فرق التوقيت يمنع لقاء ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

شباب البومب 12 الحلقة 17 مع الشيخ راكان و كانتي

نهايات مسلسلات رمضان الـ 15 حلقة ما بين الناجحة و المخيبة

فرح الهادي عن حملها بطفلها الثاني: أنا مو حامل

نجوى كرم في أمسية روحية تحدثت فيها عن رؤيتها السيد المسيح

رامز جاب من الآخر الحلقة 17: مواجهة مها أحمد و فادي خفاجة

إيلين ابنة المتصرف في حماية عبدو العربجي بـ الحلقة 16

مسلسل 2024: تأثر بمشهد وداع سما لوالدها بالمشرحة

إعدام صبحي خلال عملية تبادل الأسرى في الحلقة 17 من مسلسل تاج

قصة "السيكي" الحزينة حديث السوشيال ميديا في ولاد بديعة

ريما الرحباني تضع النقاط على الحروف بخلاف عائلتها مع عمها منصور " فيروز حرة بقرار سكوتها"

ET بالعربي | 26 يوليو 2021
ريما الرحباني مع والدتها فيروز -صورة من فيسبوك

ريما الرحباني مع والدتها فيروز -صورة من فيسبوك

من خلال بوست طويل عبر حسابها على "فيسبوك" ولأول مرة، تقرّر ريما وضع النقاط على الحروف بقضية خلاف عائلتها مع عمها منصور الرحباني.

كما توقفت ريما مطولا عند قصة وفاة شقيقتها ليال وشائعة رحيلها بجرعة زائدة من مواد ممنوعة.

الخلاف مع منصور فني

وكشفت ريما أن الخلاف الذي يعتبره البعض عائلي هو بالحقيقة فنّي، مشيرة إلى أنّ البعض يعتبره أحقاداً وصراعاً على تركة، وهي ليست الحقيقة، بل الصّورة التي حاول البعض أن يوحي أنّها الحقيقة.

وكتبت ريما إنّ ما يعتبره البعض ماضياً انتهى ليس كذلك، ولن يمضي. وأشارت إلى أنّه لم ينتهِ بعد ولو انتهى لما كان بهذه الأهمّية بالنّسبة إليها.

وقالت إنّه لا يزال جارياً بغزارة وتحت الطاولة وفوق الطاولة وفي الإعلام.

وأكّدت ريما أن كل أفراد بيت عاصي التزموا الصمت ما يقارب الخمسين سنة، منذ مرض عاصي في انفجار بالدماغ عام ٧٢، وقالت ريما إنّه من حينها تسلّم عمّها منصور الإعلام وكل المنابر وبدأ "يحفر على مهلو متل نقط الشتي " .
 

منصور كان يدير الإعلام كما يريد

واتّهمت ريما عمها الراحل بأنّه كان يدير الإعلام كما يريد، وبالشّكل الذي يناسبه، وأنّ هذا الخلاف لم يتحدّث عنه إلا من أسمتهم بمنصور وشركاه، وأنّه نجح بتصدير الفكرة التي يريدها في ظلّ صمتها وأمها وأخوتها.

وتطرّقت ريما  إلى الهجوم على شقيقها زياد وعلى فنه، واتهمت عمها بأنه كان يوجه النقاد ضده ، وأنّ كل ما تكتبه موثّق.

زياد الرحباني

وقالت إنّ والدها عاصي تعب كثيراً، وقبل وفاته عرف بما كان يقوم به شقيقه، وأخبرها بذلك، وأشارت إلى أنّه لم يكن قادراً على الاحتمال، فقرّر أن يرحل، وقبل رحيله عندما اشتدّ عليه المرض، تركه منصور مع ابنتيه ريما وليال اللتين كانتا تهتمان به. وقالت إنّ فيروز يومها عادت إلى المنزل لتهتم بعاصي، واصفة اياها بالوفية.

منصور سرب للإعلام موت عاصي

ولفتت ريما إلى أنّ والدها دخل إلى المستشفى وبقي فيها 6 أشهر، زاره خلاله منصور 3 مرات، وقالت إنّ عمها سرّب للإعلام أن عاصي رحل ولم يكن معه سوى العاملة السريلنكية. وقالت إنّه من يومها ارتاح وعائلته من عاصي مع أنّ هذا الأخير لم يكن يؤثّر عليهم.

