وفاة شيرين سيف النصر

وفاة نجمة الكيبوب بارك بو رام عن عمر يناهز 30 عاما

سيلاوي يشكر زوجة والده ويؤكد أنه يعيش قصة حب

مينا الشيخلي تعلن حملها : "احلى عيدية وصلتنا بحياتنا"

"اختياراتي مدمرة حياتي" ياسمين عبد العزيز في رسالة جدلية جديدة

في ثقة عمياء: ليالي دهراب تبكي وتعترف "الشهرة أذتني"

بعد يسار ماغي بو غصن في تجربتها الإعلامية الأولى

كارولين سيليكو عن طلاقها من كاكا: "المشكلة أنه كان مثاليا"

إستبعاد ليالي دهراب من مسرحية صنع في الكويت: "أنا مش روبوت"

يزن السيد حزين على الجزء الثاني من مسلسل كسر عضم

تركي آل الشيخ يشرح تفاصيل موسم الرياض 2023 وهذه رسالته للفنانين العرب

ET بالعربي | 18 سبتمبر 2023
معالي المستشار تركي آل الشيخ - صورة معدلة من السوشيال ميديا

معالي المستشار تركي آل الشيخ - صورة معدلة من السوشيال ميديا

في حوار صريح ومن القلب أطلّ معالي المستشار تركي آل الشيخ مع عمرو أديب على mbc مصر ضمن برنامج "الحكاية" الجزء الأول، موضحًا أن التيشيرت الذي يرتديه يرمز لافتتاح موسم الرياض الرابع الذي من المعروف أن يوليه اهتمامًا كبيرا منذ موسمه الأول.

كما لفت إلى أن جميع أعضاء فريق العمل مرتدين نفس التيشيرت أثناء الاجتماعات، مما يعكس روح التعاون والانتماء لهذا الحدث الضخم.

موسم الرياض بهويته الجديدة و الفعاليات المتوقعة والذي يحمل شعار Big Tme لعام 2023 والذي سينطلق يوم 28 أكتوبر شرح عنه أكثر في مقابلته من لندن مع "الشرق".

معالي المستشار تحدث عن متوسط المحتوى المقدم خلال موسم الرياض خلال السنوات القليلة الماضية، مشيراً إلى أن المحتوى السعودي استحوذ على 37%، والمحتوى الأجنبي 33%، والمصري 11%، والخليجي 9%، واللبناني 6%، وباقي المحتوى العربي 5%.

تركي آل الشيخ: نستهدف بموسم الرياض 4 الأسواق العالمية

وأشار إلى أن المستهدف لموسم الرياض خلال 2023، الوصول إلى 15 مليون زائر، كما يستهدف 200 ألف وظيفة، وبلغت الشركات السعودية والعالمية المعلنة في هذا الموسم 1.6800 شركة.

وأوضح أن عدد السياح خلال الربع الأول 2022، بلغ 2.5 مليون سائح، وفي الربع الأول من 2023 بلغت نحو 7.8 مليون سائح، كاشفًا لـ الشرق أن موسم الرياض الجديد حقق 70% من العائدات المستهدفة قبل انطلاقه بحوالي 40 يوماً.

ونوّه بأن عملاق الترفيه العالمي "ديزني" سيحتفي بمئويته في المملكة، كاشفاً عن اتفاقيات قيد الإنجاز هذا العام وللموسم المقبل مع "يونيفيرسال ستديو" و"سوبر ماريو".

و حول الدول التي يتطلّع لجذب الزوار منها: "نستهدف الأسواق العالمية انطلاقاً من سمعتنا المتفوقة بالشرق الأوسط"، مؤكداً أن لعبة الملاكمة العالمية من خلال موسم الرياض ستنتقل إلى مستوى آخر..

و أعلن لـ"الشرق" أن عدد الشركات العاملة في فعاليات هذا الموسم بمختلف القطاعات وصل إلى 1680 شركة، والمستهدف 2000، من ضمنها 5% أي حوالي 100 شركة عالمية، بينما لا يتجاوز عدد الشركات الحكومية الثلاث.

