رحمة رياض وألكسندر علوم يستقبلان مولودهما الأول

شباب البومب 12 الحلقة 16 : قرنفلة و الطاقة و الجذب

فرق التوقيت يمنع لقاء ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

نهايات مسلسلات رمضان الـ 15 حلقة ما بين الناجحة و المخيبة

شباب البومب 12 الحلقة 17 مع الشيخ راكان و كانتي

قصة مسلسل الشرار في رمضان 2024 وردود فعل الجمهور

فرح الهادي عن حملها بطفلها الثاني: أنا مو حامل

نجوى كرم في أمسية روحية تحدثت فيها عن رؤيتها السيد المسيح

أيمن زيدان يكشف عن أكبر مخاوفه وسبب مشاركته في باب الحارة

رامز جاب من الآخر الحلقة 17: مواجهة مها أحمد و فادي خفاجة

طرحت مذكراتها ورحلت..باراك أوباما، أوبرا وينفري ومايكل بي جوردن ينعون سيسلي تايسون

ET بالعربي | 29 يناير 2021
سيسلي تايسون تتوسط باراك وميشال أوباما- تويتر @barackobama

سيسلي تايسون تتوسط باراك وميشال أوباما- تويتر @barackobama

خسرت هوليوود الممثلة سيسلي تايسون التي كسرت الحواجز أمام الممثلات والممثلين من أصحاب البشرة الداكنة، وتوفيت سيسلي عن 96 عاماً ولكن لم يتم الإعلان عن سبب الوفاة.

سيسلي التي أرادت أن توثق حياتها قبل وفاتها، طرحت مذكراتها الأولى Just As I Am يوم الثلاثاء أي قبل يومين من وفاتها.

وأكد مدير أعمالها لاري تومسون خبر وفاة سيسلي لـCNN، كما أنه قال في بيان بما معناه: "لقد عملت مع السيدة تايسون لنحو 40 عاماً، وكان كل عام بمثابة امتياز وبركة". وأضاف البيان: "كانت سيسلي تعتبر أن مذكراتها هي شجرة ميلاد مزينة بجميع زخارف حياتها المهنية والشخصية واليوم وضعت آخر هذه الزخارف وهي نجمة على قمة الشجرة".

Embed from Getty Images

في أرشيف سيسلي تايسون نحو ستين عاماً من العمل، لم تتقاعد يوماً من مهنة التمثيل، بل أدت أدواراً عدة جسدت فيها دور المستعبدة، ورموز الحقوق المدنية، مزارعة وأم وامرأة معقدة، لعبت أدواراً استطاعت من خلالها أن توصل الإحساس العميق لكل شخصية.

ومن أبرز أفلامها: Sounder في العام 1972، The Autobiography of Miss Jane Pittman في العام 1974، Roots، The Marva Collins Story، The Women of Brewster Place وThe Help في العام 2011.

سيسلي تايسون
سيسلي تايسون- انستغرام @michaelbjordan

بدأت سيسلي التي وُلدت في 19 ديسمبر 1924 حياتها المهنية كموديل في خمسينات القرن الماضي بعدما اكتشفها محرر الموضة في مجلة Ebony، ثم تم الاستعانة بها للعمل كضيفة في عدد من الأعمال التلفزيونية في الستينات.

سيسلي هي أول امرأة من أصحاب البشرة الداكنة يتم منحها الأوسكار الفخرية في العام 2018، كما أنها حازت جوائز عدة خلال مسيرتها المهنية.

إلى جانب مسيرتها المهنية التي خطّت من خلالها تاريخاً مشرّفاً لذوي البشرة السمراء، حازت سيسلي وسام الحرية من داخل البيت الأبيض في العام 2016، عندما منحها الوسام الرئيس باراك أوباما والذي وصفها بأنها "رسمت مسار التاريخ". واعتبرت سيسلي بأن هذا الوسام هو أهم انجاز في حياتها.

بعد إعلان خبر الوفاة تصدرت سيسلي تايسون بمسيرتها الممتدة على ستين عاماً مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات المشاهير.

باراك أوباما الذي منحها وسام الحرية شارك صورة جمعته وزوجته مع سيسلي ووجه تحية لسيسلي من خلال تغريدة كتب فيها بما معناه: "لقد كان لديها قلب لا يشبه أي قلب آخر، وعلى مدى 96 عاماً، تركت بصمة في العالم لن يوازيها إلا قلة".

شاركت فيولا ديفيس صورةً تجمعها بسيسلي على صفحتها على انستغرام وكتبت بما معناه: "أنا محطمة وقلبي مكسور، أحببتك كثيراً. كنت كل شيء بالنسبة لي. لقد جعلتني أشعر أنني محبوبة ومرئية وذات قيمة في عالم لا يزال يهمشنا نحن فتيات الشوكولا الداكنة (نسبة إلى لون البشرة). لقد منحتني فرصة الحلم".

وتابعت فيولا في المنشور المطوّل: "لست مستعدة بعد لتقبل فكرة أن تكوني ملاكي بعد، ولكن أدرك أنه عندما يموت آخر انسان لديه ذكرى معك، ستموتين فعلاً". وختمت: "شكراً على تغيير حياتي، شكراً على محادثاتنا الطويلة، ارقدي بسلام".

ونعت أوبرا وينفري الراحلة وشاركت صورة تجمعهما على صفحتها على انستغرام وكتبت بما معناه: "لقد استخدمت سيسلي حياتها المهنية لكي تسلط الضوء على إنسانية السود، الأدوار التي أدتها عكست قيمها، لم تتنازل أبداً. حياتها بالكامل شهادة على العظمة".

شارك مايكل بي جوردن صوراً لسيسلي من مختلف مراحل حياتها وأرفقها بتعليق على صفحته على انستغرام: "لقد رسمت الطريق للكثيرين وباركت العالم بنورك. شكراً وارقدي بقوة سيسلي".

فانيسا ويليامز شاركت عدداً من الصور بأكثر من بوست لسيسلي من مسرحية Trip to Bontiful، وعبّرت عن حزنها برحيل سيسلي تايسون، كما ذكرت بعض صفات الراحلة التي أجمعت عليها كل التعليقات.

وغردت شوندا رايمز بسلسلة تغريدات تحدثت فيها عن صفات الراحلة، وفي إحدى التغريدات عبّرت عن حزنها وكتبت: "أحتاج فعلاً بأن يكون هذا الخبر غير حقيقي". وأضافت: "لقد كانت استثنائية، وهذه خسارة غير عادية. كان لديها الكثير لتعلمنا ولا يزال لدي الكثير لأتعلمه".

شاركت جاكي هاري صوراً لسيسلي وعلقت بتغريدة: "العديد من الأبواب فُتحت بسبب هذه الروح تحديداً. شكراً على كل شيء سيسلي".

كما وجه حساب "أصوات السود مهمة" التحية لسيسلي وجاء في التغريدة: "لقد رحل صوت آخر قوي ومؤثر. شكراً لأنك شاركت هديتك مع العالم. ارقدي بسلام سيسلي تايسون".

هذه التعليقات وغيرها عبّرت عن الحزن الذي ألّم بنجوم هوليوود ولاسيما أصحاب البشرة الداكنة الذين اعتبروا أن سيسلي تايسون أسطورة ساهمت برسم مسار حياتهم نحو النجومية.