تأجيل حفل خطوبة ليلى أحمد زاهر و هشام جمال

وفاة المنتج الفني تامر فتحي

تشيع جثامين حسام شوقي وفتحي إسماعيل بحضور الفنانين

فيديو أنانت أمباني و راديكا في شوارع باريس يثير التساؤلات حول صحته

تدهور علاقة الأمير هاري والملك تشارلز إلى مستوى جديد

الأمير الحسين بن عبدالله الثاني و الأميرة رجوة يرزقان بطفلتهما الأولى

فرح الهادي تكشف عن حملها  بطفلها الثاني: " اللهم لك الحمد"

تقارير: ميليسا باموك حامل بطفلها الأول من يوسف يازجي

وسام الأمير يعلن زواجه للمرة الثانية: "كل إيامكن أفراح"

هبة الرمحين صديقة لجين عمران تروي قصتها الخطيرة مع الفايب

وفاة حسن سامي يوسف مؤلف "الانتظار" و "زمن العار"

ET بالعربي | 03 أغسطس 2024
حسن سامي يوسف _ صورة من جريدة الأخبار بعدسة سالِم عمر حجّو

حسن سامي يوسف _ صورة من جريدة الأخبار بعدسة سالِم عمر حجّو

توفي صباح أمس الجمعة الروائي والسيناريست الفلسطيني حسن سامي يوسف في دمشق، حيث فارق الحياة عن عمر ناهز الـ 79 عاما. وشُيّع من مستشفى السلام وصُلّي على جثمانه عقب صلاة العصر في جامع الماجد وووري ثرى مقبرة اليرموك الجديدة.

وقدم عدد من النجوم تعازيهم بوفاة الراحل منهم تيم  حسن الذي شارك منشورا عبر ستوري انستقرام جاء فيه: "رحم الله الكاتب الأستاذ حسن سامي يوسف، تعازي لسرته الكريمة ومحبيه البقاء لله"، حيث كان الراحل قد كتب قبل رحيله بسنوات سيناريو مسلسل "الأمير الأحمر" عن سيرة القيادي الفلسطيني الراحل أبو على سلامة، وكان من المفترض أن يؤدي شخصيته تيم ، لكن المشروع توقف.

وبذلك يكون الراحل قد اختتم مسيرته بمسلسل "فوضى" في عام 2018 الذي تناول مشاهد من حياة السوريين البائسة في ظل الحرب.

تيم حسن

وقدم محمود نصر العزاء بالراحل وكتب عبر إكس: "عشت يتيماً من دون اب و قضيت عمري كله و لم أُرزق بولد " هكذا قال لي الاستاذ حسن معزيّاً بوالدي كم اودان اقول لك الآن كم هو موجع هذا الرحيل وكم يرفع من عتبات آلامنا،كما رحيلك الاستاذ حسن سامي يوسف شكرا لكل حرف رويته لنا جميعاً ايها الفلسطيني السوري النبيل. لك الرحمة و لروحك السلام".

الليث حجو كتب في نغريدة له عبر إكس خلال وداعه للراحل: "الشريك الفلسطيني السوري. وداعاً أبو علي".

ديمة قندلفت كتبت معزية برحيله ايضا وقالت: "يرحلون ومعهم أحلامنا..! ويبقى واقعنا و الفوضى.! وداعاً… #حسن_سامي_يوسف ليكن ذكره مؤبداً".

أيضا سلافة معمار كتبت معزية بالراحل عبر إكس وقالت: "إنا لله وإنٍ إليه راجعون السيناريست الروائي السوري الفلسطيني حسن سامي يوسف في رحاب السماء.. الشكر والامتنان والتقدير على كل ما قدمته للسوريين..  المعلّم حسن سامي يوسف.. وداعاً".


التعازي بالراحل حسن سامي يوسف

وتُقبل التعازي يومَي السبت والأحد في صالة "جامع الماجد" في دمشق من الساعة السادسة حتى الثامنة مساءً.

من هو الراحل حسن سامي يوسف؟

الراحل من مواليد قرية لوبيا الفلسطينية، وانتقل مع عائلته بعد النكبة عام 1948 إلى لبنان ثم سوريا. وأسس مع عدد من الشبان "فرقة المسرح الوطني الفلسطيني"، حيث أوفد لدراسة السينما في المعهد العالي للسينما بموسكو.

حسن سامي يوسف

 وللراحل أيضا عشرات الإصدارات الأدبية في الرواية، منها "الفلسطيني"، و"الزورق"، و"رسالة إلى فاطمة"، و"بوابة الجنة"، و"فتاة القمر"، و"هموم الدراما"، و"عتبة الألم". أما أعماله السينمائية فكان أبرزها "قتل عن طريق التسلسل"، و"الاتجاه المعاكس"، و"غابة الذئاب"، و"يوم في حياة طفل"، و"بوابة الجنة".


انتاج درامي غزير للراحل حسن سامي يوسف

وكان انتاجه على صعيد الدراما غزيرا، حيث كتب العديد من المسلسلات التي لاقت شهرة واسعة في سوريا والعالم العربي، حتى أن البعض كان يصفه بـ "عراب الدراما السورية" ومن هذه الأعمال: "شجرة النارنج"، و"الشقيقات"، و"نساء صغيرات"، و"أسرار المدينة"، و"أيامنا الحلوة"، و"قبل الغروب"، و"قلب دافئ"، و"حكاية خريف"، و"رجال ونساء"، و"الانتظار"، و"الغفران"، و"زمن العار".