وفاة ثناء دبسي عن عمر يناهز الـ83 عاماً

وداع مؤثر لـ ثناء دبسي "الشام رح تشتقلك كتير"

تقارير: هل ديبيكا بادوكون حامل بطفلها الأول من رانفير سينغ؟

ثناء دبسي.. ترحل وتترك سليم صبري وحيداً

مودل روز تدخل عالم التمثيل

من جديد نانسي عجرم تتعرض لهجوم ممنهج

رانبير كابور وابنته في عيد ميلاد جيه علي خان

أبرز نجوم الدراما الرمضانية غائبة عن موسم 2024

صناع الأمل تُعيد إحياء أوبريت الحلم العربي بمشاركة 12 نجم عربي

إعلان بودكاست Big Time.. و ميسي أبرز ضيوفه

لحظات من الذاكرة عاشها النجوم مع صانع الآكشن والإثارة جمال الظاهر

ET بالعربي | 28 فبراير 2023
الراحل جمال الظاهر - صورة من غوغل

الراحل جمال الظاهر - صورة من غوغل

رحيل المخرج و المجازف جمال الظاهر المبكر، شكل صدمة كبيرة في الوسط الفني بشكل عام والوسط الفني السوري بشكل خاص، والذي توفي عن عمر ناهز 39 عام بعد صراعه مع مرض العضال.

اللحظات التي عاشها النجوم مع جمال في كواليس تصوير أعمالهم لن تمحى بسهولة من الذاكرة، وخاصة أن تلك الذكريات تعود إلى أصعب وأكثر المشاهد إثارة في أرشيف أعمالهم.. والتي كان جمال السبب الرئيسي في صناعتها ونجاحها، واليوم نستعرض لكم ابرز تلك الذكريات التي جمعت جمال مع نجوم الدراما.  

jamal

لمحة عن أعمال جمال الظاهر

صانع الآكشن والإثارة الأبرز في الدراما السورية والعربية، ومخرج المشاهد القتالية الأخطر فيها.. من مواليد عام 1984، وهو مجازف ومخرج ومدرب على المعارك، ويمتلك شركة "شمس الدولية" للإنتاج الفني.

درس جمال تصميم المعارك في التشيك لمدة ثلاث سنوات، وفنون القتال بمعهد كودوكان في اليابان، ويوجد في رصيده مشاركات عالمية وعربية عدة في تنفيذ الأدوار الخطرة منها مسلسل السيرة النبوية والظاهر بيبرس. 

وكانت آخر تحضيرات له خلال الموسم الرمضاني القادم مسلسل "كانون، كسر عظم، البوابات السبع وغيرهم".

وعلى الساحة الفنية العربية والعالمية، عمل في مجموعة أفلام، ومنها "المهد، مملكة النحل"، وبعض الأفلام الألمانية، "المياه الهادئة"، وفي الدراما التركية عمل في مسلسل وادي الذئاب و مسلسل الأجنحة المتكسرة.

رسائل النجوم في رحيل جمال الظاهر

كلمات مؤثرة ورسائل حزينة أرسلها النجوم عبر السوشيال ميديا بعد رحيل جمال اليوم، المخرجة رشا شربتجي، عبرت عن حزنها الشديد لفقدانه، وخاصة انها كانت بانتظاره ليعملوا سوياً.

وشاركت تغريدة على تويتر قالت فيها: "الصديق ومخرج المعارك والمجازف السوري المتميز جمال الظاهر، خبر رحيلك كان صدمة علينا كلنا، كنا ناطرين تصير صحتك أفضل وترجعلنا بهمتك القوية الحلوة متل كل مرة، وترجع تدرّب الممثلين والشباب ونكمل شغلنا سوا، الله يرحمك ويصبر قلبنا وقلب أهلك، خسارة كبيرة إلنا كلنا".

محمد خير الجراح، عبر عن حجم الصدمة الكبيرة التي تلقاها بعد الخبر المحزن، وكتب، "الشاب الشهم إبن الرقة النبيل جمال الظاهر في ذمة الله، أهم مجازف في الدراما السورية يرحل وبشكل صاعق، حزن يليه حزن، لم نخرج بعد من آخر صدمة، لتليها صدمة أخرى، ما لفنانينا الشباب يغادروننا تباعا، محزن رحيلك أبو سيف، الرحمة والسلام لروحك النقية أيها الإنسان الفنان، تعازينا الحارة للعائلة".

شكران مرتجى شاركت أيضاً خبر رحيله، وأعلنت بحزن خسارة صديق لها وقالت : "نأسف لإزعاجكم نحن نخسر كل يوم صديق ..".

سلاف فواخرجي  شاركت صورة للراحل على إنستقرام، وعلّقت "خسارات متتالية، من حزن لحزن ماعم نلحق نوعي ولا الوجع يهدى".

باسم ياخور، الذي تعاون مع الظاهر في أكثر من عمل، وصفه بـ "نمر الفرات" و"شيخ المجازفين في سوريا"، وعبّر عن خسارة الوسط الفني السوري له بعبارة : "رحل شريكنا ومنقذنا في أخطر وأصعب مشاهد الدراما السورية التاريخية والاجتماعية لسنوات.. كنا نخاف عليك من خطر المجازفات التي كنت تعشقها، لكن المرض تمكن منك بعد صراع مؤلم".

صفاء سلطان، قالت : "كل يوم عم نودع بعض.. لا اعتراض على حكمك يا رب.. صديقي وأخي ومدربي عالخيل والقتال، والمجازف العربي في كل الدراما العربية جمال الظاهر في ذمة الله.. ألف رحمه ونور لروحك الحلوة وقلبك الطيب وشجاعتك، وكلامك الجميل الراقي.. الله معك يا رفيقي".

أما عابد فهد نعاه أيضاً في تغريدة، قائلاً: "الله يرحم ترابك المجازف والمخرج جمال الظاهر الرحمة لروحك".

 

ونعى الظاهر أيضاً المنتج والمخرج الكويتي "محمد العنزي"، حيث تعاونا سابقاً في إخراج المعارك بمسلسله "خالد بن الوليد"، وكشف عن تعاون لم يقدّر له أن يتم بينهما: "كان المفروض لنا لقاء في مسلسل غالية".