جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

منافسة بين قصر باكنغهام وميغان ماركل على المربّى

أمير رمسيس يعتذر عن تصريح غزوة السجادة الحمراء

ET بالعربي | 19 نوفمبر 2022
أمير رمسيس يعتذر عن تصريح غزوة السجادة الحمراء - صورة من السوشيال ميديا

أمير رمسيس يعتذر عن تصريح غزوة السجادة الحمراء - صورة من السوشيال ميديا

جدل كبير أثاره تعليق أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن قيام بعض الأشخاص بالصلاة على السجادة الحمراء الخاصة بالمهرجان، بعد أن كتب على حسابه في فيسبوك "غزوة السجادة الحمراء"، ليعود ويعتذر مباشرة عن سوء الفهم.

أمير رمسيس - صورة من فيسبوك أمير رمسيس

وفي التفاصيل، جاء تعليق أمير رمسيس  أن انتشرت صورة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 44، لعدد من المصلين الذين قاموا بأداء صلاة الجمعة على السجادة الحمراء في دار الأوبرا، بدلًا من الصلاة داخل مسجد دار الأوبرا الذي كان بالقرب من السجادة الحمراء.

الصلاة على السجادة الحمراء - صورة من السوشيال ميديا

لم تعلق أسرة المهرجان في البداية على الموضوع، ليصرّح بعدها أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان وقال عنها "غزوة السجادة الحمراء"، ما أثار موجة من الجدل على السوشيال ميديا في مصر.


أمير رمسيس يعتذر عن تصريحه

الانتقادات التي طالت أمير رمسيس على تصريحه، دفعته لتوضيح ما قصده، مشيراً إلى أن تعليقه لم يكن على فعل الصلاة بحذ ذاته، وإنما على اختيار مكان يقع على بعد أمتار من بوابة جامع مخصص من قبل دار الأوبرا للصلاة.

وكتب في بوست على الفيسبوك، "صباح الخير كما أوضحت لمن سأل أو شعر بالإساءة الشخصية فأعتذر لمن اعتقد أنه يمس المعتقدات الدينية فتعليقي ليس على فعل الصلاة نفسه بطبيعة الحال وإنما على اختيار عمدي لمكان يقع على بعد أمتار من بوابة جامع مخصص من قبل دار الأوبرا للصلاة في فعل لا يخلو من مزايدة على الفنون ومحاولة لإرسال رسالة معينة من عقليات ترفض الفن وتحتقر السينما".

أمير رمسيس - صورة من فيسبوك أمير رمسيس

ردود الفعل على تصريح أمير رمسيس 

أيمن بهجت قمر كان من أبرز الذين تفاعلوا مع منشور أمير رمسيس، حيث كتب له تعليقاً على منشوره وقال: "ده مش سوء نية دي عادة وأنت مش هتعرف قلوب الناس فيها إيه وكان ممكن تنتقد بدون سخرية ولما تتراجع بلاش كبر.. وأنا لما لاعب مسيحي بيعمل علامة الصليب بنظر له بنظرة كلها احترام لأنه بيشكر ربه بطريقته وغير مسموح بالمرة إني أكتب بوست سخرية عنه أو عن عادة لها علاقة بصلاة غير المسلمين أو المسلمين".

أيمن بهجت قمر - صورة من السوشيال ميديا

وكتب أيمن بهجت قمر قبل ذلك بوست على حسابه الخاص في فيسبوك وقال: "تصريح مستفز وسخيف من شخص مسؤول ولو انت يا أمير مش قد المنصب اللي انت فيه يبقى انسحب لإنه كده هياخد من قيمتك.. عاده مصريه وقت صلاة الجمعه تفصيله بسيطه مسيحي ومسلم اتولدوا وهما بيشوفوها يوم الجمعه بجد شيء سخيف منك جدا جدا وعلى ادارة المهرجان تلفت نظرك تخف عشان تعوم".

أيمن بهجت قمر - صورة من فيسبوك أيمن بهجت قمر

صبري فواز كان له أيضاً تعليقاً على الحادثة وكتب: "الموضوع بمنتهى البساطة، إن فيه جامع في الأوبرا جنب المكان اللي معمول فيه السجادة الحمراء، وزي أي جامع في مصر يوم الجمعة، لما المصلين يبقوا كتير، بيحصل إن ناس بتصلي قدام الجامع، وده اللي حصل بالظبط، عادي جداً، ايه بقى لازمة الهري الفارغ اللي عمالين نهري فيه ده؟".

صبري فواز - صورة من فيسبوك صبري فواز

ليعود امير رمسيس ويشارك بوست آخر اعتذر من خلاله مجدداً، وكتب: "لكل من أساء فهم التعليق وأخرجه من سياقه وتفسيره وجرح مشاعره الدينية، اعتذر بشكل مباشر".

أمير رمسيس - صورة من فيسبوك أمير رمسيس

ليشارك أيمن بهجت قمر هذا المنشور ويكتب: "من وجهة نظري وبالنسبالي انا ده اعتذار مقبول".

أيمن بهجت قمر - صورة من فيسبوك أيمن بهجت قمر