جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

منافسة بين قصر باكنغهام وميغان ماركل على المربّى

من صقار إلى عيال قحطان: دراما أردنية نجومها من العالم العربي

ET بالعربي | 20 أبريل 2021
الدراما الاردنية

الدراما الاردنية

تتقاسم الدراما الأردنية المنافسة الرمضانية هذه السنة، حالها حال الأعمال الدرامية الأُخرى مثل المصرية،السورية و الخليجية.

و لكن المختلف هذه المرة هو وجود عدد لا بأس به من المسلسلات الأردنية قُدرت بنحو 9 مسلسلات، 7 منها اُردنية أي  بإنتاج اردني كامل ، أما  مسلسل "عيال قحطان" فهو عمل  اردني يمني مشترك للمخرج بسام المصري و المؤلف محمد الحجاحجة، و المسلسل البدوي "صقار" في تعاون اُردني سوري للمخرج شعلان الدباس و تأليف دعد ألكسان.

بوستر مسلسل صقار

و مسلسل "صقار" كان من الأعمال البدوية التي لم تجد طريقها إلى العرض رمضان الماضي بسبب كورونا، فتم تأجيلها إلى هذا الموسم، حيث يشهد المسلسل الذي يقوم ببطولته  رشيد عساف حيث يشهد عودته إلى الدراما البدوية بعد غياب حيث كان أخر ما قدمه فيها مسلسل "رأس غليص" عام 2006.

و صقار الشخصية التي تتميز بحكمتها، طموحها، و دهائها لتحقيق أهدافها، إستطاع منذ الحلقة الأولى للمسلسل أن يتسلم زعامة و مشيخة القبيلة بعد أن قام بقتل الشيخ صخر، و لأنها مسؤولية ليست بالسهلة فهو يحاول إظهار قوته قدر المستطاع للحفاظ على القبيلة بعد هذا الحادث، و هو ما يضطر سالم "محمد المجالي" إلى الخروج من الديرة بأسرها كي يحمي أسرته مما يفعله بهم صقار.

و إستطاع المشاهد خلال متابعته للمسلسل على مدار اسبوع، أن يلاحظ بأن صقار يتمتع بشخصية مركبة، فخلف قناع القسوة و الحزم، يظهر جانباً من اللين و التسامح داخل مجتمع القبيلة، و هو ما سيسهل عليه مهمته في فرض الهيبة داخل القبيلة و أيضاً خارجها.

و كعادة المسلسلات البدوية التي لا تخلو من قصص الحب في أحداثها، يقع صقار في غرام شوق التي تلعب دورها نور علي و التي تصغره سناً، و لكنه سيواجه صعوبات في الزواج منها.

تركيبة كبيرة من النجوم  تشارك رشيد عساف في سرد قصة أُطلق عليها ملحمة في الحب و الثأر في مضارب الخيام، من بينهم الفنانة الأرنية القديرة جولييت عواد بدور شمخة ، و الممثلة السورية قمر خلف بدور غوايش و التي وصفت شخصيتها بأنها شريرة و مختلفة عن ما قدمته من قبل، فهي شخصية  محبة للمال و السلطة و الجاه، و يتطلب دورها أن تتخلص ممن يقف في طريق تحقيق رغباتها.

قمر خلف من مسلسل صقار

أما روعة ياسين فتشارك بدور أم ظبية، وخالد نجم بدور مناور و رنا الأبيض بدور صيتة.

لا تختلف قصة مسلسل صقار كثيراً عن قصة مسلسل "عيال قحطان" الذي صُورت مشاهده بين الأردن و اليمن، و بأبطال من كلتا الدولتين، فالشيخ قحطان يسعى بكل قوته لأن تكون قبيلته من أقوى القبائل و من خلال جهود رجالها، حيث يقود "ماجد" ابن الشيخ قحطان العشيرة وزوجته الأولى "خضراء" التي أنجبت بلقيس الفارسة والشاعرة و رعد.

بوستر مسلسل عيال قحطان

تنقسم العشيرة بين أبناء زوجتي الشيخ قحطان ماجد وراشد، ليبدأ بعدها التدخل الخارجي في شؤون القبيلة وسرقة مقدراتها وتاريخها، وصولاً إلى حادثة مقتل "رعد" التي تحولت إلى نقطة صراع شتتت القبيلة وفرقتها.

و يلعب دور البطولة في هذا المسلسل كل من قاسم عمر بدور الشيخ قحطان، فهد القرني،إيمان باسم،ناريمان عبد الكريم،حابس حسين و غيرهم.