خطوبة دانا الحلاني ابنة عاصي الحلاني في إسبانيا

النجوم العرب والأجانب يستنكرون مجزرة رفح

الأمير الحسين بن عبدالله عن مولوده القادم:"الأهل متحمسين"

تامر حسني و بسمة بوسيل يحتفلان بعيد ميلاد أمايا

تعليق من الشيف بوراك بعد انتقادات مشاركته في مهرجان كان

ياسمين صبري ومبابي في فورمولا وان موناكو

تقارير: جوني واكتور حاول حماية زميلته في العمل قبل مقتله

بينار دينيز تغني في حفل وداع مسلسل القضاء والجمهور يشيد بها

إبنة براد بيت تتخلى عن إسمه وتختار عائلة والدتها أنجلينا جولي

وفاة فؤاد شرف الدين عن عمر 83 عاماً والنجوم ينعونه

وقف مسرحية زين الزمان بسبب تحويل كاتبتها و بعض الممثلين فيها للنيابة العامة

ET بالعربي | 07 أبريل 2024
مسرحية زين الزمان

مسرحية زين الزمان

أعلن مسؤول في وزارة الإعلام الكويتية، أن وزارة الإعلام قررت إيقاف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي عن المشاركة في أي أعمال فنية أو مسرحية يتم تصويرها أو عرضها داخل الكويت.

وكانت وزارة الإعلام قد ذكرت في 16 مارس الماضي أنها باشرت اتخاذ إجراءات، لم تفصح عنها، تجاه ما أسمته "المسلسل الرمضاني المسيء للمجتمع الكويتي"، مؤكدة رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة لدولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي وذلك بعد حملة انتقادات لمسلسل زوجة واحدة لا تكفي.


شاهد تقرير سابق: دور ماجد المصري في "زوجة واحدة لا تكفي" يثير التساؤلات قبل بدايته

ETO07977

وقال الوكيل المساعد للصحافة والنشر و المطبوعات بالتكليف بوزارة الإعلام لافي السيبعي إنه تم وقف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي عن المشاركة في أي أعمال فنية يتم تصويرها داخل الكويت أو أعمال مسرحية تعرض في الكويت.

وشدد السبيعي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد، على حرص وزارة الإعلام على تطبيق القوانين والنظم واللوائح بمسطرة واحدة على الجميع دون تمييز ، لافتاً إلى أن دور الوزارة هو الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع الكويتي وإبراز صورته الحقيقية وتمسكه بالقيم والأخلاق التي جُبل عليها أهل الكويت منذ القِدم كما تعمل وزارة الإعلام بكل احترافية وجهد للحفاظ والارتقاء بالذائقة العامة، حيث قال السبيعي: "لن نسمح ممن يشارك في أعمال فنية خارج دولة الكويت فيها إساءة للمجتمع الكويتي أن يقوم بتقديم أعمال فنية داخل الكويت".

وأهاب السبيعي بصناع الأعمال الفنية سواء داخل أو خارج الكويت الحرص في أعمالهم على عدم المساس بقيم وثوابت المجتمع الكويتي وألا تتضمن أعمالهم أي شكل من أشكال الإساءة للكويت وأهلها وأن يتمتعوا بالحس الوطني الذي يدفعهم لتقديم رسالة راقية تحمل قيمة فنية وترتقي بالقيم الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية.

وقف عرض مسرحية في زين الزمان:

وعلى اثر ذلك قامت الشركة المنتجة بنشر بيان اعتذار عن عرض مسرحية في زين الزمان قالت فيه: "بالإشارة إلى الكتاب الصادر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2024 والموجه إلى شركة Joy للإنتاج المسرحي بصفتها الشركة المنتجة للعمل المسرحي " في زين الزمان" بشأن عدم موافقة اللجنة المختصة على إجازة المسرحية وعرضها للجمهور وذلك بسبب إحالة الكاتبة وبعض الممثلين إلى النيابة العامة من قبل وزارة الإعلام على خلفية مسلسل تلفزيوني تضمن إساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي".

وقف عرض مسرحية زين الزمان

وتابع البيان: "إذ تؤكد شركة الاتصالات المتنقلة - زين تمسكها بالقيم والأخلاق التي جُبل عليها الشعب الكويتي، ودعمها الكامل للقيادة السياسية في التصدي لكل ما من شأنه الإساءة إلى دولة الكويت، فإننا نتقدّم إلى جمهورنا العزيز بشديد الأسف والإعتذار عن إلغاء العرض المسرحي " في زين الزمان" التزاماً واحتراماً منا بتعليمات الجهات المختصة".

يذكر أن مسرحية زين الزمان من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة ، و بطولة هدى حسين ، فاطمة الصفي ، ليلى عبدالله ، حمد أشكناني وعدد كبير من نجوم الدراما في الخليج والوطن العربي

الجدير بالذكر ان عدد من رواد التواصل الاجتماعي قد شاركوا توضيح للقرار: ‏القرار ليس قرار منع ولكن قرار عدم حضور عرض "المشاهدة" لإجازة العرض، وذلك لتحويل بعض المشاركين من ممثلين أو مؤلفين إلى النيابة من قبل وزارة الإعلام ممن شاركوا في مسلسل زوجة واحدة لا تكفي ‏والقائمين على الثلاث مسرحيات على علم بذلك منذ أن تقدموا بطلب "مشاهدة" للمجلس الوطني ‏مشكلة المسرحيات الأخرى تم حلها باستبدال الممثلين، لكن مشكلة مسرحية زين تم رفض طلب المشاهدة بسبب الكاتبة لاستحالة استبدالها.

‏فطلب "المشاهدة" لإجازة العرض رُفِض بقرار لأن المشاركين بتلك الأعمال محولين للنيابة بسبب قضية تخص المجال الفنّي ولن يكونوا قادرين على تقديم أي مسلسلات او برامج في الكويت حتى يتم البت فيها. ‏حتى وإن تقدموا لقاضي الأمور المستعجلة واستجاب لهم بإلزام المجلس الوطني حضور عرض المشاهدة، فلن يستطيع إلزام المجلس بإجازة العرض.

مسرحية زين عيد الفطر 2024