وفاة مفاجئة للرابر فاتمان سكوب Fatman Scoop على المسرح

هل ندمت جينيفر لوبيز بعد طلب الطلاق من بن أفليك؟

أحلام ومبارك الهاجري في وجه الشائعات

وفاة جاكلين الزقازيقي بعد صراع مع مرض السرطان

محمد الأحمد في مسلسل رقصة الموت بمشاركة ساشا دحدوح

حصري: سامر البرقاوي لـ ET بالعربي.. تيم حسن وكاريس بشار معاً في رمضان

اختفاء صفحة شيرين عبد الوهاب من الفيسبوك

عام مختلف على جميع الأصعدة للملكة رانيا العبدالله

جدل لجنة تحكيم Arabs Got Talent مستمر

الطائر الرفراف 3 : سيران بالباروكة و سنان يدخل حياتها

استبعاد إبراهيم معلوف عن لجنة تحكيم مهرجان دوفيل .. وابراهيم يرد

ET بالعربي | 26 أغسطس 2024
إبراهيم معلوف - انستغرام

إبراهيم معلوف - انستغرام

في بيان شاركته أودي هيسبرت المدير العام لنظام السينما العامة لمهرجان دوفيل للسينما الأمريكية، في فرنسا … أعلنت أن إبراهيم معلوف، عازف البوق الفرنسي اللبناني، لم يعد عضوا في لجنة التحكيم، وذلك بعد ردود الفعل الذي وصلتهم وانزعاج في الفريق مرتبط باتهامات سابقة بالاعتداء الجنسي، بالرغم من تبرئته والإفراج عنه من محكمة الاستئناف في باريس في عام 2020. الأمر الذي دفع إبراهيم للرد أيضاً عبر إنستغرام بعدة فيديوهات كشف فيها عن ضغط مارسه أحد رعاة المهرجان الماليين من أجل إقصائه من لجنة التحكيم.

إبراهيم معلوف

وجاء في البيان ما معناه "في 8 أغسطس، أعلنا عن تشكيل لجنة التحكيم للنسخة الخمسين. وأثار وجود إبراهيم معلوف في لجنة التحكيم هذه، منذ ذلك الحين، وصلتنا العديد من ردود الفعل في وسائل الإعلام . للتذكير، اتهم السيد معلوف في عام 2013 بالاعتداء الجنسي على قاصر يبلغ من العمر 14 عاما، وهي حقيقة أفرجت عنه محكمة الاستئناف في باريس في عام 2020. "

إبراهيم معلوف

وأضاف البيان :"هذا القرار، الذي أصدرته المحاكم، ليس موضع شك. بصفتي المدير الجديد للمهرجان، تتمثل مسؤوليتي في ضمان عقد هذا الحدث في هدوء تام، في خدمة الأفلام والمواهب والسينما قبل كل شيء. يجب أن تظل دوفيل مكانا للاحتفال والعيش المشترك والمناقشات والمشاركة، بعيدا عن الجدل. أود أيضا أن أؤكد من جديد التزامي العميق ضد جميع أشكال العنف الجنسي والجنسي واحترام حقوق النساء والأطفال وحقوق الإنسان. يجب أن تكون صناعتنا مثالية، خاصة في وقت تهتز فيه السينما الفرنسية بسبب الوعي بتقليد طويل من إساءة استخدام السلطة والنفوذ في هذا القطاع".

أودي هيسبرت المدير العام لنظام السينما العامة

وتابع البيان" بعد تفكير جماعي مع فرقي والاستماع إلى أصحاب المصلحة، اتخذت القرار الصعب ولكن الضروري بإقالة إبراهيم معلوف من هيئة المحلفين. تم اتخاذ هذا القرار لصالح المهرجان. إنها ليست بأي حال من الأحوال مسألة استبدال العدالة. ما زلنا ملتزمين بالاحتفال بالسينما ونشكر أعضاء لجنة التحكيم وجمهورنا وشركائنا على دعمهم الذي لا يفشل. نراكم في 6 سبتمبر في دوفيل! ".

ابراهيم معلوف يعبّر عن استيائه ويتّهم راعياً مالياً بإقصائه من دوفيل

وفي مجموعة فيديوهات شاركها عبر حسابه على إنستغرام، وجه إبراهيم رسالة من لبنان موضحاً أنه عائد إلى فرنسا في غضون أيام وأكّد أنه لن يلعب دور الضحية، رغم شعوره بالصدمة بسبب قرار إقصائه من لجنة تحكيم المهرجان، على خلفية اتهامات سابقة بالاعتداء الجنسي تم تبرئته منها قبل سنوات.

كما توجه بالشكر لكل من قدم الدعم له، وكشف عن ضغط مارسه أحد رعاة المهرجان الماليين، من أجل إقصائه من لجنة التحكيم.

وكانت فاني كولان، محامية إبراهيم، قد سبق وصرحت لوكالة فرانس أن المهرجان طلب من إبراهيم معلوف “الانسحاب بهدوء”؛ وهو ما رفضه بوضوح”.  وأضافت: “هذا في الواقع تجاهل لتبرئته وللاعتراف علنا ببراءته، وهو سيحارب بالعلانية نفسها وأمام المحاكم هذا الإقصاء الظالم والمهين لأصحابه”.

من هو إبراهيم معلوف؟

Ibrahim Maalouf عازف بوق ومؤلف وموزع وأستاذ موسيقي عالمي من مواليد 1980 في بيروت، لبنان هو ابن عازف البوق نسيم معلوف، وعازفة البيانو ندى معلوف وحفيد الصحفي والاختصاصي الموسيقي رشدي معلوف، وابن أخ الكاتب أمين معلوف.

حصل على عدة جوائز وأوسمة ومنها نيشان الفنون والآداب من رتبة ضابط (2023) ، وسام الاستحقاق الوطني من رتبة فارس (2015) ، جائزة سيزار نيشان الفنون والآداب من رتبة فارس وغيرها.

تزوج من هبة طوجي في 19 سبتمبر 2020، ولديهما ابن اسمه نائل ولد في 23 يونيو 2021 وابنة ولدت في 2023.

إبراهيم معلوف زوج هبة طوجي