بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

نجوى كرم تكشف حقيقة خضوعها لعملية تجميل

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

غوغل تحتفل بـ الراحل عبد الحسين عبد الرضا

ET بالعربي | 06 ديسمبر 2022
عبد الحسين عبد الرضا - غوغل

عبد الحسين عبد الرضا - غوغل

مع بداية اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، قامت غوغل بتغيير شعارها على صفحة محرك البحث الرئيسية، ووضعت صورة تعبيرية للراحل عبد الحسين عبد الرضا، تكريماً لمسيرته الفنية الحافلة، بمناسبة ذكرى ولادته.

عبد الحسين

من هو عبدالحسين عبدالرضا ؟

ولد عبد الحسين عبد الرضا، في 6 ديسمبر عام 1939، ورحل في 11 أغسطس عام 2017، وبدأ رحلته الغنائية في أوائل الستينات عام 1961، واشتهر بحبه للغناء وبصوته المميز، ما جعله مشهوراً بين فنانين جيله في ذلك الوقت، وقد خاض تجربة "الأوبريتات" ليكون أول فنان يقوم بعمل الأوبريتات التمثيلية الغنائية، وحظيت تلك الأعمال بنجاح كبير.

ويعد عبد الرضا من أشهر فناني الخليج، ورائداً من رواد التمثيل فى الخليج العربي، بما قدمه من أعمال درامية ومسرحية جسدت أبرز ما حدث فى القرن العشرين، وكان أول ظهور له عبر مسرحية صقر قريش باللغة العربية الفصحى.

وُلد الراحل في منطقة شرق بالكويت، وعمل في بدايات حياته في قسم الطبع بوزارة اﻹرشاد والأنباء، ثم سافر على نفقة الوزارة في بعثة دراسية إلى مصر من أجل دراسة فنون الطباعة في عام 1956، كما سافر في بعثة مماثلة إلى ألمانيا في عام 1961، ثم عاد إلى الكويت وتدرج في العمل الحكومي وتقاعد في عام 1979.

عبد الحسين عبد الرضا

عمل عبدالرضا في عددًا من المناصب، ومن بينها مالك ورئيس مركز الفنون للإنتاج الفني التلفزيوني والمسرحي، والرئيس الفني فى مجلس إدارة المسرح العربي، كما وكان نقيب الفنانين والإعلاميين الكويتيين.

قدم عدداً من الأعمال المسرحية، كما كانت بدايته أمام الفنان الكبير الراحل زكي طليمات، وله أدوار مؤثرة لا تنسى، وخصوصاً الأدوار التى تجسد فترات تحرر الدول العربية من الإستعمار.

وكان آخر أعمال عبد الرضا التلفزيونية، مسلسل "سيلفى" عام 2017، والذي مثّل فيه حلقتين بعنوان "قلب أبوي" مع ناصر القصبي.

توفي عبد الحسين عبد الرضا يوم الجمعة 11 أغسطس 2017 في لندن عن عمر ناهز 78 عاماً، بعد إجراء عملية جراحية بالقلب بسبب تعرضه لجلطة حادة.

وأبرز أعماله خلال مسيرته الفنية، هي "مسلسل القلب الكبير بدور بو سعد، مسلسل محكمة الفريج بدور شيخ مردم، مسلسل عائلة بومريان بدور بو مريان، مسلسل حاور زاور بدور بو عليوي، مسلسل شرباكة بدور شريب، مسلسل الملقوف بدور فالح، مسلسل صاحي بدور حسين، مسلسل درب الزلق بدور حسين بن عاقول".