إيداع حليمة بولند السجن بعد ضبطها من مباحث تنفيذ الأحكام

جدل حول مشهد لـ نور الغندور من فيلم "شهر زي العسل"

الأميرة رجوة الحسين بأحد متاجر مستلزمات الأطفال في عمان

هاشتاغ "حق إليسا" يتصدر الترند ورسائل دعم من الجمهور

اليسا سيزين عن تشبيهها بـ عفراء ساراتش أوغلو: لا تشبهوني بها

القبض على عصابة تعتدي على الأطفال في لبنان تضم تيكتوكر شهير

الشامي يكشف لـ هشام حداد عن إسمه الحقيقي ويغني لـ ملحم بركات

كيف يمكن أن يكون الجزء الثالث من مسلسل الفصول الأربعة؟

مقتل مرشحة سابقة لمسابقة ملكة جمال الأكوادور

بعد تقديمه شكوى ضد فيلم "شهر زي العسل" تعليق من المحامي هاني حسين

راجح داوود يتقدم بشكوى ضد خالد يوسف.. وزملاؤه يتضامنون معه

ET بالعربي | 03 أبريل 2023
راجح داوود

راجح داوود

لازال الموسيقيار راجح داوود، يتمسك بموقفه تجاه أزمة موسيقى مسلسل "سره الباتع"، بعد قرار خالد يوسف باستخدام تيمات موسيقية ليست من تأليفه، حيث تقدم مؤخراً بشكوى إلى نقابة المهن السينمائية، بشأن التحقيق في الأمر.

وقال راجح داوود، في شكواه، "قمت بتأليف الموسيقي الخاصة بمسلسل سره الباتع، للمخرج خالد يوسف، والذي يُعرض الآن ضمن مسلسلات شهر رمضان الكريم، وفوجئت عند مشاهدة الحلقات أن المخرج قام باستخدام مقاطع موسيقية ليست من تأليفي، وقام باستخدامها بشكل متكرر، مما يسئ إلى سمعتي الفنية، بالرغم من حضوره واستماعه وموافقته الواضحة والتي لا لبس فيها على كل المقاطع الموسيقية التي قمت بكتابتها وتسجيلها، لذا أرجو من سيادتكم التدخل والتحقيق في هذا الشأن".

وأعقب ذلك، حملة توقيع وتضامن من موسيقيين لراجح داوود، وذلك عبر بيان صحفي، جاء فيه: "نعلن نحن مؤلفو وملحنو الموسيقى التصويرية عن كامل تضامننا مع راجح داوود لما تعرض له؛ حيث تم اجتراء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل سره الباتع من إخراج خالد يوسف مما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من أربعة عقود".

جعفر العمدة

وأضاف الموقعون على البيان: "كما نود أن ننوه بأنه قد انتشر في الآونة الأخيرة لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها داخل تلك الأعمال مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال.. لذا نود نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصا لعمل درامي بعينه، سواء فيلم أو مسلسل أو مسرحية وإنه لا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام أخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعد خللا بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما".

وطالبوا القائمين على صناعة الدراما بأنواعها، العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقى مصاحب للعمل الفني، حيث إن الموسيقى التصويرية هي جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني بل يرتكز عليها العمل لتشكيل هويته ولتوصيل رسالته.

جعفر العمدة

المتضامنون مع راجح داوود ضد خالد يوسف 

وتضم قائمة الموقعون، كل من عمر خيرت، نبيل علي ماهر، محمود طلعت، عمرو إسماعيل، تامر كروان، منال محيي الدين، مصطفى الحلواني، هيثم الخميسي، شادي محسن، شريف الوسيمي، شادي مؤنس، إسلام صبري، أشرف الزفتاوي، ساری هانی، خالد الكمار، قلته جورج، تامر عطالله، عمرو علام، محمد ناصف، محمد مدحت، مصطفى صبحي وآخرين.