باريس هيلتون تعيش الأمومة مع طفلها الأول من حمل بديل

فيلم "Pathaan" لشاروخان يعيد الحياة لصالات السينما الهندية

ماذا دار بين النجوم في كواليس JOY AWARDS

جورج وسوف يعود إلى الغناء قريباً والبداية أغنية لـ روح وديع

رمضان 2023 بروح شعبية بلدية

رشوان توفيق يكشف لـ"ET بالعربي" تفاصيل مكالمة ابنته بعد خسارتها القضية أمامه

الإعلان التشويقي لمسلسل العائلة لـ كيفانش تاتليتوغ

"ليلة صوت الأرض" بمشاركة 43 فناناً عربياً في 1 فبراير

أصالة تحذف تغريدة من تويتر وتوضح " قصّة بلا طعمة"

ترشيحات أوسكار 2023: مفاجآت و استبعادات تصدم الجمهور

ET بالعربي يلتقي "سهم" خلال مؤتمر XP لمستقبل الموسيقى في الرياض

ET بالعربي | 30 نوفمبر 2022
من الجلسة الحوارية - صورة من حساب @SAIPKSA

من الجلسة الحوارية - صورة من حساب @SAIPKSA

جلسة حوارية بعنوان "حقوق الملكية الفكرية في المجالات الإبداعية في مؤتمر XP لمستقبل الموسيقى 2022 نظمتها الهيئة السعودية للملكية الفكرية يوم الثلاثاء الماضي بقاعة أرينا في حي جاكس بالدرعية بمشاركة الأمير أحمد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود المعروف بـ (سهم) والأستاذ حبيب عاشور ومختصين من الهيئة.

الملكية الفكرية

ET بالعربي كان حاضرًا خلال الجلسة التي تناولت عدة جوانب متعلقة بحقوق الملكية الفكرية في المملكة والمنطقة بالإضافة إلى دعمها وتنميتها وحمايتها والارتقاء بها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

سهم عن جلسات نقاشية للملكية الفكرية: كان حلم بالنسبة لنا وقاعد يتحقق

سهم أعرب عن "سعادته خلال حديثه لـ ET بالعربي عن حصول مثل تلك الجلسات المتعلقة بالموسيقى، هذا شيء كان حلم بالنسبة لنا وقاعد يتحقق، وكنا نحلم أن يكون لدينا ندوات مثل هذه وهيئة لحماية الملكية الفكرية للمبدعين وهذا قاعد يحصل في بلدي العظيم"، مضيفا "كنا نحلم أن يكون وهذا قاعد يحصل في بلدنا العظيم"، برجالاتها الذين ما يبدؤون شيء إلا من حيث انتهى الآخرون".

وردًا على سؤال حول إمكانية وصول المملكة إلى العالمية من خلال الموسيقى أشار سهم إلى أن "العالمية كلمة مطاطة ونحنا أكثر من وصلنا وكما قلن لك نبدأ من حيث ينتهي الآخرون ولسه القادم أكثر".

من ختام جلسة حقوق الملكية الفكرية ضمن مؤتمر إكس بي

وأكد سهم في حديثه خلال الجلسة على أهمية دور منظمات حفظ الحقوق الفكرية وبأن المملكة تقوم بعمل مميز في هذا الجانب من خلال الهيئة، وهو الأمر الذي يساهم في حصول المواهب على الدعم اللازم ليتفرغوا بشكل كامل للعمل في المجال والاستمرار في تقديم الأعمال الإبداعية التي من شأنها الارتقاء بالمشهد الفني محليًا وإقليميًا.

الدكتورة الهنوف الدباسي "تكلمنا عن حماية الملكية الفكرية في صناعة الموسيقى"

من جهتها، الدكتورة الهنوف الدباسي المدير التنفيذي لحق المؤلف وصفت الجلسة الحضورية بالثرية والرائعة، مضيفة واستمتعنا بحضور سهم وتكلمنا عن حماية الملكية الفكرية للاعمال الابداعية وبالتحديد في صناعة الموسيقى بحكم نحن متواجدين في إكس بي".

الملكية الفكرية

وردا على سؤال حول وجود اتفاقية فكرية لحماية الحقوق خارج المملكة قالت "طبعا مع منظمة (الويبو) - WIPO هناك عدة اتفاقيات وكل اتفاقية في مجال معين، فنحن نتكلم عن حقوق المؤلف هناك اتفاقية (بيرن) المعنية بحماية المصنفات الأدبية والفنية ومنظمة لها المملكة مع 181 دولة في العالم تعني بحماية الأعمال الابداعية وبتحديد نقول حد أدنى للحماية للأعمال الفنية والابداعية بشكل عام.

هشام العريفي "وجودنا هنا لدعم المبدعين"

هشام العريفي، المدير التنفيذي لسياسات الملكية الفكرية أيضًا قال لـ ET بالعربي أن هذه الجلسات موجهة للمبدعين لحماية حقوقهم المادية والمعنوية، مشددا على أن وجودنا هنا لدعم هؤلاء المبدعين، والمملكة مقبلة على تحقيق رؤية 2030 وهذه الرؤية تحمل الكثير من الأحلام والرؤى التي ستتحقق ومن ضمنها المحتوى الثقافي.


عن مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى

يذكر أن مؤتمر "إكس بي لمستقبل الموسيقى 2022" هو الأول من نوعه إقليميًا وعقد  في الفترة من 28 حتى 30 نوفمبر 2022.

 وشمل العديد من الجلسات الحوارية والندوات، وورش العمل، والعروض الموسيقية الحية التي شارك فيها نخبة من رواد القطاع ومجموعة من النجوم العالميين مثل ديفيد غيتا وأفروجاك وهاردويل، بالإضافة إلى ماثيو نولز -والد النجمة العالمية بيونسي.

مؤتمر إكس بي

وسيتبع المؤتمر الذي يستمر على مدار 3 أيام الحدث الموسيقي الأضخم في المنطقة "ساوندستورم" في تاريخ 1 إلى 3 ديسمبر والذي سيشهد مشاركة نخبة من نجوم الفن العالميين يتقدمهم برونو مارس، ودي جي خالد، وبوست مالون، ودي جي تييستو.