبض عليه في دبي

بعد تقديمه شكوى ضد فيلم "شهر زي العسل" تعليق من المحامي هاني حسين

النجوم ينعون علي عبدالخالق "من أمهر صناع السينما المصرية"

ET بالعربي | 02 سبتمبر 2022
الراحل علي عبدالخالق

الراحل علي عبدالخالق

حزن جديد يعيشه الوسط الفني برحيل المخرج علي عبدالخالق، الذي رحل عن عالمنا منذ قليل بعد صراع مع مرض السرطان.

نعت نقابة المهن التمثيلية الراحل في بيان: "تنعى نقابة المهن السينمائية المخرج الكبير على عبد الخالق الذى وافته المنية منذ قليل بمستشفى المعادي العسكرى بعد صراع مرير مع المرض وسنوافيكم بموعد الجنازة والعزاء لاحقا".

ونعاه ابن شقيقه أحمد عبدالخالق عبر الفيسبوك: "ان لله وأن إليه راجعون توفي إلى رحمه الله وتعاله يوم الجمعة عمي الحبيب الغالي الأستاذ على عبدالخالق توفاه الله وهو يصارع الوحش القاتل السرطان ماتت القدوه ومات الخلق اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره".

شارك أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية صورة للراحل عبر إنستغرام وعلق عليها قائلًا: "وداعًا المخرج الكبير علي عبدالخالق".

حرصت روجينا على تقديم التعازي في وفاة الراحل، وغردت على تويتر رسالة تعزية مرفقة بصورته قالت فيها: " انا لله وانا اليه راجعون المخرج الكبير المبدع على عبد الخالق فى ذمة الله مدرسة كبيرة فى  الاخراج استاذى اللى اتعلمت منة كتير على المستوى الفنى اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك اسالكم الدعاء بالرحمة والمغفرة".

وجه السيناريست عبدالرحيم كمال رسالة تعزية على تويتر قائلًا: "انتقل الى رحمة الله المخرج المصري الكبير شديد العذوبة والجمال والمصرية انتقل صاحب أغنية على الممر والافلام المصرية ذات الطعم والطابع والمعنى المصري رحمه الله رحمة واسعة واقبل عليه بفضله ورضاه ومنح اولاده واحبابه الصبر والسلوان بحق جاه النبي العظيم وعزائي لأخي هشام عبدالخالق".

كما حرص حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي على تقديم واجب العزاء في بيان عبر حساب المهرجان على تويتر قال خلاله: "ينعي الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفريق المهرجان، المخرج الكبير علي عبد الخالق، الذي رحل اليوم عن عمر يناهز 78 عاما، بعد أن قدم على مدار مشواره المهني الذي انطلق في سبعينيات القرن الماضي، العديد من الأعمال السينمائية الهامة".

نشرت دينا على إنستغرام صورة المخرج الراحل وعلقت عليها: " انا لله وانا اليه راجعون الاستاذ #علي_عبد_الخالق في ذمة الله اللهم ارحمه واغفرله واسكنه فسيح جناتك وداعا المخرج الكبير علي عبد الخالق، نسألكم الدعاء".

شاركت فيفي عبده في دفتر عزاء الراحل علي عبدالخالق، ونشرت رسالة تعزية عبر إنستغرام قالت خلالها: " انا لله وانا اليه راجعون توفي الي رحمة الله المخرج الكبير علي عبد الخالق، الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة يارب ويصبر اهله، برجاء الدعاء له بالرحمة والمغفرة".

وبكلمات مؤثرة نعى محمد ثروت الراحل عبر إنستغرام قائلًا: "يمضى الزمن، وبين لحظة وأخرى، نودع عزيزاً او حبيباً...فقدنا اليوم المخرج الكبير علي عبد الخالق، واحداً من أمهر وأعظم صناع السينما المصرية، واحداً ممن أمتعوا الجماهير بأفلام لا تنسى..اللهم اغفر له وارحمه ووسع مدخله وأسكنه فسيح جناتك. وداعاً .... مخرجنا الكبير".

نعت نبيلة عبيد الرحل عبر إنستغرام قائلة: "وداعا المخرج السينمائي الكبير علي عبد الخالق كان صديقا غاليا وزميلا عزيزا ...ألتقينا في خمسة اعمال سينمائيه كبيره من اهم افلام السينما المصريه هي الوحل وشادر السمك ودرب الرهبه والحناكيش وعتبة الستات كما التقينا من خلال شاشة التلفزيون في مسلسل البوابه الثانيه وبالأضافه الى هذا كله كانت تجمعنا صداقه متينه وأخوة غاليه.... رحم الله علي عبد الخالق الانسان بأخلاقه الطيبه والفنان بأعماله الفنيه الهامه والهم اهله وأصدقائه الصبر والسلوان".

يعد المخرج علي عبد الخالق من أهم المخرجين المصريين ومن أبرز أعماله فيلم "العار، الكيف، الحب وحده لا يكفي، شادر السمك، إعدام ميت، جري الوحوش، بئر الخيانة، البيضة والحجر، بونو بونو، نجمة الجماهير". ومنذ عدة أشهر، أطلقت حملة عبر السوشيال ميديا تطالب بتأمين علاج علي عبد الخالق على نفقة الدولة المصرية، بعد أن ثبت إصابته بالسرطان، وعدم قدرته على تحمل تكاليف العلاج.