يارا صبري وعائلتها في عزاء ثناء دبسي بـ دبي 

وفاة فادي إبراهيم بعد معاناة مع المرض

الحزن يخيم على السوشيال ميديا.. والنجوم ينعون فادي إبراهيم

علاقة شيرين بحسام حبيب تسيطر على حفلها في بيروت

هيفاء وهبي ونانسي عجرم وإليسا يودعون الراحل فادي إبراهيم

تالا الخليل تفوز بـ لقب صانع الأمل الأول في الوطن العربي

"الزعل كبير" .. نجوم لبنان يودّعون فادي إبراهيم برسائل مؤثرة

تعليقات الجمهور على مظهر أصيل هميم الأخير

حريق كبير داخل لوكيشن مسلسل الكبير أوي

كاظم الساهر يشارك كواليس يا وفية "حتى النوارس استشعرت دفء المشاعر"

وفاة نجاح سلام عن عمر ناهز الـ 92 عاماً والنجوم يقدمون التعازي

ET بالعربي | 28 سبتمبر 2023
الراحلة نجاح سلام - صورة من تويتر

الراحلة نجاح سلام - صورة من تويتر

بعد مسيرة فنية طويلة، رحلت اليوم 28 أيلول - سبتمبر 2023، نجاح سلام عن عالمنا، عن عمر ناهز الـ 92 عاماً.

ونعت خبر الوفاة سمر سلمان العطيفي ابنة نجاح سلام، عبر صفحتها على فايسبوك، قائلةً: "وانتهى المشوار يا عروبة، ماما في رحاب الله".

وفاة نجاح سلام عن عمر ناهز الـ 92 عاماً والنجوم يقدمون التعازي

تفاعل مع الخبر الحزين الكثير من النجوم والمتابعين على السوشيال ميديا، ومنهم ناصيف زيتون، حيث شارك تغريدة على منصة X، وكتب فيها "نجاح سلام كبرنا مع أعمالك وكنتِ مدرسة بالفن".

ميريام فارس أيضاً عبرت عن حزنها الكبير، وكتبت "الفنانة القديرة يلي بحترمها كتير و بقدر فنها كتير ويلي مع اغانيها بديت مشواري الفني. رحلت من هالدني اليوم… الله يرحمك يا اسطورة نجاح سلام".

مروان خوري ودع نجاح سلام وأكد أن أعمالها لا يمكن أن تغيب، وكتب "وداعًا نجاح سلام، أعمالك رح تبقى حاضرة معنا للأبد".

زاهي وهبي نعى الراحلة برسالة مطولة قال فيها "ترحل نجاح سلام، ويبقى صوتها المشعّ حاضراً في الذاكرة والوجدان، من آخر الكبار الذين طبعوا زمناً بفنهم الجميلة وأغنياتهم الخالدة". وأضاف، "لها ركنٌ راسخ في قلبي وفكري هي التي كانت دائمة الحضور في برنامج خليك بالبيت ضيفةً متألقةً، ومحدِّثةً لبقة، ومُتصلةً تثري الحوار مع أي ضيفة، ومُحِبةً تغمر الأستديو بباقات الورود التي ترسلها إكراماً لهذه الضيفة أو ذاك الضيف، لها الرحمة والمغفرة ولأسرتها وذويها ومحبيها خالص العزاء".

نيشان أيضاً كتب "القديرة نجاح سلام، في ذِمّة الله، البقاء لله".

وسعد الحريري كتب على منصة X، "رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام ، واخلص التعازي لعائلتها ومحبيها".


مسيرة حياة نجاح سلام

اشتهرت نجاح سلام بأغانيها الوطنية ومنها "يا أغلى اسم في الوجود".

بداياتها في الغناء كانت من خلال الحفلات المدرسية، وفي عام 1948 اصطحبها والدها إلى القاهرة، حتى تتعرف على كبار النجوم، مثل أم كلثوم، فريد الأطرش، أسمهان، زكريا أحمد وغيرهم، وفي عام 1949 غنت للمرة الأولى، أغاني "حوّل يا غنام حوّل، جارحة قلبي"، لتبدأ رحلتها في عالم الغناء، في حلب ودمشق وبغداد ورام الله.

نجاح سلام

كانت انطلاقتها الأولى في مجال السينما، مع فيلم "على كيفك" مع ليلى فوزي، ثم فيلمها الثاني "ابن ذوات"، والذي غنت فيه عدة أغاني شهيرة لها، مثل "برهوم حاكيني، الشاب الأسمر"، ثم شاركت مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين في فيلم "الدنيا لما تضحك"، وبعدها فيلم "الكمساريات الفاتنات".

كما شاركت مع سعاد حسني وكمال الشناوي في فيلم "سر الهاربة"، ثم "الشيطان" مع فريد شوقي، وشمس البارودي، وأحيت عدة حفلات في لبنان وسوريا ومصر، وفي عام 1974 سافرت إلى القاهرة واستقرت فيها ومُنحت الجنسية المصرية، وأطلق عليها لقب "عاشقة مصر"، لما قدمته من أغنيات وطنية صادقة، أبرزها أغنيتها الشهيرة "يا أغلى اسم في الوجود" عام 1956. وأبرز أغاني نجاح سلام، "أسرار الحب، يا شمعدان حارتنا، أنا النيل مقبرة الغزاة، إيه الحكاية، بالسلامة يا حبيبي، يا غزيل ميّل وغيرها.

انقطعت عن الغناء منذ أكثر من 30 عاماً، بعد أن تركت أثراً كبيراً، وقال فيها محمد عبد الوهاب: "صوت نجاح سلام يتحدى الزمن، إنه الصوت الذي لا يشيخ أبداً".

وفاة نجاح سلام