ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

 نادين نجيم تدفع ضريبة الحب

مدير أعمال شيرين سيف النصر يكشف عن لحظاتها الأخيرة

إليسا تخطف قلب الفانز برقصها وتفاعلها على المسرح

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

الأمير ويليام يواجه ضغوطات هائلة وسط مرض زوجته ووالده

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

في بودكاست ع أمل: عمار شلق يكشف عن مشهد لا ينساه بالعمل

مهرجان أفلام السعودية يعلن عن بعض من أسماء مكرميه في دورته الـ 9

ET بالعربي | 06 أبريل 2023
من الدورة الثامنة - صورة من ارشبف مهرجان افلام السعودية

من الدورة الثامنة - صورة من ارشبف مهرجان افلام السعودية

مع إقتراب موعد مهرجان أفلام السعودية لدورته الـ 9 والمرتقب انطلاقتها يوم 4 مايو 2023 وتستمر لغاية 11 مايو 2023، قام حساب المهرجان على تويتر بالكشف عن بعض الأسماء المكرمة في هذه الدورة.

مهرجان أفلام السعودية

بعض الأسماء المكرمة في مهرجان أفلام السعودية

يكرّم المهرجان السينمائي السعودي صالح الفوزان المؤسس لشركة شامل للإنتاج, شارك في إنتاج الفيلم التونسي الفرنسي البلجيكي "قوايل الرمان".

كما يقوم المهرجان بتكريم الكاتب والسيناريست البحريني أمين صالح صاحب المجموعات القصصية "هنا الوردة" و "الفراشات".


قصة المهرجان

"مهرجان أفلام السعودية" ومنذ انطلاق دورته الأولى في عام 2008 وحتى دورته الثامنة عام 2022م حقق تأثيراً غير مسبوق في تطوير وتمكين صناعة الأفلام المعاصرة بالمملكة.


عن المهرجان

في 16 أبريل 2022م اتفقت اللجنة المنظمة لمهرجان «أفلام السعودية»، على تحويل جميع الحقوق وآليات والتزامات تنظيم المهرجان في دوراته المقبلة، من جمعية الثقافة والفنون في الدمام إلى جمعية السينما، بدءاً من الدورة الثامنة التي أقيمت في الفترة من 2 إلى 9 يونيو 2022م ، بشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء»، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

يرجع تاريخ تأسيس وتنظيم المهرجان إلى جمعية الثقافة والفنون في الدمام، بشراكة مع النادي الأدبي في الدمام تحت مسمى مسابقة أفلام السعودية في دورتها الأولى 2008. وبعد انقطاع لمدة 7 سنوات أعادت جمعية الثقافة والفنون بالدمام إطلاق الفعالية تحت مسمى مهرجان أفلام السعودية لدورة ثانية في عام 2015 مع توسيع لنطاق البرامج، واستمرت في تنظيمه حتى الدورة الثامنة التي نظمت بمركز إثراء عام 2022م. 

تعتبر الدورة الثامنة هي أول دورة تنظمها جمعية السينما بعد حصولها على جميع الحقوق وآليات والتزامات تنظيم المهرجان من جمعية الثقافة والفنون في الدمام انطلاقاً من هذه الدورة وحتى دوراته المقبلة. وتهدف جمعية السينما إلى الاستمرار في تطوير المهرجان الذي يعتبر المنصة السينمائية السعودية الأكثر تأثيراً في تاريخ تطوير وتمكين صناعة الأفلام المعاصرة بالمملكة العربية السعودية.