إنفعال رضوى الشربيني وتهديد من بسمة وهبة "فضيحة موثقة"

برواس حسين عن معركتها مع السرطان: "حاليا في مرحلة العلاج"

تصرف أراديا مع أمها آيشواريا راي المصابة في كان حديث الميديا

كاريس بشار تتعرض للهجوم .. والجمهور يدافع

2024: عام لن تنساه سلمى أبو ضيف! 

أحمد السقا ينفي شائعات طلاقه..ويتحدث عن مرضه

بعد "يا ليل ويا العين" و"صبراً" الشامي يطلق "خدني"

وائل كفوري يحصد أكثر من 440 ألف مشاهدة لكليب "لآخر دقة"

وفاة زوجة أحمد عدوية

الدكتورة خلود وأمين يردون على الانتقادات وعلى حملة المقاطعة

مسلسلات يجب مشاهدتها في رمضان

ET بالعربي | 26 أبريل 2020
مسلسلات رمضان 2020 الأكثر مشاهدة وبحثا

مسلسلات رمضان 2020 الأكثر مشاهدة وبحثا

في رمضان تكثر الأعمال الدرامية ويحتار المشاهد العربي في اختيار المسلسلات الرمضانية التي يجب متابعتها، إليكم أبرز الأعمال العربية التي تستحق المتابعة.

الاختيار

يعتبر مسلسل "الإختيار" واحد من أهم الأعمال الرمضانية التي تعرض هذا العام، الذي يلعب بطولته أمير كرارة الذي يجسد دور "أحمد المنسي" وهو قائد الكتيبة 103 صاعقة، ويشاركه البطولة أحمد العوضي الذي يؤدي دور الإرهابي هشام عشماوي واياد نصار الذي ظهر في الحلقة الثانية ودينا فؤاد التي تلعب دور زوجة عشماوي.
في الحلقة الأولى تم عرض مشاهد حقيقية في العمل ولاسيما بعد الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له القوات المسلحة المصرية في رفح عند موعد الإفطار.

كما سلطت الحلقة الأولى الضوء على علاقة الزمالة التي جمعت أحمد المنسي (أمير كرارة) وهشام عشماوي في الجيش، أما في الحلقة الثانية فقد ترك عشماوي الجيش وذهب إلى سوريا ليلتحق بجبهة النصرة. 
العمل الذي كان بانتظاره كل المصريين، يتصدر الترند ليس فقط في مصر بل في الإمارات أيضاً والعالم العربي. 
واعتبرت الكاتبة والناقدة الإمارتية مريم الكعبي في تغريدة على حسابها على تويتر بأن "مسلسل الإختيار ليس لمصر فقط، انه هدية مصر لأمة العرب التي يحاول الأعداء طمس بطولاتها وتشويه جيوشها والطعن في تاريخها لصالح أجندات وأطماع ومشاريع تريد الانقضاض على الوطن العربي وتقسيمه".

وعلق أمير كرارة بتغريدة: "يا ما ناس ماتت وهي صايمة وبتحارب علشان خاطرنا"، ونشر صورة له من "الاختيار". 

محمود البزاوي علق على الإختيار الذي يعتبره عملاً وطنياً، وغرد: "شاهدت الإختيار وسعيد جداً بردود فعل المشاهدين وسعيد أكثر بنجاح كل عناصر العمل ومنهم أصدقاء أعتز بهم جداً، وخصوصاً الجميل والعظيم أحمد كرارة في تجسيد شخصية الأسطورة أحمد المنسي والجندي المجهول الكبير جداً بيتر ميمي الساحر(مخرج الاختيار).. شكراً لكم سحرتونا بسيرة أحمد المنسي العظيم".

أحد المغردين علق على العمل وكتب: "حلقتان كمان من مسلسل الإختيار وحرسم علم مصر على وجهي وأروح أقتل أحمد العوضي".

البرنس

من المسلسلات المصرية التي تستحق المشاهدة في رمضان، مسلسل "البرنس" الذي يلعب بطولته محمد رمضان. على الرغم من الإنتقادات التي طاولت الحلقة الأولى من العمل، تتميز شخصية "رضوان البرنس" التي يؤديها محمد رمضان لهذا العام بالطيبة والأخلاق العالية واهتمامه بوالده وهذا ما شاهدناه في الحلقتين الأولى والثانية.

