أحمد العوضي يوجه رسالة بعد تصريحات ياسمين عبد العزيز

أصالة تهنئ فائق حسن بالسلامة : "الله يديمك عزّي وسيّدي"

حنين وذكريات في عزاء والدة قيس الشيخ نجيب في دبي

وفاة والدة كريم عبد العزيز

الملكة رانيا في صورة جديدة مع الأميرة سلمى

نجمات الـ Met Gala لا يعرفن المستحيل

النجوم المشاركون في مهرجان موازين لعام 2024

ديميت أوزديمير بالأحمر خلال عرض أزياء لـ إيلي صعب باسطنبول

رسائل تعزية بوفاة الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان

إطلالات جذبت الجمهور من حفل ميت غالا 2024

كايت بلانشيت ونادين لبكي معاً لدعم اللاجئين

ET بالعربي | 08 أكتوبر 2019
نادين لبكي في حفل توزيع جوائز نانسن للاجئ لعام 2019 -unhcr.org

نادين لبكي في حفل توزيع جوائز نانسن للاجئ لعام 2019 -unhcr.org

حضرت كايت بلانشيت جنباً إلى جنب مع نادين لبكي اجتماع اللجنة التنفيذية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف من أجل قضية واحدة وهي حقوق اللاجئين واكتساب الجنسية للاشخاص الذين لا يملكون جنسيات .
و طالبت بلانشيت خلال كلمة لها بصفتها سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، المجتمع الدولي والحكومات على القضاء على انعدام الجنسية بحلول العام 2024.

نادين لبكي
صورة لنادين لبكي وكايت بلانشيت على خاصية الستوري- انستغرام @unhcrlebanon

وقالت بلانشيت: "كل شبر من عالمنا ينقسم إلى دول. الدول التي تمثلنا جميعاً". سائلةً: "لكن أين يذهب هؤلاء الأشخاص الذين لا ينتمون إلى أي مكان؟ من هم عديمو الجنسية؟" ⁣
⁣فخلال عملها مع المفوضية التقت بلانشيت بأشخاص عديمي الجنسية وتستذكر محادثاتها معهم: "إنهم يشعرون بالخفي، إنهم فراغ إنساني مثل هذا الكرسي الفارغ". ⁣وتعتبر كايت أنه حان الوقت لإنهاء حالة انعدام الجنسية #Endstatelessness.

وكان قد تم تعيين بلانشيت سفيرة النوايا الحسنة في العام 2016 وعبرت حينها من خلال بيان رسمي عن سعادتها فقالت: "أنا فخورة جداً لتولي هذا الدور. ليس هناك وقت أكثر أهمية من الآن للوقوف مع اللاجئين وإظهار التضامن. نحن نعيش أزمة غير مسبوقة، ويجب أن تكون هناك مسؤولية مشتركة في جميع أنحاء العالم".

كايت بلانشيت
كايت بلانشيت خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لـUNHCR -انستغرام @refugees

نادين لبكي حضرت أيضاً حفل توزيع جائزة نانسن للاجئ لعام 2019 الذي أقيم في مبنى Bâitement does Forces Motrices في جنيف، حيث تم منح جائزة عام 2019 لمحام من قيرغزستان اسمه عزيزبك أشوروف، وذلك لجهوده التي بذلها في منح أكثر من عشرة آلاف شخص الجنسية القيرغيزية بعد أن أصبحوا بلا جنسية بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. مما ساهم بأن تكون جمهورية قيرغيزستان أول بلد في العام يتخلص من حالات انعدام الجنسية، وجاءت مساهمة أشوروف بالتعاون مع منظمة "محامون بلا  حدود في وادي فرغانة".

 

Nansen Awards
عزيزبك أوشوروف يتسلم جائزة نانسن للاجئ لعام 2019 -انستغرام @refugees

و نادين تحدثت بكلمتها عن الصراعات التي يواجهها بلدها لبنان، وبالرغم من ذلك فهو موطن لأكثر من مليون ونصف المليون لاجئ. 

نادين لبكي
نادين لبكي خلال إلقاء كلمة لها في حفل توزيع جوائز نانسن -انستغرام ستوري @unhcrlebanon

وقالت: "أعبر اليوم عن حلمي في أن لا يكون هناك شخص في العالم يُقال عنه عديم الجنسية. ووجهت لبكي تحية لجهود أشوروف، و طلبت من المجتمع الدولي لاخذ نفس الخطوة تجاه اللاجئين،  و لم تنسى دعم بلدها لبنان الذي يواجه الكثير من الصراعات، ومع ذلك فهو موطن لنحو مليون ونصف المليون لاجئ وعديم الجنسية".

و في المناسبتين اختارت لبكي اللون الأسود،  و هو لونها المفضل لها في أكثر المناسبات التي تشارك فيها وخصوصاً الرسمية منها، واختارت في اجتماع اللجنة التنفيذي بنطلون  وسترة باللون الأسود مع توب أيضاً سوداء اللون، وفي حفل توزيع الجوائز لبست تنورة باللون الاسود مع توب بأكمام طويلة وقصة عند الكتف.

نادين لبكي
نادين لبكي خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمفوضية اللاجئين في جنيف - انستغرام ستوري @nadinelabaki

أما كايت بلانشيت  فاختارت خلال الاجتماع التنفيذي للمفوضية،  لوك كلاسيكي، فلبست سروال أسود ونسقته مع قميص أبيض وسترة سوداء.
وقد أحيا الحفل الفنان الفنزويلي Danny Ocean، وألقى الشعر كل من Babak Ghassim وUsama Elyas، وأدت الفنانة السويسرية Fleche Love اغنية Sisters، وقدمت الحفل المذيعة الجنوب أفريقية وسفيرة النوايا الحسنة Leane Manas.

 

UNHCR
المقدمة وسفيرة النوايا الحسنة Leane Manas - الصورة من unhcr.org