أصالة تهنئ فائق حسن بالسلامة : "الله يديمك عزّي وسيّدي"

حنين وذكريات في عزاء والدة قيس الشيخ نجيب في دبي

وفاة والدة كريم عبد العزيز

الملكة رانيا في صورة جديدة مع الأميرة سلمى

ديميت أوزديمير بالأحمر خلال عرض أزياء لـ إيلي صعب باسطنبول

النجوم المشاركون في مهرجان موازين لعام 2024

ناصيف زيتون على غير طبيعته من أجل جمهوره

إطلالات جذبت الجمهور من حفل ميت غالا 2024

إطلالات ساحرة من نجمات بوليوود في حفل Met Gala لعام 2024

التجميل يجمع ماغي بو غصن ونور الغندور ونهى نبيل ولجين عمران في أبوظبي

بيتر ميمي يرد على انتقادات مسلسل الحشاشين

ET بالعربي | 15 مارس 2024
مسلسل الحشاشين رمضان 2024

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

مع عرض أولى حلقات مسلسل الحشاشين، انقسمت الآراء حوله،، فالبعض أشاد بالتصوير والكادرات وأداء الممثلين، بينما اعترض جزء منهم على بعض الأشياء ومن بينها اللهجة والتشابه مع أفلام أجنبية.

9DBmzI39ehEM09nHjBNiw-50-Encoded-97017571-720p

بيتر ميمي خرج عن صمته بعد عرض حلقة الأمس من المسلسل، ونشر بوست عبر فيسبوك يرد به على الجدل والانتقادات وقال: "طيب كل سنة و انتم طيبين .. مع انى مكنتش حابب اتكلم علشان دول كلهم 4 حلقات!.. مبدأيا المسلسل من وحي التاريخ و ده مكتوب نصا فى التترات يعنى مش وثيقة تاريخية لكنه دراما تاريخية .. هو المخرج العالمي تارنتينو لما قتل هتلر فى السينما كان حقيقة؟ او نابليون فى فيلم ريدلى سكوت الاخير هل ده نابليون اللى فى كتب التاريخ؟ ديه دراما تاريخية .. حاولنا نعمل خيال لفترة من الفترات لكن فى شكل درامي.. لكن رجعنا فى الديكور و الملابس لمراجع كتيرة و نادرة علشان نعمل عالم مشوفنهوش قبل كده و ميكنش شبه افلام او مسلسلات عالمية".

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

وتابع حديثه عن مرجعيته لشخصية حسن الصباح قائلاً: "هل ده حسن الصباح؟ مفيش كتاب اتفق على حسن الصباح لان المغول حرقوا القلعة و كتبه و افكاره و الموجود اجتهاد… ماركو بولو او فلادمير بارتول او برنارد لويس او فرهاد دفترى… و كتير جدا".

وأضاف بيتر قائلا: "حسن الصباح كان بيعمل معجزات؟ لا طبعا!!! و ده تباعاً مع الحلقات هيتفهم الحشاشين مسلسل تاريخي بالعامية المصرية.. الاحداث بين اتراك و فرس .. لما عملوه الاتراك اتكلموا تركي و لما عملوه الامريكان بيتكلموا انجليزى .. احنا عاملينه فى مصر و الترجمة موجودة فى كل بلد.. المسلسل بيتعرض فى روسيا و امريكا و اكتر من بلد كل بلد بلغتها..هم الڤيكنجز كانوا بيتكلموا انجليزى؟ ولا ويليام والاس كان بيتكلم اللكنة الأمريكية".

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

كما أوضح سبب إختيار شخصية حسن الصباح وقال: "ليه حسن الصباح؟ حسن الصباح شخصية فذة و غريبة و مستفذة انك تعرف عنها .. مش لازم يكون رمز للخير علشان يتعمله مسلسل.. هتلر و راسبوتين كانوا فى منتهى الشر لكنهم شخصيات فذة غيرت العالم .. او على مستوانا المصرى خط الصعيد او سفاح اسكندرية".

