ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

بعد انتظار.. ناصيف زيتون ورحمة رياض يصدران "ما في ليل"

ردّ دكتورة خلود على متابعة قامت بالتنمر على أذنيها

 نادين نجيم تدفع ضريبة الحب

عبدالله الرويشد يكمل رحلة علاجه في ألمانيا

النجوم في عزاء الراحلة شيرين سيف النصر

ديمة بياعة وأحمد الحلو يعودان في "رحلة ديمة العجيبة"

هنري كافيل ينتظر طفله الأول من حبيبته ناتالي فيسكوسو

عودة الأمير ويليام لواجباته الملكية بعد إعلان مرض كيت ميدلتون

هنادي مهنا في الملعب.. وفرحة كبيرة بفوز الزمالك

أزمة "الإنس والنمس" بين الرقابة على المصنفات الفنية ونقابة المهن التمثيلية في طريقها إلى الحل

ET بالعربي | 05 أغسطس 2021
محمد هنيدي

محمد هنيدي

بيان أصدرته نقابة المهن التمثيلية كشفت فيه عن تقدمها بشكوى ضد خالد عبدالجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بعد أن صرح بعرض فيلم محمد هنيدي الجديد الإنس والنمس، دون الرجوع إلى النقابة.

وتقدم شعبان سعيد، المحامي بالنقض، بشكوى إلى وزيرة الثقافة دكتور إيناس عبدالدايم، بصفته وكيلا عن د. أشرف زكي، رئيس النقابة، وجاء في شكواه أن الرقابة سمحت بعرض فيلم الإنس والنمس دون سداد المستحقات المالية لنقابة المهن التمثيلية، ودون الحصول على الفوتشر من النقابة لممارسة اختصاصها كنقابة للمهن التمثيلية تقوم بمسئوليتها تجاه الفن والفنانين وتحافظ على أموال النقابة.

شكوى المحامي

كما قال المحامي في الشكوى المقدمة ضد خالد عبدالجليل إنه بالاستعلام عن ذلك الأمر، أفادت الشركة المنتجة للفيلم بأن المشكو في حقه هو من شجع على ذلك الأمر، وأن المشكو في حقه أوهمهم بأن ذلك من اختصاصاته الوظيفية كرئيس للرقابة على المصنفات الفنية وكعضو بغرفة صناعة السينما.

وذكر المحامي في شكواه أن الشاكي يرغب في التحقيق في كون المشكو في حقه رئيس الرقابة خالد عبدالجليل مرتبط بمصالح مالية مع الشركة المنتجة من عدمه، سيما أنه تم تعيينه مؤخرًا عضوًا في غرفة صناعة السينما، ومنتج الفيلم وكيل الغرفة.

عمر عبد العزيز رئيس إتحاد النقابات الفنية صرح لـ"Et بالعربي" أن نقابة المهن التمثيلية في ظاهرة هي الأولى من نوعها وهي نزول فيلم للسينما بطولة محمد هنيدي يسمى "النمس والإنس" بدون علمها ودون أن علمها كيف خرج الفيلم إلى النور، وأين الموافقات وسداد المستحقات المالية لنقابة المهن التمثيلية الرقابي والإشرافي على الاعمال السينمائية والدرامية؟.

وأضاف أن ما حدث كان مفاجأة، ويعتبر عبث بأموال نقابة المهن التمثيلية وبدورها و اختصاصاتها ،  وأن النقيب أشرف زكي بدأ يصدر تعليماته و البلاغات لوزيرة الثقافة المصرية ضد المنتج وشركة الإنتاج.
كما صرح أن خالد عبد الجليل هو شجعهم على ارتكاب هذه المخالفة ، ومن أعطى هشام عبد الخالق الضوء الأخضر بأن يطرح الفيلم ولا يخشى من أية عقوبات…

وفي ختام حديثه، صرح عمر عبد العزيز حديثه بأنه سيتم اجتماع الاسبوع القادم لبحث الموضوع كاملا.