جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

النجوم في ندوة صعود السينما السعودية بـ مهرجان القاهرة السينمائي

ET بالعربي | 21 نوفمبر 2022
ندوة صعود السينما السعودية - صورة من السوشيال ميديا

ندوة صعود السينما السعودية - صورة من السوشيال ميديا

حضور ملفت شهدته ندوة صعود السينما السعودية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 44، وحضرها العديد من النجوم في مصر من ضمنهم رئيس المهرجان حسين فهمي ومحمود حميدة وأحمد الفيشاوي وسينتيا خليفة.

صعود السينما السعودية - حسين فهمي - صورة من السوشيال ميديا

صعود السينما السعودية

وحضر على المنصة في ندوة صعود السينما السعودية كل من المخرج عبد الجليل الناصر المدير العام لتنمية القطاع السينمائي والاستثمار، والمخرجة هناء العمير، رئيسة جمعية السينما السعودية، والمخرج محمد السلمان، وأدارها الناقد الأميركي جاي ويسبرغ، فيما اعتذرت ميلا الزهراني عن حضور الندوة.

صعود السينما السعودية - صورة من السوشيال ميديا

تطورات السينما السعودية 

تحدث المخرج والمنتج السعودي عبدالجليل الناصر، عن تطور السينما في المملكة السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، وأشار إلى أن السينما السعودية بدأت قبل عام 2012 بعدة سنوات، ولفت: "كنا نشارك سابقاً في محافل سينمائية عديدة على المستوى الخليجي ثم العربي والعالمي، وحينها لم تكن لدينا موارد كافية للنهوض بهذه الصناعة، إلى أن أُنشئت هيئة الأفلام السعودية وبات لدينا منصة تعبر عن السينما السعودية".

صعود السينما السعودية - المخرج عبدالجليل الناصر - صورة من السوشيال ميديا


رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، وفي لقاء مع ET بالعربي، أعرب عن سعادته الكبيرة بندوة صعود السينما السعودية والأشخاص الذين حضروها، وأضاف: "سعيد جداً بتقدم وتطور السينما السعودية، وأن هناك خطة موضوعة لسينما سعودية أفضل".

ونوّه حسين فهمي إلى أن السينما السعودية ستكون سينما قيّمة في المستقبل، وعقب: "خصوصاً عندما تتجه إلى الفن السعودي الحقيقة والإنسان السعودي الحقيقي، من احتياجات ومتطلبات وعواطف وأحساسيس وآماله".

حسين فهمي

ولفت حسين فهمي إلى أنه حريص على حدوث تعاونات ما بين المهرجات العربية، مؤكداً أنه سيكون حاضراً في مهرجان البحر الأحمر الذي سيقام في جدة بداية العام المقبل.


محمد السلمان "نتشارك الخبرات والمعرفة"

بدوره المخرج السعودي محمد السلمان أكد في لقائه مع ET بالعربي أن مثل هذه النقاشات التي حصلت في ندوة صعود السينما السعودية مهمة جداً، وأضاف: "نحن الآن في السينما السعودية نعمل مع جميع العالم العربي والعالم، ونتشارك الخبرات والمعرفة  ونتكلم في التحديات والحلول.

محمد السلمان

وأشار السلمان في لقائه إلى أن التقدم في مجال صناعة السينما السعودية مبشر جداً، مضيفاً: "متفائلين جداً الصراحة خلال السنوات القادمة إن يكون في إنتاج سلس جداً بدون أي معوقات".

وتطرف محمد السلمان إلى أن التشارك بين السعودية والدول الأخرى في العالم ضمن مجال السينما تعود على الفائدة للجميع "هذه تعتبر مرحبة نقل خبرات، وحتى هوليوود هي مجموعة من العالم كله، فهي استقطاب خبرات".