جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

منافسة بين قصر باكنغهام وميغان ماركل على المربّى

تفاصيل انطلاق أسبوع فيلم المرأة بدورته الـ 11 في الأردن

ET بالعربي | 13 مارس 2023
تفاصيل انطلاق أسبوع فيلم المرأة بدورته الـ 11 في الأردن

تفاصيل انطلاق أسبوع فيلم المرأة بدورته الـ 11 في الأردن

انطلق مساء الأحد "أسبوع فيلم المرأة" برعاية الأميرة بسمة بنت طلال سفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام وUN WOMEN.

وتحت شعار "الرقمنة للجميع: الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين" نظمت الدورة الـ 11 لأسبوع فيلم المرأة احتفاء باليوم العالمي للمرأة.

أسبوع فيلم المرأة

وفي كلمة مسجلة للأميرة بسمة بنت طلال تحدثت فيها عن المهرجان والمرأةـ حيث كانت في نفس الأثناء متواجدة في حفل زفاف الأميرة إيمان ولم تتمكن من الحضور بشكل شخصي لحضور إطلاق الفعاليات.

وقالت الأميرة بسمة في كلمتها بما معناه "لبنان، تونس، مصر، المغرب، والأردن هذه المناطق توضح التحديات التي تواجهها المرأة بشجاعتها والمرونة التي تمتلكها لتخطي هذه المصاعب"، في إشارة منها إلى عرض فيلم أفلامهن" الذي هو مجموعة من الأفلام القصيرة المهمة تحت هذا العنوان، وضمن فيلم واحد حاز على إحدى وعشرين جائزة عالمية وترشح لسبع عشرة جائزة أخرى، وهي تجربة سينمائية لنساء لديهن قصص من خمسة عوالم مختلفة لكن بظروف مشابهة، ضمن أفلام قصيرة من الأردن وتونس ولبنان ومصر والمغرب.

غادة سابا تتحدث عن أهمية الدورة الـ 11 لـ أسبوع فيلم المرأة

المديرة الفنية للمهرجان غادة سابا تحدثت لـ ET بالعربي عن أهمية هذه الدورة قائلة "هذه الدورة الـ 11 تعرض لقضايا المرأة في كل أنحاء العالم وليس فقط بالعالم العربي وما يجب أن نعلمه هو أن قضايا المرأة تتقاطع في كل أنحاء العالم"، مضيفة "اليوم هناك القاء ضوء بشكل كبير على العنف المنزلي الذي زاد أكثر بعد جائحة كورونا، وهناك أيضًا تركيز على المرأة في الابتكار والتكنولوجيا والذي هو الموضوع الرئيسي الذي نتحدث عنه بما يخص النوع الاجتماعي".

من انطلاق أسبوع فيلم المرأة

تابعت "قليل ما نجد لدينا مهرجانات تخاطب الحقوقيين وتتكلم مع أشخاص ان يأتوا ويشاهدوا أفلام ليروا أين نقف فيما يخص النوع الاجتماعي والمرأة، ومهمتنا كاعلاميين وصانعي أفلام اليوم أن نغيّر طريقة تفكيرنا بهذه الصور النمطية التي تتركب علينا تركيب وهي بالأصل ومن التاريخ غير موجودة فينا، وعندما أحكي هذا الكلام أتحدث عن العنف وعن وجود المرأة كصانعة أمن وسلام وكشريكة حقيقية في حياة الرجل".

وأوضحت لنا أن أسبوع فيلم المرأة يكبر أكثر ويصبح شكله كمهرجان والمشاركات صارت اكبر وصار يكون في هناك ورشات عمل ونقاشات واليوم نرى كمية العطش عند الناس لرؤية أفلام تشبههم وتتحدث عن قصصهم ووجعهم ونرى ان كانوا يريدون منا أن نستمر بهذا المشوار.

عروض أفلام أسبوع فيلم المرأة مستمرة لغاية 18 مارس

يذكر أن عروض الأفلام بدأت منذ اليوم وتستمر لغاية 18 مارس 2023 ، على مسرح الرينبو في جبل عمان ، وسيتم عرض قصص قوية عن قيادة المرأة والتحديات في الابتكار والتكنولوجيا ، والفرص ، فضلاً عن مخاطر الثورة الرقمية ودور التكنولوجيا الشاملة والتحويلية والتعليم الرقمي من أجل مستقبل مستدام.

ويتصدر فيلم “ضحية التحرش”، الذي يتناول قصة ناجية من العنف الأسري المبني على النوع الاجتماعي في الأردن، للمخرج كريستوفر ميتشل؛ قائمة أفلام الأسبوع الذي ينقل واقع العنف ضد المرأة، بالاضافة إلى “افلامهن” الذي يروي مواجهة القمع والظلم عبر النضال والتشبث بالأمل وصولا لحياة أفضل، كما يتناول قضايا المساواة بين الجنسين بهدف نشر الوعي بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، والمساواة بين الجنسين في الحصول على التعليم والرعاية الصحية وظروف العمل اللائقة، فضلا عن التمثيل في عمليات صنع القرار السياسي والاقتصادي.