ريما وعاصي الرحباني

وأشارت إلى أنّ عمّها بدأ يطلق الأعمال التي كتبها والدها منفرداً ويوقّعها باسمه.

و بعد أن  طلبت لجنة مهرجانات بعلبك من فيروز أن تعودلا فيروز إلى القلعة عام 1998، قالت ريما أن والدتها قررت أنها لن تعود إلا مع منصور "لأن عزّ عليها ترجع ع بعلبك بلا رفاق العمر".

وأوضحت ريما أن عمها منصور تصرّف بعدائيّة، وأصبح هو الآمر والناهي و"صرنا ضيوف عندو" بحسب ريما، التي اتهمت عمّها  بتعطيل ماكينة العرض لإفساد المسرحية.

سكوتنا دفعهم لتشويه الحقائق

وأشارت ريما الى إنّ السكوت هو الذي دفع بعائلة عمها إلى تشويه الحقائق، وتزويرها لدرجة أنهم هم أيضاً صدّقوا الكذبة، لافتة إلى أنّها ما كانت لتتكلم لو أن عاصي موجود، لكنّه غاب وغيّبوه بعد رحيله، وقالت إنّ الحمل الذي تحمله يهدّ الرجال، وإنّها ما كانت تريد أن تحمله وحدها وتُحارب من كل الجهات.

عمي هو من كان وراء خبر وفاة ليال أوفردوز

ولأول مرة تتطرق ريما إلى الحديث عن رحيل شقيقتها ليال قائلة "هذه أختي حبيبة قلبي التي ظُلمت حتّى بموتها وحُسدت عليه".

فيروز

وكتبت "في يوم رحيل ليال وقبل رحيلها بيوم تحديداً، عندما انفجر دماغها مثلما انفجر دماغ عاصي، جاءت القبيلة الرحبانية اصطفوا مرعوبين خوفاً أن يكون المرض بالوراثة، متناسين أن ليال كانت لا تزال غائبة عن الوعي في العناية! بين الحياة والموت، كانوا يسألون الأطباء الذين تجمّعوا حولهم عن وضعهم هم لا عن وضع ليال. كان يوم اثنين، وكنت أحاول أن أكون قوية لأني لا أؤمّن أنّني أستطيع أن أنهار بوجود هذه القبيلة. الثلاثاء صباحاً سمعت خبر وفاة ليال على إذاعة لبنان الحر، كانت لا تزال موجودة في العناية! اتصلت بالإذاعة معميّة من الغضب فأخبروني أن مصدر الخبر هو عمي منصور. اضطررت كالعادة إلى الصمت، وابتعلت وجعي وحيدة، ويوم الأربعاء ماتت ليال".

فيروز ضوا كافي وموفّّي

وتابعت ريما  "واكتشفت بعد زمن انّ عمّي منصور أيضاً هو من كان وراء خبر وفاتها أوفردوز، وسكتت لأننا كبار والكبار يسكتون".

فيروز

واضافت "فيا أحبائي الكرام كل هيدا ما كنت قلتو لوما لغاية هاللحظات عم اسمع جمل بتنزت على بروفايلي ما بقدر إسكت عنها هيدا ظلم وهيدا تجنّي وهيدا جريمة بحق عاصي اولا وآخرا!

وعن والدتها قالت "فيروز منها بحاجة الي ولدفاعي! ضّوا كافي ومكفّي وموفّي وهيّي حرة بقرار سكوتا! اللي يمكن ما يدوم"!

هم من رفعوا السقف

وعن أولاد عمّها قالت "ما عندي شي ضدهم ولا أي شي! أشفق عليهم وأحبهم رغم كل شيء لأننا تربينا سوى وعمّي منصور أحبه أيضاً رغم كل شيء! لكن ماذا نفعل؟ الحقد بقي من طرفهم والحسد والغيرة أعموا قلوبهم فقرروا أن يبقوا شاهرين السيف".

وختمت ريما قائلة إنّها ما كانت لتقول ما كشفته لو لم يرفعوا هم السقف، وأشارت إلى أنّه لم يبق من العمر أكثر مما مضى، وإنه كان لزاماً عليها أن تضع النقاط على الحروف.