وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

حضور فني كبير لنجوم مصر في جنازة صلاح السعدني

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

تفاعل كبير مع دموع أحمد السعدني في جنازة والده.. ورسائل من النجوم

نجوم الوطن العربي ينعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

نجوم عرب عاشوا تجارب قاسية بسبب حضانة الأبناء

من يحارب ليالي دهراب؟

تفاعل النجوم مع نتائج إستفتاء ET بالعربي الخاص برمضان 2024

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

ريم العلي نجمة الشرار تحتفل بزفافها والجمهور يعلق بطرافة

هذه الأفلام العربية تنضم إلى سباق الأوسكار 2020

ET بالعربي | 19 ديسمبر 2019
أفلام عربية في سباق أوسكار 2020

أفلام عربية في سباق أوسكار 2020

كشفت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن الأفلام المتنافسة  على جوائز الأوسكار لسنة 2020 المنتظر أن تنظم ليلة 10 فبراير القادم .
و ضمت القائمة القصيرة لفئتي الأفلام الوثائقية فيلم "إلى سما" للمخرجة السورية وعد الخطيب والإنكليزي إدوارد واتس وذلك ضمن 15 فيلما من مجموع 159 وثائقيا طويلا ترشح لأوسكار هذه الفئة وتروي وعد الخطيب جانبا من حياتها من زواجها إلى ولادة ابنتها سما في عوالم فنية توثيقية لأسباب ثورة السوريين على نظام الأسد.

ومن سوريا أيضا ينافس  في المسابقة نفسها للوثائقي الطويل فيلم "الكهف" لفراس فياض (الذي سبق وترشح فيلمه "آخر الرجال في حلب" للأوسكار) ويصور هذا العمل معاناة أهالي الغوطة الشرقية أثناء قصف قوات النظام السوري لمستشفى يتم فيه إسعاف وعلاج المرضى.

الكهف
فيلم فراس فياض "الكهف"

كما انضمت المخرجة التونسية الشابة مريام جبور  إلى القائمة القصيرة لجوائز الدورة 92 من الأوسكار بفيلمها "إخوان" المتنافس على جائزة أفضل فيلم لايف أكشن قصير "نسخة حية".

اخوان
اخوان لمريم جبور

 

الفيلم الكويتي "فلافل كارت" يحضر كذلك في منافسات الأوسكار ضمن مسابقة أفضل فيلم متحرك قصير في سنة 2020 وهذا العمل كتبه وأخرجه المهندس الكويتي الشاب عبد الله الوزان وتدور أحداثه في 14 دقيقة حول الوضع في الشرق الأوسط واليمن والعراق وكيف تؤثر الحروب والنزاعات على حياة صاحب عربة فلافل الذي يضطر للهروب من بلده ومآسيها.

فلافل كارت
فلافل كارت

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام العربية السبعة الطويلة المرشحة لأوسكار أفضل فيلم روائي طويل دولي 2020 لم يحالفها الحظ للمرور للمنافسات القائمة القصيرة في هذه الفئة وهذه الأفلام هي "ورد مسموم" لفوزي أحمد صالح من مصر، "إنها حتما الجنة" لإيليا سليمان عن فلسطين، "ولدي" لمحمد عطية من تونس، "بابيشا" لمنية مدور من الجزائر، الفيلم المغربي "أدم" لمريم توزاني، "المرشحة المثالية" للسعودية هيفاء المنصور وفيلم "1982" من لبنان للمخرج وليد مؤنس.