وزارة الآثار المصرية تكشف حقيقة إغلاق أبو الهول عينيه

جنون الشهرة والمشاهدات تدفع المشاهير لتعمد إثارة الجدل

سوشانت راجبوت يثير الجدل بعد عامين على وفاته

على طريقة الكبير ، أحمد الفيشاوي لشيرين رضا " هنا سأسكت كثيرًا "

أهدأ إنفصال بالوسط الفني

طارق العريان يتجرأ برفقة نيكول سعفان

أنغام تطمئن جمهورها على حالتها الصحية

بريتني سبيرز تُعلن عن تعرضها للإجهاض

أنغام تجري عملية جراحية عاجلة

أين تتواجد هيفاء وياسمين ونسرين في هذه الفترة؟

ما هي المسلسلات المصرية الأكثر بحثاً على غوغل في رمضان 2021؟

ET بالعربي | 08 مايو 2021

المسلسلات المصرية في رمضان 2021

استطاعت أغلب الأعمال المصرية الرمضانية أن تدخل ضمن قائمة الأكثر بحثاً على محرك البحث غوغل ولكن وفق نسب مختلفة، وبعضها تقدم وبعضها تراجع لصالح أعمال أخرى.

فبين مصر والسعودية الاذواق كانت متشابهة في المسلسلات المصرية ولكن بنسب متفاوتة، إذ احتل "نسل الأغراب"، "الاختيار 2"، "ملوك الجدعنة" و"موسى" قائمة الأعمال الأكثر بحثاً في البلدين. ولكن ذلك لا يمنع أن عدداً من المسلسلات الأخرى دخلت قائمة الأكثر بحثاً مثل "لعبة نيوتن"، "النمر"، "ضل راجل"، "هجمة مرتدة" و"اللي مالوش كبير" وغيرها الكثير  من الأعمال سواء المصرية أو العربية التي شهدت نسب مشاهدة عالية وتفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مقارنة بين المسلسلات المصرية التي لطالما بحث عنها الجمهور في شاهد و غوغل ولاقت تفاعلاً على يوتيوب واتش ات، نجد وبحسب بيانات غوغل، أن الأسبوع الأول من شهر رمضان 2021 شهدت نسب البحث عن مسلسل "موسى" على محرك البحث غوغل النسبة الأعلى في السعودية، لتتراجع وتلتقي في نهاية الأسبوع الأول مع مسلسل "نسل الأغراب" ليعود الأخير ويدخل في منافسة حقيقية مع "موسى" يتصدر في نهايتها "نسل الأغراب" القائمة لغاية 25 رمضان.

السعودية
البيانات لكلمات البحث في السعودية في آخر 30 يوم

ولكن من الملفت أن الرسم البياني للبحث عن الأعمال حتى تلك التي تصدرت المخطط البياني تراجعت من 100% لـ"موسى" في اليوم الأول من شهر رمضان إلى 53 % لمسلسل "نسل الأغراب" الذي يتصدر القائمة حالياً.

المنافسة كانت شديدة بين "موسى" و"نسل الأغراب" ولكنها أقل تنافسية بين "الاختيار 2" الذي حل في المرتبة الثالثة و"ملوك الجدعنة" الذي جاء في المرتبة الرابعة في السعودية.

أما فيما يتعلق بمصر، فإن الأعمال نفسها احتلت محرك البحث غوغل، ولكن النسب اختلفت، إذ تصدر قائمة البحث مسلسل "الاختيار 2" في أول يومين من شهر رمضان، وتراجعت نسب البحث عنه لاحقاً لصالح "نسل الأغراب" إذ وصلت ذروة البحث عن "نسل الأغراب" في 15 أبريل الماضي، ثم ليعود ويتصدر "الاختيار 2" القائمة في 17 أبريل، إلا أن ذلك لم يدم طويلاً إذ تراجعت نسبة البحث باقي الشهر لصالح "نسل الأغراب".

مصر
البيانات لكلمات البحث في مصر في آخر 30 يوم

ومن بين الأعمال التي تصدرت الترند على قائمة البحث غوغل في مصر، مسلسل "ملوك الجدعنة" الذي جاء في المرتبة الثالثة، وحقق ذروته في الأسبوع الأول من شهر رمضان ليتراجع لاحقاً لصالح "موسى" ولكن بفارق ضئيل ليحافظ "موسى" على مستواه ويحتل المرتبة الثالثة، فيما حافظ "ملوك الجدعنة" على المركز الرابع في قائمة الأكثر بحثاً في مصر.


النتائج مماثلة حتى مع استخدام كلمة مسلسل
النتائج مماثلة حتى مع استخدام كلمة مسلسل (في آخر 30 يوم)

ولكن الملفت أيضاً أنه بالعودة إلى قنوات أون وواتش ات على يوتيوب، فالمنافسة كانت قوية بين "نسل الأغراب" و"الاختيار 2" على قناة ON في عدد المشاهدات على مقاطع الفيديو آخر يومين (على سبيل المثال)، أما "ضل راجل" و"النمر" فيتصدران مقاطع الفيديو التي يتم مشاركتها على WACH IT.

مسلسلات رمضان

النمر

وبالرغم من هذه البيانات إلا أن الأرقام النهائية تعتمد عادةً على المشاهدات الكلية في المنصات الالكترونية والتلفزيونات.

مثلاً على منصة "شاهد.نت" استطاع "رامز عقله طار" أن يتصدر قائمة المشاهدة، "خلي بالك من زيزي" و "ملوك الجدعنة" بالإضافة إلى "موسى" و"ضد الكسر" ومسلسل "قصر النيل" في مصر بينما يختلف الأمر في الدول الأخرى، إذ نجد أن  "لعبة نيوتن" و"اللي مالوش كبير" و"نسل الأغراب" و"النمر" وأيضًا  و"خللي بالك من زيزي" و "ملوك الجدعنة "  وغيرها من المسلسلات المصرية تحتل الصدارة، بالإضافة إلى الأعمال العربية الأخرى مثل "أمينة حاف" الذي كان من بين الأعمال العربية الأكثر بحثاً على غوغل وكذلك من الأعلى مشاهدة على "شاهد.نت" بالإضافة إلى "ممنوع التجول"،  "للموت" 2020 و "الطاووس" و "على صفيح ساخن" وأكثر بالمنصات الأخرى !.