و توضيحاً لأسئلة قد طرحها الكثيرين و تداولت عبر وسائل التواصل الإجتماعي قال ميمي: "حاجات صغيرة، ام الخليفة رصد كانت نوبية الاصل، اسكندرية مدينة فى مصر .. لان فى مدن كتير باسم اسكندرية حوالين العالم .. لزم التوضيح للترجمة لان فيه غير مصريين بيتفرجوا على المسلسل، مجاعة القاهرة الفاطمية مثبوتة تاريخيا لكن تعددت اشكالها حسب المصادر و هى على فكرة كانت قبل وصول حسن بفترة مش بعيدة بس ديه دراما (من وحي التاريخ)، ماتسمى بمعجزات حسن الصباح مقصود تتصور بالشكل ده و ده هيبان تباعا و خصوصا مشهد الراوي حلقة ٨، عم ملك شاه اتقتل بوتر القوس لان ده كان عرف و تقليد، مين الست اللى بتظهر لحسن الصباح؟ ده فى حلقة ٣٠ بقى لو ربنا ادانا عمر".

بيتر ميمي مسلسل الحشاشين رمضان 2024

وختم بيتر حديثه كاتبا: "كل سنة و انتم طيبين و سعيد ان المسلسل خلاكم تقروا و تسألوا .. و شوية شوية هتفهموا المسلسل .. صحصحوا معانا كده يا شباب خلونا نعمل شكل جديد ..   و تبقى بداية و مع الوقت يتعمل افضل و اكبر و احسن من اللى احنا عاملينه .. و مع الوقت ننافس".

بيتر ميمي مسلسل الحشاشين رمضان 2024

ودافع عدد من المخرجين والصناع عن المسلسل، ومن بينهم خالد يوسف وكتب عبر فيسبوك: "الي الذين يلومون صناع مسلسل #الحشاشين علي لهجته العاميه هااقول حاجه قد تكون مفاجأة للكثير منكوا لم يحدث في أي عصر أن تحدث الناس باللغة العربية الفصحي حتي في عصر النبوة لم يتكلموا العربية الفصحي  حتي #الرسول صلي الله عليه الصلاة والسلام نفسه لم يكن يتكلمها في حديثه العام وكان سكان شبه الجزيرة العربية يشتركوا في لهجة عامية خاصة بهم ولكن كان لكل بطن من بطون العرب بعض المصطلحات الخاصة بهم  مثل الحادث الان من اختلاف بين لهجة الصعيد ولهجة اهل الدلتا او الاختلاف الحادث بين لهجات البلاد العربية". 

خالد يوسف مسلسل الحشاشين رمضان 2024
وأضاف خالد: "حتي القرن العشرين كان الاعم الاغلب من الناس  يعتقدون ان في عصر النبوة والعصور التي تلته كان الناس  يتحدثون العربية حتي عثر علي ديوان شعري شعر عامي #لابن_قزمان_القرطبي ( اصابة الاغراض في ذكر الاعراض)  يرجع تاريخه للقرن الثاني عشر في #الاندلس واكتشفوا ان الاندلسين كانوا لا يتحدثوا العربية الفصحي  ولهم لهجتهم العامية الخاصة بهم وقد دقق هذا البحث الدكتور #جلال_امين 

خالد يوسف يرد حصريا عبر ET بالعربي على منتقدي مسلسل سره الباتع

وانتهي بحثه ان حال الامم العربية مثل حالها اليوم في كل زمان كل بلد يستخدم عاميته الخاصة وما ان يهرع الي الورقة والقلم يكتب الفصحي".

واستكمل حديثه كاتبا: "بالتالي العامية التي كان يتحدثون بها في  عصر #حسن_الصباح لا يعرفها احد ولو صنع مخرج امريكاني فيلم عن عصره سيجعل شخوص فيلمه تتحدث الانجليزية ولو صنعها مخرج فرنسي لجعلهم يتحدثون الفرنسية 

لانه باختصار اللغة المستخدمة احد ادوات المخرج وله ان يستخدم اللغة او اللهجة التي يراها مناسبه لعمله".

وفاء عامر مسلسل الحشاشين رمضان 2024

كما كتبت وفاء عامر عبر إنستقرام: "فخر الصناعة المصرية شكر لصناع كل عمل محترم أعترف أنني من معجبين الحشاشين".


قصة مسلسل الحشاشين 

الحشاشين، مسلسل تاريخي، تدور أحداثه في القرن الـ11، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية  وسماها بـ "الفدائيين"، رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

أبطال مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر وآخرين، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.


مواعيد عرض مسلسل الحشاشين

ويُعرض مسلسل الحشاشين، يوميًا طوال شهر رمضان 2024، في تمام الساعة التاسعة والربع مساءً عبر قناة دي إم سي، بجانب عرضه عبر منصة واتش إت أيضًا.