وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

حضور فني كبير لنجوم مصر في جنازة صلاح السعدني

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

تفاعل كبير مع دموع أحمد السعدني في جنازة والده.. ورسائل من النجوم

نجوم الوطن العربي ينعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

نجوم عرب عاشوا تجارب قاسية بسبب حضانة الأبناء

من يحارب ليالي دهراب؟

تفاعل النجوم مع نتائج إستفتاء ET بالعربي الخاص برمضان 2024

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

ريم العلي نجمة الشرار تحتفل بزفافها والجمهور يعلق بطرافة

نيللي كريم تكرم كاملة أبو ذكري ولفتة مميزة لسمير صبري والراحلين

ET بالعربي | 13 نوفمبر 2022
حفل إفتتاح مهرجان القاهرة

حفل إفتتاح مهرجان القاهرة

افتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ44، برئاسة حسين فهمي، وسط حضور عدد كبير من نجوم وصُنّاع الفن، أبرزهم يسرا، وليلى علوي، وشريف منير، ونبيلة عبيد، ومنة شلبي، وداليا البحيري وآخرين.

مهرجان القاهرة

سوين بدر مهرجان القاهرة السينمائي 2022

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي 2022

بدأ حفل الافتتاح، بفقرة استعراضية عن الراحل سمير صبري، إذ كان له دوراً بارزاً في تأسيس ودعم المهرجان منذ عام 1976، حيث تم اختياره من قِبل الكاتب الصحافي كمال الملاخ، لتقديم فعاليات الدورة الأولى.

سمير صبري

وفي لفتة مميزة، عرض مهرجان القاهرة السينمائي، فيلماً تسجيلياً بأبرز المُمثلين وصُنّاع السينما، الذين رحلوا عن عالمنا، وأثروا السينما بأعمالٍ فنية خالدة، وهم: هشام سليم، ومها أبو عوف، وعزت أبو عوف، وعلى عبد الخالق.

وقال حسين فهمي، خلال كلمته في حفل الافتتاح، إنّ: "السينما المصرية ذات أهمية وقيمة كبيرة، ومن حقها أنّ يكون لها مهرجاناً قومياً، والذي أتشرف أنّ أكون رئيساً للدورة الـ44".

حسين فهمي

وتابع: "شرف كبير لي التواجد على رأس المهرجان، خاصة وأنني أحب السينما المصرية، بفضل نجومنا القدامى، وهم سبب حماسي لترميم فيلمين في الدورة الحالية، وأتمنى التوسع في هذا الأمر بمرور السنوات، إذ لدينا أفلاماً عظيمة جداً، تستحق أن تكون جودتها عالية".

وقال إنّ مهرجان القاهرة السينمائي، يدعم قمة المُناخ، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، حيث حرصت الإدارة على تقليل المطبوعات الورقية في هذه الدورة لأقصى درجة، وتقليل المواد البلاستيكية، بجانب استخدام السيارات الكهربائية لنقل الضيوف وتسهيل الحركة.

ومن جهتها، صعدت نيللي كريم، إلى المسرح، لتقديمها جائزة فاتن حمامة للتميز، للمخرجة كاملة أبو ذكري، والتي وصفتها بقولها: "المخرجة التي استطاعت أنّ يتعايش الجمهور في الروايات التي تُقدمها بشكلٍ صادق وكامل".

نيللي كريم

وقالت كاملة أبو ذكري، إنّ: "هذا الكريم، بمثابة تقدير لمشواري الفني الذي امتد لمدة 17 عاماً تقريباً، عمري كله قضيته داخل عالم السينما، لدي حالة تقدير وامتنان لكل مُمثل تعاملت معه وتعلمت منه، مثل أحمد زكي ونور الشريف، كلّ هؤلاء قدموا لي الكثير من الدعم والتقدير، وكذلك محمد خان، وعاطف الطيب، ورضوان الكاشف، وآخرين".

كاملة أبو ذكري

صعد من بعدها أمير رمسيس إلى المسرح، لتقديم جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، إلى المخرج بيلا تار، حيث قال الأخير، إنّ: "هذه المرة الأولى لي في مصر، لكن بالتأكيد لن تكون المرة الأخيرة، ورغم اختلاف اللغات، لكن لغة السينما تجعلنا نفهم بعضنا البعض، وهذا وما وصلني منكم.. شكرًا لكم".

وفي نهاية الحفل، قدّم حسين فهمي، جائزة الهرم الذهبي، إلى لبلبة، حيث قال: "عندنا نجوم كتير جدًا في السينما المصرية، يستحقوا التكريم، وكنت حابب أكرم كل زملائي اللي اشتغلوا معايا وتعبوا سنوات كثيرة، حاولت أعمل ده لما كنت ماسك المهرجان، قد إيه الفنانين بيمروا بلحظات صعبة في الحياة الخاصة، لكن مهتمنا إسعاد الناس".

لبلبة

وأضاف حسين فهمي، "لما نختار حد نكرمه بيكون نتيجة مجهود شاق، اجتهد على مدى سنوات طويلة من عمره، المهرجان السنة دي بيكرم نجمة بدأت مشوارها وهي عندها 5 سنوات، ومرت بتجارب عده مع ممثلين كبار، عملت أكتر من 88 فيلم، وقدمت أدوار متنوعة وحصلت على جوائز من مهرجانات عدة، كل أدوارها حبناها".

كما حرصت لبلبة، على توجيه الشكر إلى وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، وحسين فهمي رئيس المهرجان وكذلك جمهورها، قائلة: "بِشكر كل شخص تعاونت معه ونشأت بينهم"، متابعة "دومًا عندما كنت أشاهد الكواليس، أستعيد دعم والدتي لي ومساندتي وتقديرها لجهودي، إذ كانت تتنبأ لي في كل مرة بأنني سأتكرم، لكن ذلك لم يكن يحدث، وهذه المرة أتكرم في غيابها".

لبلبة في مهرجان القاهرة السينمائي