بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

نجوى كرم تكشف حقيقة خضوعها لعملية تجميل

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

كاريس زيتا دوغلاس بفستان من خزانة والدتها بعيدها الـ 21

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

زينة مكي مفاجأة كليب أغنية "التّقيل.. تِقيل" لـ راغب علامة

نجاح أول رحلة سعودية الى الفضاء على متنها أول امرأة عربية

ET بالعربي | 22 مايو 2023
خلال استقبال طاقم المهمة "Ax-2" الذي يضمّ علي القرني و ريانة برناوي

خلال استقبال طاقم المهمة "Ax-2" الذي يضمّ علي القرني و ريانة برناوي

تفاعل كبير على السوشيال ميديا وهاشتاغ (نحو الفضاء) بعد أن  تمّ الإعلان منذ ساعات عن نجاح السعودية بانطلاق أول رحلة فضاء بتاريخ المملكة لرائدين سعودييْن يتجهان إلى المحطة الدولية للفضاء.

حساب الهيئة السعودية للفضاء شارك لقطات من التحام مركبة رواد الفضاء السعوديين بمحطة الفضاء الدولية.

وأيضًا شارك الحساب لقطات مباشرة لبدء مرحلة دخول رواد الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية.

فيديو أيضًا لـ ريانة و علي نال استحسان الجمهور على السوشيال وهما  داخل المركبة شاركه الحساب الرسمي للهيئة السعودية للقضاء على تويتر، مع تعليق "الحمدالله على سلامتكم يا أبطال".


أول رائدة فضاء سعودية وعربية ومسلمة

وأفادت قناة الإخبارية بنجاح عملية انفصال الصاروخ الذي كان بداخله رائدا الفضاء السعوديان علي القرني و ريانة برناوي في المسار المحدد له، مؤكدة انطلاق رائدي الفضاء السعوديين إلى الفضاء، حيث أصبحت ريانة أول رائدة فضاء سعودية وعربية ومسلمة تصل الفضاء.

الهيئة السعودية وعبر حسابها على تويتر شاركت كلمة ريانة من الفضاء والتي قالت فيها"شرف لنا جداً أن نكون في هذه الرحلة التاريخية كما تروننا نطفو ونحاول أن نثبت نفسنا".

وأضافت "نحن الآن في عصر التمكين والازدهار.. ووصلنا إلى عنان السماء، وكل ما نحتاجه أن نحلم وأن نعمل على أحلامنا".

وكانت علقت على الفيديو الذي شاركته منذ قليل عبر حسابها على تويتر "أهلي وأخواني في المملكة.. السماء ماهي حد لطموحنا.. هي البداية فقط".

وانطلق رائدا الفضاء السعوديان على متن الصاروخ "فالكون 9" الذي صنعته شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك، في رحلة تنظمها شركة "أكسيوم سبيس" الأميركية.

وفي 12 فبراير الماضي أعلنت الهيئة السعودية للفضاء (رسمية) اعتزامها إرسال أول رائدة ورائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الثاني من العام الجاري 2023.

وتستهدف الرحلة التي انطلقت من الولايات المتحدة الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية الإسهام في الأبحاث العلمية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، وفق بيان الهيئة.

تجارب علمية

ويفترض أن يجري أفراد الطاقم الأربعة حوالي 20 تجربة في أثناء إقامتهم، تتعلق واحدة منها بدرس سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن.

وسينضم هؤلاء إلى رواد الفضاء السبعة الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية، وهم 3 روس و3 أمريكيين ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي أصبح الشهر الفائت أول مواطن عربي يسير في الفضاء.

السعودية نحو الفضاء

وهذه المهمة المسماة "إيه إكس-2" (Ax-2)، هي الثانية المنبثقة من شراكة بين وكالة الفضاء الأمريكية و"أكسيوم سبيس"، التي توفر رحلات فضائية مماثلة لقاء ملايين الدولارات.

وتتولى الشركة تدريب رواد الفضاء المبتدئين، واستئجار وسائل نقل، وتسهيل فترة إقامتهم في الفضاء.