موسم الرياض

رسالة تركي آل الشيخ للفنانين الذين يتم الهجوم عليهم بسبب موسم الرياض

وحول إقبال الفنانين العرب على المملكة سأل عمرو معالي المستشار "يقال إن الفنانين في العالم العربي بيحبوا يروحوا المملكة العربية السعودية لأنهم بيدفعوا أكتر من أي حد ليردّ عليه معالي المستشار "هذا شيء طبيعي الموضوع ليس مادة فقط بل الإهتمام بالفنان منذ لحظة وصوله وللحظة توديعه، وتفاعل الناس معه في الشوارع والأوتيل ونوع المحتوى الذي يقمه وعائد مادي ونقل تلفزيوني وتغطية إعلامية على أعلى مستوى، و فرصة نادرة ما تتكرر للفنان فلماذا لا يشارك فيها". وسأل "هل الفلوس الآن أصبحت عيب"؟.

وقال معالي المستشار " من يتكلم بهذا الأمر لديه 3 مشاكل حاجة في تفكيره وقواه العقلية وعدم القدرة على المنافسة ويخلق أعذارا أو حسد وتمني بأن يكون مكان الانسان الذي يهاجمه"، مضيفا "لم نواجه هذا الكلام مع أي فنان عالمي،  ونتمنى أن لا يؤثر هذا الأمر على الفنان وبالنسبة لما يحصل قد نجذب الأنظار إلينا، ولا فنان حضر إلى المملكة الا وحصل كل حاجاته و Deal مادي كبير وبريستيج".

تابع " لم نستفد من أي فنان بشيء سوى إسعاد جمهورنا، لا ترخصوا الناس وتحسسوهم إنهم سلعة".

ووجه معالي المستشار الحديث لعمرو أديب، قائلًا: 80 % إتكلموا عنك، عمرو أديب أنت مجتهد ورائع وشاطر.. لكن جزءا من نجاحك وتاريخك صناعة سعودية، ليردّ عمرو أديب، قائلا: "ليا الفخر".

أعظم إنجازات أصالة مع السعودية

وعن مواجهة بعض الفنانين لمشاكل على السوشيال ميديا فقط بسبب شكرهم على ما تقدمه المملكة العربية السعودية قال "من جهتنا نحاول أن نضبط الأمور، ولكن بشكل عام هناك جهات وجرائد صفراء تستفيد من هذا الموضوع الذي لا يعني لنا شيئًا فأحيانا، خلال بث حفل الفنان على الهواء يجهز الضحية علشان تنسلخ على قولتهم".

أصالة - صورة من فيسبوك
أصالة - صورة من فيسبوك

ووجه رسالة للفنانين قال فيها "رسالتي للفنانين لا تتأثرون بهذا الكلام،  مثلا أصالة والمملكة متبنية أصالة منذ بدايتها وأصالة تمت أكبر نجاحاتها مع كيانات إعلامية سعودية.. فما المشكلة اذا شكرت أصالة المملكة؟.

أضاف "كل الفنانين المفروض ما يتأثرون ونحن كنا طلبنا في بيان سابق عبرنا فيه أن من يحب أن يشكر المملكة "أهلا وسهلا" لنكون بهذه الطريقة لا نحرج أحد، ولكن هم لم يغلطوا فأنا لا أفهم هذه الحساسية ".


تركي آل الشيخ مشجع لـ نادي الهلال

و لدى سؤاله عن الفريق الذي يشجعه في السعودية قال إنه يُشجع "الكرة السعودية بشكل عام"، مضيفا "أنا أشجع الهلال، وقلت ذلك حتى عندما كنت وزيرا لكن لا علاقة لذلك بعملي... فلدي علاقة كبيرة مع الهلال ومع الاتحاد ومع النصر ومع الأهلي السعودي"، مضيفا "أبوابي مفتوحة لجميع الأندية في الترفيه للاستفادة منها".

Embed from Getty Images

وعن الفريق الذي يشجعه في الدوري الإنجليزي قال آل الشيخ: "أنا أشجع مانشستر يونايتد ثم نيوكاسل".