بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

مسلسل لعبة حب : أبطال النسخة العربية والتركية

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

نجوى كرم تكشف حقيقة خضوعها لعملية تجميل

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

كاريس زيتا دوغلاس بفستان من خزانة والدتها بعيدها الـ 21

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

كيت ميدلتون تلتقط صورة لإبنها الأمير لويس في عيد ميلاده السادس

نيكي ميناج أحدث ضحية يتم رشقها من قبل الجمهور على المسرح

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يرفع شعار "السينما كل شيء" بدورته الثانية

ET بالعربي | 31 أكتوبر 2022
مهرجان البحر السينمائي - الافتتاح مع فيلم What’s Love Got to Do With it

مهرجان البحر السينمائي - الافتتاح مع فيلم What’s Love Got to Do With it

في دورته الثانية التي ستقام من 1-10 ديسمبر في مدينة جدة ، يرفع مهرجان البحر الأحمر السينمائي شعار "السينما كل شيء" من خلال رؤية جديدة و ببصمة ثقافية تؤكد ريادة المملكة في قطاع الإنتاج السينمائي.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

"ما علاقة الحب بذلك"..فيلم الافتتاح

افتتاح المهرجان سيكون مع فيلم "ما علاقة الحب بذلك" للمخرج شيكار كابور، والذي تدور أحداثه بين لندن ولاهور، وتتمحور حول الحب والصداقة والتقاليد وكسر المعتقدات بقالب من الكوميديا الرومانسية البريطانية متعددة الثقافات.

 ويتحدث عن صانعة أفلام أرادت توثيق رحلة صديقها المقرب نحو زواجٍ خططته له العائلة.

فيلم "طريق الوادي" في الختام

فعاليات المهرجان تنتهي مع عرض عالمي أول لفيلم "طريق الوادي" للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد والفيلم من بطولة كل من حمد فرحان ونايف خلف وأسيل عمران. يحكي الفيلم قصة علي الذي هجرت أخته منزلهم للدراسة، وهي التي كانت تحيطه بالقبول والمحبّة؛ مما يدفع والد علي لاصطحابه في رحلة إلى الوادي صوب معالجٍ شعبي، ليخلّصه من وصمة النقص المتمثّلة فيه. وبينما يتوه علي في الرحلة عن والده، يكتشف مستعينًا بالتجلّد والصلابة، أن هذه الرحلة تخبّئ له الكثير من التحدّيات التي يمكن مع تجاوزها أن يهزم اختلافه.


يعرض في المهرجان 131 فيلماً من 61 بلداً

يعرض المهرجان 131 فيلماً من الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة من 61 بلداً و41 لغة بتوقيع مجموعة من الأسماء العريقة في تاريخ السينما والمواهب الشابة.

أوليفر ستون رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية

المخرج والمنتج والكاتب أوليفر ستون الحائز على ثلاث جوائز أوسكار يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

مسابقة رسمية للفيلم الطويل والقصير خلال المهرجان

وتُنظم خلال المهرجان مسابقة رسمية للفيلم الطويل والقصير، يتم من خلالها إلقاء الضوء على أهم الإنجازات والإبداعات السينمائية من آسيا وأفريقيا والعالم العربي. حيث يعرض المهرجان 26 فيلمًا ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر التي تقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 8 ديسمبر.

مجموعة من البرامج يحتضنها المهرجان

وإلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وعروض السجادة الحمراء، والعروض الخاصة، يحتضن المهرجان مجموعة من البرامج، من بينها:” اختيارات عالمية“ و”سينما السعودية الجديدة“ و”كنوز البحر الأحمر“ و”روائع عربية“ و”روائع العالم“ و”جيل جديد“، بالإضافة إلى عروض ”السينما التفاعلية“ و ”حلقات البحر الأحمر“ و"ورؤى البحر الأحمر"، وهو برنامج جديد مكرّس لصانعي الأفلام الذين يبلغون آفاقاً جديدة من الإبداع، من خلال أساليب وتقنيات سرديّة مبتكرة وجديدة.


محمد التركي: صناعة السينما بدأت بالازدهار بالسعودية في ظل رؤية 2030

الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي محمد التركي قال في بيان صحفي  "يواصل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تعزيز مكانته كمنصة متميزة للاحتفاء بالأفلام السينمائية والربط بين الحضارات وتوسيع آفاق شرائح الجمهور. وتحمل دورة هذا العام شعار "السينما كل شيء" لتعكس رؤية سينمائية جريئة وبصمة ثقافية، في هذه الفعالية التي تمتد لعشرة أيام ويترقبها عشاق السينما وأصحاب المواهب ومحترفي قطاع السينما حول العالم".

محمد التركي

تابع "وقد حرص المسؤولون عن برنامج المهرجان على اختيار أفضل الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، وإبداعات المواهب المتنوعة في عدد من أكثر الأفلام ترقباً لهذا العام، مع مجموعة استثنائية من المواهب السعودية المبدعة التي تُمهد الطريق لهذه الصناعة التي بدأت بالازدهار في المملكة في ظل رؤية 2030 التي منحت صناعة الأفلام والإنتاج السينمائي اهتماماً خاصاً ساهم في تعزيز الحراك السينمائي وترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية رائدة في هذا القطاع الذي يساهم في دعم وارتقاء جودة الحياة وتمكين التطور الكبير الذي يشهده القطاع الثقافي. وقدّم التركي شكره لرعاة المهرجان على دعمهم وتفانيهم، كما رحب بالجمهور والمشاركين في جدة خلال المؤتمر الصحفي لإعلان انطلاق الدورة الثانية للمهرجان."

برنامج أيام المواهب

ينطلق برنامج أيام المواهب يومي 7 و8 ديسمبر المقبل، في إطار فعاليات سوق البحر الأحمر، وهو برنامج مخصص للمخرجين والمنتجين والكتّاب، يهدف إلى تطوير المشاريع ودعم وصقل الجيل الجديد من المواهب، وتزويدها بالخبرات المعرفية التي تساعدها على المنافسة والنجاح.

 وتتولى المخرجة كوثر بن هنية إدارة الدورة الثانية من أيام المواهب، والتي تشهد مشاركة مبدعين من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم رانيا عطية ورائد المنصاري وحكيم ماو وكاثيا باير وجوناثان جولدمان، الذين يقدمون إرشاداتهم لدعم التنمية المهنية للمواهب السينمائية الواعدة.