وفاة شقيقة رحمة رياض "اللهم اغفر لها وارحمها"

إنقسام بالآراء حول مسلسل لعبة حب بعد عرض 10 حلقات منه

وفاة التيكتوكر ومؤلفة Club Rat إيفا إيفانز عن عمر الـ29

احتفال سامح الصريطي و حنان بزواج ابنتها

لأول مرة..سيريناي ساريكايا يدا بيد مع حبيبها مارت ديمير

تفاصيل آخر مكالمة بين يحيى الفخراني والراحل صلاح السعدني

مصطفى أبو سريع لـ ياسمين عز "توقفي عن تقديم النصائح للسيدات"

قناة Now لن تجدد هذه المسلسلات التركية لمواسم جديدة

وفاة كريس كينج عن عمر يناهز 32 عامًا بعد إطلاق النار عليه

شريهان تحتفل بعيد ميلاد ابنتها: " حماك الله من كل سوء"

برحيلها.. الملكة إليزابيث تطوي حقبة من تاريخ بريطانيا

ET بالعربي | 09 سبتمبر 2022
الملكة إليزابيث الثانية- انستقرام @dukeandduchessofcambridge

الملكة إليزابيث الثانية- انستقرام @dukeandduchessofcambridge

أكثر من سبعين عاماً على عرش المملكة المتحدة، استطاعت فيها الملكة إليزابيث الثانية أن تمسك بزمام الأمور على الرغم من مشاكل كثيرة اعترضتها خلال مسيرتها منذ أن تسلمت قيادة الحكم.

ودع العالم بالأمس الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت في 8 سبتمبر الحالي عن عمر يناهز 96 عاماً، الملكة التي دفعت فترة حكمها صنّاع الدراما إلى أصدار أكثر من عمل وآخرها The Crown.

الملكة إليزابيث

ولدت الملكة إليزابيث الثانية أو إليزابيث ألكسندرا ماري في 21 أبريل من العام 1926 وتوفيت في 8 سبتمبر 2022.. بين أعوامها الـ96 محطات كثيرة كان تأثيرها يمتد إلى خارج المملكة المتحدة.

تسلمت إليزابيث الثانية مقاليد الحكم لتصبح ملكةً على المملكة المتحدة وشمال ايرلندا في 6 فبراير من العام 1952 واستمرت في الحكم حتى وفاتها.. وفي العام 2015 تجاوزت الملكة فيكتوريا لتصبح فترة حكمها أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.

لم يكن أحد يتوقع أن تصبح إليزابيث الملكة، ولكن في العام 1936 تخلى عمها ادوارد الثامن عن العرش للزواج بإمرأة أميركية مطلقة تُدعى واليس سيمبسون.. ليصبح والدها جورج السادس الملك، وأصبحت ليليبيت كما كان يُطلق عليها في العائلة وريثة العرش.

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث مع ونستون تشيرشل في العام 1952 - انستقرام @theroyalfamily

ملكة لبريطانيا بعد وفاة والدها

خلال الحرب العالمية الثانية، تبدالت إليزابيث الرسائل مع ابن عمها الثالث فيليب، أمير اليونان الذي كان يخدم في البحرية الملكية، حيث ولدت قصة حب بينهما، لتتكلل علاقتهما بالزواج في 20 نوفمبر 1947 واسمتر زواجهما لنحو 74 عاماً حتى وفاته خلال العام الماضي عن 99 عاماً.

أنجبت إليزابيث ابنها الأول تشارلز في العام 1948 الذي أصبح بعد وفاتها ملكاً لبريطانيا، الأميرة آني التي ولدت في العام 1950 والأمير أندرو في العام 1960 والأمير ادوارد 1964.

في العام 1952 كانت الملكة في كينيا عندما تم الإعلان عن وفاة والدها، ثم عادت مباشرةً إلى لندن كملكة. تم تتويج إليزابيث كملكة على المملكة المتحدة في 2 يونيو من العام 1953 وهي في السابعة والعشرين من عمرها.

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث الثانية - الصورة من انستقرام @theroyalfamily

في العام 1977 احتفلت الملكة باليوبيل الفضي، بعد مرور 25 عاماً على توليها العرش.

في عهدها تولت مارغريت تاتشر رئاسة الحكومة البريطانية لتكون أول امرأة تتسلم هذا المنصب، في العام 1979.

أصلحت إليزابيث النظام الملكي، وحاولت أن تلتقي بعامة الشعب من خلال جولات المشي وزيارة المناسبات العامة. كما التزمت بزيارة كل دول الكومنولث مرة واحدة على الأقل.


زواج ووفاة ديانا

في العام 1981 تزوج ابنها الأمير تشارلز من الليدي ديانا.

عاشت الملكة مراحل صعبة خلال توليها العرش، ففي العام 1992 دمر حريق قلعة ويندسور المسكن الخاص وقصر العمل، كما انهارت ثلاثة زيجات لأولادها.

كان أبرز تلك الزيجات التي انهارت، انفصال الأميرة ديانا والأمير تشارلز حينها في العام 1996. وتبع الانفصال وفاة ديانا أميرة ويلز التي توفيت في العام 1997 بحادث سير في باريس، حاولت الملكة إبقاء خبر وفاة ديانا بعيداً عن حفيديها ويليام وهاري. وبعد الوفاة بخمسة أيام ذهبت إلى لندن لإلقاء خطاب قبل الجنازة.

Embed from Getty Images

احتفلت الملكة في العام 2002 باليوبيل الذهبي على مرور خمسين عاماً على توليها عرش المملكة، وفي العام نفسه توفيت شقيقتها الوحيدة مارغريت بعد صراع مع المرض، لتلحق بها والدتها بعد مرور شهر واحد فقط.

في العام 2011 احتفلت بزواج الأمير ويليام وكيت ميدلتون، وبعدها بعام احتفلت باليوبيل الألماسي لتوليها العرش بعد مرور 60 عاماً.

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث مع ويليام وكيت- انستقرام @dukeandduchessofcambridge

أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا

وتجاوزت فترة حكم فيكتوريا في العام 2015، لتتصدر العرش لأطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.

تزوج الأمير هاري في العام 2018 من ميغان ماركل، وأعلن الثنائي تخليهما عن واجباتهما الملكية في مارس من العام 2020، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على الملكة.

شهدت خلال فترة حكمها على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث انسحبت رسمياً نهاية العام 2020، وذلك بعد استفتاء صوّت عليه البريطانيون بنسبة 52 % لمغادرة الاتحاد الأوروبي، المعروف باسم البريكست.

Embed from Getty Images

فقدت في أبريل من العام 2021 الرجل الذي عاشت معه لأكثر من سبعين عاماً، زوجها الأمير فيليب، ولكن بسبب إجراءات الحد من انتشار كورونا جلست الملكة وحيدة في جنازة زوجها.

من فترة وتحديداً في يونيو الماضي، احتفلت الملكة باليوبيل البلاتيني لحكمها المملكة المتحدة وذلك بعد مرور أكثر من سبعين عاماً على توليها العرش.

كما شهدت بريطانيا في الآونة الأخيرة مشاكل سياسية داخلية أدت إلى استقالة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون وتولي ليز تروس رئاسة الحكومة البريطانية ليكون اللقاء بين الملكة وليز تروس هو اللقاء الأخير للملكة والصورة الأخيرة كلها يوم الثلاثاء الماضي قبل أن تودع العالم يوم الخميس في 8 سبتمبر 2022 عن 96 عاماً.. لينتهي مع رحيلها حقبة تاريخية طويلة من الحكم في بريطانيا.