فيروز مع أبنائها ريما وزياد وهلي - صورة من تويتر

فيروز وابنها هلي حديث الجمهور بظهورهما الأخير

الراحلة دلال عبد العزيز - صورة من السوشيال ميديا

شبيهة دلال عبد العزيز تثير الجدل "لا يعنيني هذا التشبيه"

كورتني كارداشيان وترافيس باركر - الصورة من انستغرام

تطورات الحالة الصحية لترافيس باركر وما الذي فعلته كورتني كارداشيان؟

بوسي شلبي وعبير صبري وريهام حجاج ولبلبة وغيرهن في حفل زفاف ابن جمال العدل- انستقرام @boosy17

جمال العدل يجمع النجوم في حفل زفاف ابنه

بوراك أوزجفيت وفهرية أفجان -صورة من انستقرام

فهرية أفجان و بوراك أوزجيفيت يحتفلان بذكرى زواجهما الـ 5

رباب كنعان تنتقد مزاجية المنتجين

رباب كنعان في رسالة خاصة للمنتجين

هاني شاكر - الصورة من إنستغرام

الوسط الفني يرفض إستقالة هاني شاكر

V من فرقة BTS - صورة من انستقرام

V من BTS يحصد لقب الرجل الأكثر وسامة لعام 2022

R Kelly - انستغرام @rkelly

الحكم على R Kelly بالسجن 30 عاماً بتهم مختلفة

أحمد عز وكريم عبدالعزيز ثنائية الحلم في كيرة والجن

أحمد عز وكريم عبدالعزيز ثنائية الحلم في كيرة والجن

بعد مقتل نيرة أشرف.. مبروك عطية "يا تتحجبي يا تدبحي" و"القومي للمرأة" يتحرك

ET بالعربي | 22 يونيو 2022
مبروك عطية - الصورة من السوشيال ميديا

مبروك عطية - الصورة من السوشيال ميديا

بعد مقتل الطالبة الجامعية نيّرة أشرف على يد زميلها أمام جامعة المنصورة في مصر، واستنكار الجميع  لهذه الجريمة، خرج بالأمس الداعية مبروك عطية ليعلق على الجريمة المروّعة التي أودت بحياة نيرة.

وقال مبروك عطية في فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي وقال "لما جم المشايخ اتكلموا عن الحجاب، سمعنا اللي بقول حرية شخصية"، بطريقة ساخرة.

وتابع "كويس حرية شخصية، سيب المهفهف عالخدود يطير والبسي محزق حيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك"، محاولاً تحميل الضحية مسؤولية مقتلها، لأنها لم تلبس الحجاب.

وأضاف "الكلمة دي لله وجاية بعد فكر.. حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتكم قوفة لا متفصلها ولا بنطلون ولا شعر عالخدود"، سائلاً بطريقة ساخرة "ليه؟"، معللاً السبب "حيشوفك اللي ريقه بيجري وما معهوش وحيدبحك.. يلا خلي يدبحك".

نيرة أشرف

وأوضح الأبعاد الأخرى للحجاب من وجهة نظره، قائلاً "عرفتوا بقى، في بُعد آخر للحجاب.. حافظي على روحك، حافظي على عمرك".

لكن في الدقيقة التي تحدث خلالها مبروك عطية لم يستنكر فيها جريمة مقتل نيرة أشرف ولم يهاجم القاتل، ولم يحمله مسؤولية الجريمة التي ارتكبها..

هذه التعليقات أثارت موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخرج البعض للمطالبة بمحاكمة مبروك عطية، وتصدر هاشتاغ #محاكمة_مبروك_عطية الترند على تويتر.

وشارك أحد المغردين فيديو مبروك عطية وعلق عليه وكتب "يا تتحجبي يا تدبحي.. لطيف خالص".

وعلقت إحدى المستخدمات كاتبةً "ليس التعاطف هو الذي انكسر، بل المجتمع أصبح مختلاً ومعطل عاطفياً".

وغرّد أحد المتابعين بما معناه "ارتدي الحجاب أو ستُقتلين.. هكذا رد مبروك عطية على المذبحة التي أودت بحياة نيرة أشرف"، ووصف المستخدم عطية بالمجنون والمختل والذي لا يمّت إلى الإسلام بصلة. واستنكر أسلوب لوم الضحية الذي اعتمده مبروك عطية، وأرفق التعليق بهاشتاغ #حق_نيرة_أشرف.. و #محاكمة_مبروك_عطية".

استفز كلام مبروك عطية لاعب كرة القدم ميدو، وغرّد على حسابه على تويتر وكتب "أنا شوفت فيديو الراجل ده.. ده تحريض رسمي على الستات وتشجيع لأي حد أنه يأذي الستات.. الراجل ده لازم يتحبس لازم الدولة تتحرك ويمنعوا الناس دي من أنهم يخاطبوا الشباب".

بعد التصريحات التي أطلقها مبروك عطية، تحرك المجلس القومي للمرأة، وأعلنت رئيسته مايا مرسي عبر حسابها على فيسبوك "تذكروا وقوفكم أمام الله.. ارفعوا أياديكم عنا، نختصمكم أمام الله في الآخرة، مؤكدة التقدم ببلاغ إلى النائب العام ضدكم في الدنيا، أونه يجب وقف خطاب الكراهية والعداء والإرهاب".

وأضافت "دماء فتاة المنصورة وغيرها في رقبة كل من خرج علينا في وسائل الإعلام والدراما بأعمال غير مسؤولة تحرّض على مثل هذه الجرائم، كما أن دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من يبرر الجريمة، وفي رقبة كل رجل دين خرج وتكلم عن ملابس البنات واستباح أمنها".

مايا مرسي

وعلقت تحديداً على كلام مبروك عطية وكتبت "خرج علينا الشيخ مبروك عطية بخطاب يرهب بنات مصر وسيداتها، رغم أنه لا يوجد مظهر ولا ملبس يبرر جريمة، كما أن لدينا قانوناً يحمينا ونظام عدالة يحمينا".

حاول مبروك عطية تبرير كلامه وتوضيحه على حد قوله، ورد على مايا مرسي بأنه سيكون سعيداً عندما تختصمه عند الله بأنه دعا إلى الحجاب.