جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

تفاعل مع صورة الأميرة رجوة الحسين بمناسبة عيد ميلادها الـ 30

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

ياسمين عبد العزيز تُفسد مسابقة إسعاد يونس: أنا رخمة أوي

الجمهور مشغول بطلاق أحمد السقا ومها الصغير..ومدير أعمال السقا يوضح لـ ET بالعربي

مها الصغير ترد على إنفصالها عن أحمد السقا

محامي الطرف الآخر في قضية "الفسق والفجور" يقدم دلائل ضد حليمة بولند

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

فيفي عبده لـ أنغام خلال غنائها "اتجاه واحد": " كلهم كدابين"

أفلام مغاربية تنافس بقوة في مهرجان عمان السينمائي الدولي

ET بالعربي | 12 أغسطس 2020
عمان السينمائي يعتمد سينما (درايڤ إن)

عمان السينمائي يعتمد سينما (درايڤ إن)

تحضر السينما المغاربية في الدورة الأولى من مهرجان عمّان السينمائي الدولي من 23 إلى 31 اغسطس الحالي من خلال أبرز إنتاجات 2019 في كل من تونس، الجزائر والمغرب وهي أفلام تميزت بحضورها في عدد من المهرجانات وتم الإشادة بصناعها خاصة وأنها تجاربهم السينمائية الأولى في فئة الروائي أو الوثائقي الطويل والفيلم العربي القصير.

ومن الأفلام المغاربية الحاضرة في مهرجان "أول فيلم" في العاصمة الأردنية عمان وتنافس على جوائز السوسنة السوداء، "بيك نعيش" للمخرج التونسي مهدي البرصاوي، "أبو ليلى" لأمين سيدي بومدين من الجزائر، "سيّد المجهول" إخراج علاء الدين الجيم  و"نساء الجناح ج" لمحمد نظيف وهما من المغرب.

ندى الدوماني
ندى دوماني مديرة مهرجان عمّان السينمائي الدولي 

وقالت ندى دوماني، مديرة مهرجان عمّان السينمائي الدولي (أول فيلم) في حديثها لـ" ETبالعربي" أنه لا يمكن أن نتكلم عن سينما عربية دون الحديث عن السينما المغاربية فهي محورية في المنطقة ولها سماتها الخاصة بلغتها السينمائية الجديدة والجريئة ولكن تبقى المواضيع، التي تتناولها عربية".

وأضافت ندى دوماني في السياق نفسه، "أعتقد أن حظنا كبير لأننا قادرين على عرض أفلام مغاربية والتي للأسف لا تدخل عادة في مسالك التوزيع في صالات السينما التجارية ونحن سعداء وفخورين كذلك  بمشاركة الافلام المغاربية في المهرجان فهي حديثة الإنتاج وحائزة على الجوائز دولية كما شاركت في مهرجانات عالمية وهي أعمال أولى لمعظمهم باستثناء فيلم "نساء الجناج ج" فهو لا يعتبر اول عمل سينمائي للمخرج المغربي محمد نظيف وإنما هو تجربة الاولى لكاتبة السيناريو وبطلة العمل".

فيلم بيك نعيش
مشهد من فيلم بيك نعيش

وأكدت مديرة "عمّان السينمائي الدولي" في تصريحها لـ" ET بالعربي"أن هدف المهرجان التركيز على الأعمال الأولى للمخرجين ودعم صناع الأفلام الشباب مشيرة إلى أن المسابقات تتناول الأفلام الأولى للمخرجين منها الروائية والوثائقية الطويلة والفيلم العربي القصير وهناك فئة دولية غير تنافسية.

وتابعت ندى دوماني قائلة : "يمنح الفائزون جوائز السوسنة السوداء وهي الزهرة الوطنية للأردن وستكون الجوائز نقدية كما سيكون هناك لجان تحكيم من مهنيي العالم العربي ومنهم سينمائيين مغاربين غير أننا للأسف لن نتمكن من استضافة ضيوف من الخارج بسبب جائحة كورونا وإغلاق مطار عمان وستكون النقاشات أونلاين". 

مهرجان

للتذكير فإن برمجة الدورة الأولى من مهرجان عمّان السينمائي الدولي تشمل عرض 30 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً عربياً وَدوليا  و9 أفلام عربية قصيرة واستحدث المهرجان طريقة عرض تحترم التباعد الاجتماعي، وذلك بإعتماد ثلاث شاشات سينما للسيارات (درايڤ إن). 

البؤساء
فيلم افتتاح عمان السينمائي الدولي (اول فيلم)

وسيكون الإفتتاح مع الفيلم الفرنسي "البؤساء"  فيما تختتم الفعاليات مع فيلم "الأقصر" للمخرجة الأردنية البريطانية زينة الدرّة.