فستان بانا عليان مستوحى من إطلالة الأميرة رجوة في ليلة حنائها

أخت ديميت أوزدمير تستمع لأغنية قلبي يا قلبي لـ نانسي عجرم

جدل حول مشهد لـ نور الغندور من فيلم "شهر زي العسل"

إيداع حليمة بولند السجن بعد ضبطها من مباحث تنفيذ الأحكام

تفاصيل حفل زفاف مصر الأسطوري

الأميرة رجوة الحسين بأحد متاجر مستلزمات الأطفال في عمان

هاشتاغ "حق إليسا" يتصدر الترند ورسائل دعم من الجمهور

القبض على عصابة تعتدي على الأطفال في لبنان تضم تيكتوكر شهير

العثور على ممثلة هندية ميتة بعد رسالة مشفرة على واتساب

اليسا سيزين عن تشبيهها بـ عفراء ساراتش أوغلو: لا تشبهوني بها

نجم عبد الكريم يتصدر الترند بعد تصريحاته الجريئة مع عبدالله المديفر في "الليوان"

ET بالعربي | 19 أبريل 2021
نجم عبد الكريم خلال حلوله ضيفاً على برنامج "الليوان"

نجم عبد الكريم خلال حلوله ضيفاً على برنامج "الليوان"

حلّ الدكتور نجم عبد الكريم ضيفاً على برنامج الليوان مع عبدالله المديفر على شاشة روتانا خليجية. وأطلق نجم تصريحات جريئة تحدث فيها عن الثقافة والإعلام والضمير، واتهم بعض الإعلاميين والصحفيين بأنهام "لم يتخذوا الاعلام كوسيلة للربح والتهريج والنفاق فقط بل أيضاً كوسيلة للتجسس على أصحابهم وأصدقائهم ويكتبون تقارير ويرسلونها إلى دول أخرى"، آسفاً لما وصل إليه الإعلام.

ويرى أن "الإعلام المثقف صاحب الرسالة التي يريد أن يوصلها إلى الناس أصبح منكمشاً على نفسه، لا تجده يعطي ما عنده". واختار عدد من المثقفين السعوديين الذين لا يقومون بتسويق أنفسهم بل يظهرون إذا اقتضت الضرورة. وتابع بأن "الاعلام لن يستطيع أن يلغي تفكيرك بل يستطيع أن يغير تفكيرك".

وعن موضوع الضمير في الإعلام، ووصف أن الضمير كارثة الكوارث، اعتبر أن الضمير هو عملة نادرة وموجود عند قلة من الناس، وفضّل ألا يجيب عن السؤال. واعتبر بأن "المال هو سيد الأخلاق حالياً".

ولفت إلى أنه في السنوات الأخيرة ذهب للبحث عن القنوات الثقافية متجنباً مشاهدة المسلسلات والبرامج، مشيراً إلى أن البرامج التي تستفزه هي السطيحة التي تسوّق للناس الجهل والتخلف وما أكثرها في عالمنا العربي.

وعن أزمة الإعلام، قال: "السبب هو أزمة الحرية، الانسان بلا حرية يصل إلى ما وصلنا إليه، نحن بلا حرية، إذ لا يستطيع الكاتب أو المبدع أو المخترع أو المثقف أن يجهر بما يؤمن به بحرية، هذه منعدمة في بلادنا للأسف الشديد، لذلك نحن في حالة من التخلف".

الليوان

ورداً على سؤال، قال: "أنا ضد فكرة إطلاق صفات جلد الذات والانهزامية على الذين ينتقدون بحب وحرقة أوطانهم وبلدانهم وانسانهم".

واتهم برامج الجامعات ومناهجها بأنها تخرّج أطنان من المختلفين سنوياً، وأن المدارس تكرّس الجهل في نفوس التلاميذ.

وخلال اللقاء أوضح حادثة حصلت مع سمير غانم خلال استضافته في إذاعة "كل العرب" التي كان يملكها نجم، وقال بأنه وخلال استضافة سمير غانم ورد اتصال من أحد المتشددين يريد أن يسأل سمير غانم أسئلة تتعلق بالسياسة والرئيس السابق حسني مبارك، فقاطع نجم الاتصال وطلب من المتصل أن يتحدث ضمن الدائرة التي يعمل فيها سمير فرفض المتصل، فرد عليه بأنه هو صاحب الإذاعة وأقفل الخط.

نجم عبد الكريم

ورداً على سؤال حول اختياره لتقديم برنامج "من سيربح المليون"، قال بأنه تم اختياره في البداية ولكن الشركة المنتجة كانت تريد شخصية معروفة، وقع الخيار على نور الشريف ويحيي الفخراني ولكن لم يتم الاتفاق معهما.

على الرغم من نجاح البرنامج إلا أن نجم اعتبر أن أسئلة "من سيربح المليون" كرّس القشرية الثقافية"، علماً أنه كان من يساهم في كتابة الأسئلة.

ورداً على سؤال، قال: "لم أغشش الضيوف ولكن كنت أضع الممثلين والأدباء ولاعبي كرة القدم في أجواء الإجابات الصحيحة.. وكان اتفاق بيني وبينهم".

وكشف أنه يكتب رواية بعنوان "قصة نجم" هي قصة مشبعة بشيء من الدراما وتستند إلى حقائق، يحاول قدر المستطاع أن يكون صادقاً فيها"، بما أنها أقرب إلى السير الذاتية.

تصريحات نجم عبد الكريم وجرأته في "الليلوان" تصدرت الترند على محرك البحث غوغل في السعودية.