فرق التوقيت يمنع لقاء ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

شباب البومب 12 الحلقة 17 مع الشيخ راكان و كانتي

نهايات مسلسلات رمضان الـ 15 حلقة ما بين الناجحة و المخيبة

فرح الهادي عن حملها بطفلها الثاني: أنا مو حامل

نجوى كرم في أمسية روحية تحدثت فيها عن رؤيتها السيد المسيح

رامز جاب من الآخر الحلقة 17: مواجهة مها أحمد و فادي خفاجة

إيلين ابنة المتصرف في حماية عبدو العربجي بـ الحلقة 16

مسلسل 2024: تأثر بمشهد وداع سما لوالدها بالمشرحة

إعدام صبحي خلال عملية تبادل الأسرى في الحلقة 17 من مسلسل تاج

قصة "السيكي" الحزينة حديث السوشيال ميديا في ولاد بديعة

ريز أحمد يصنع التاريخ كأول مسلم مرشح لجوائز الأوسكار عن فئة الدور الرئيسي

ET بالعربي | 16 مارس 2021
ريز أحمد انستغرام @rizahmed

ريز أحمد انستغرام @rizahmed

ريز أحمد من بين المرشحين لجوائز الأوسكار لهذا العام عن فئة أفضل ممثل بدور رئيسي في فيلم عن دوره في Sound Metal، وبهذا الترشيح يعتبر ريز أحمد أول ممثل مسلم يتم ترشيحه لهذه الجائزة على الإطلاق.

وكان ماهرشالا علي قد فاز بجائزتي أوسكار في العام 2018 عن فيلم Green Book وكان أول شخص مسلم يحوز الجائزة، وفي العام 2019 عن مسلسل True Detective ولكن الجائزة كانت عن فئة الدور المساعد وليس الدور الأساسي.

مع إعلان ريز أحمد مرشحاً للأوسكار قال في حديث لـDeadline عن هذا الترشيح بما أنه أول مسلم بما معناه: "ان كان هناك طريقة للناس يستطيعون فيها أن يجدوا أنفسهم في هذه اللحظة، أو يشعرون بالإلهام والوصول إلى مستويات أعمق، فأنا أؤيد ذلك".

وتابع: "إذا كانوا يرون أني أول بريطاني- باكستاني أو أول شخص من ويمبلي، أي بأي طريقة أخرى، ولكن طالما أنه يبدو أنها فرصة للعديد من الناس أكثر من ذي قبل للتواصل فعلاً والشعور بأنهم من ضمن ذلك (جوائز الاوسكار) في هذه اللحظة يعني أن هذه نعمة".

ريز أحمد
ريز أحمد في فيلم The Ling Goodbye - انستغرام @rizahmed

وشهدت جوائز الأوسكار تنوعاً منذ حركة انطلقت على السوشيال ميديا تهاجم الأوسكار لفقدانها التنوع في ترشيحاتها وذلك في العام 2016 في فترة سبقت حفل توزيع الجوائز من ذلك العام.

وقال بما معناه: "لهذا السبب قمنا بذلك، لنمدد قلوبنا وعقولنا، ما ينعكس تمدداً على تطور الثقافة. علينا أن نمدد ثقافتنا لتصبح واسعة بما فيه الكفاية وكبيرة بما فيه الكفاية ليكون هناك مساحة تتسع للجميع، ولنشعر بأننا ننتمي ومشمولون بذلك وبأننا مهمون".

وأضاف: "هذا التغير ليس تغيراً جيداً من الناحية السياسية والاجتماعية فحسب، بل انه شيء يسمح للقصص ورواية القصص لأن تعود إلى هدفها الأصلي وتحضننا جميعاً".

ريز أحمد
ريز أحمد - انستغرام @rizahmed

يلعب ريز أحمد في فيلم Sound of Metal شخصية عازف طبول يفقد سمعه، ولكن محور القصة لا يتعلق بفقدان السمع بقدر السعي لإيجاد هدفاً في واقعه الجديد.

وقد تم ترشيح الفيلم لست جوائز أوسكار، واعتبر ريز بأنه امتياز له بأن يكون ضمن هذا الفريق. وتابع: "انه مشروع مميز حيث اجتمع الجميع معاً، لم يكن هناك مغرورون بيننا وكان يتعلق بنا نحن وبرؤيتنا الأكبر. لقد صنعنا الفيلم ولم نكن متأكدين بأن أحداً سيشاهده، وحقيقةً ترشيح العمل لست جوائز هو أجمل شيء يمكن أن يحصل".

ريز أحمد
ريز أحمد مع فريق عمل فيلم Sound of Metal - انستغرام @rizahmed

وأضاف: "لدريوس ماردر مخرج العمل الذي أراد أن يصنع الفيلم منذ 13 عاماً، ولبول راسي الذي احتفظ بهذه الموهبة الهائلة لثلاثين عاماً ولم يجد منصةً أو فرصةً للتعبير عنها، ولكامل الفريق، وأعلم أن ذلك مكرر ولكن بالفعل كان عملاً نابعاً من الحب".

وكان ريز قد عبّر عن سعادته وفخره بأنه من ضمن المرشحين لجوائز الأوسكار إلى جانب زملائه الذين ساهموا بصناعة فيلم Sound of Metal وذلك عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.