 
من الإنتقادات التي طالت رمضان في الحلقة الأولى تمزيقه جواز سفره المصري بعدما تأثر والده بسبب سفره، إلا ان الحادثة لم تمر مرور الكرام إذ قدم المحامي أيمن محفوظ بلاغاً للنائب العام مطالباً فيه بمحاكمة محمد رمضان ووقف عرض مسلسله "البرنس" بسبب إهانته لجواز السفر المصري وتمزيقه. اما في الحلقة الثانية فيبدو أن الخلاف بين البرنس وشقيقه الذي يلعب دوره أحمد زاهر سيتطور بعد أن حاول الأخير أن يعتدي على "علا" والتي تؤدي دورها نور، وكان يحبها البرنس في سن المراهقة، فكيف ستتطور الأحداث بعد وفاة والده في نهاية الحلقة الثانية؟

 ومع انطلاقته تصدر محمد رمضان ومسلسل "البرنس" الترند على السوشيال ميديا ولاسيما على تويتر، وعلق أحد المغردين: "رمضان من غير محمد رمضان ميبقاش رمضان". كما جاء في تغريدة أخرى: "البرنس محمد رمضان عامل شغل كويس السنة دي ولسه المسلسل هيسخن، كل سنة بغير عن السنة اللي قبلها أحسن ممثل في مصر من وجهة نظري".

الفتوة

من الأعمال الدرامية التي يجب مشاهدتها هذا العام في رمضان، المسلسل المصري "الفتوة" ويلعب بطولته ياسر جلال وتشاركه البطولة مي عمر وأحمد صلاح حسني. وكان "الفتوة" أول الأعمال المصرية التي عرضت على القنوات المصرية في رمضان 2020.

ويجسد ياسر جلال دور الفتوة حسن الجبالي، وسلطت الحلقة الأولى الضوء على "فتوة الغلابة" الذي يقوم بإعادة الخوات التي يفرضها فتوات "عزمي أبو شديد" حيث يجمعون المال من الناس بالقوة. "فتوة الغلابة" الملثم لا يعرف أحد هويته، ويتظاهر الجبالي أنه لا يعرف شيئاً عن الأمر لكي لا يثير الشكوك حوله. في الحلقة الثانية تصدرت مي عمر الترند على السوشيال ميديا، وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأداء عمر التي خُطفت في الحلقة الثانية من الفتوة.

أحمد صلاح حسني أيضاً تصدر الترند وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأدائه المحترف، كما تم الإشادة بديكور العمل والأحياء الشعبية التي صُور فيها المسلسل. إلا أن "الفتوة" لم يسلم من الانتقاد أيضاً، إذ انتقد عدد كبير ظهور الممثلين مع لحية لا شارب، وهو ما يتعارض مع المرحلة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل أي في العام 1850. كذلك بياض أسنان مي عمر لم يسلم من النقد فهو أيضاً لا يتناسب مع المرحلة الزمنية للعمل.

النهاية

من الأعمال التي تستحق المشاهدة في رمضان، مسلسل "النهاية" واحد من أبرز الأعمال المصرية لهذا العام، وهو من الأعمال المختلفة والذي يميز "النهاية" أنه أول عمل عربي من نوع الخيال العلمي. ويلعب بطولة "النهاية" يوسف الشريف ويشاركه عمرو عبد الجليل، أحمد وفيق، محمد لطفي وناهد السباعي التي تلعب دور زوجة الشريف.

تدور أحداث العمل في العام 2120 في القدس، في الحلقة الأولى تعرف المشاهد على التكنولوجيا التي أصبحت محيطة بالإنسان، وظهر ذلك من خلال كل ركن من أركان منزل المهندس "زين" الذي يؤدي دوره يوسف الشريف عن طريق اللمس. ويقوم "زين" بتقديم فكرة لترشيد الطاقة ولكن يتم رفضها والتحقيق معه. ثم يدخل "زين" إلى دكان ويبقى فيه لساعتين، ومن الدكان يدخل من باب سري إلى غرفة يلقي فيها دروساً للأطفال عن الطاقة، لكن يتم مراقبة ورصد كل من "زين" وزوجته "رضوى". واستمر تسارع الأحداث في الحلقة الثانية وتعقب "زين" من قبل السيد مؤنس (أحمد وفيق) لمعرفة سر دخوله السوبر ماركت، فيرسل طائرات بدون طيار لتعقبه ليكتشف أنه افتتح مركزاً لتعليم الأطفال، كما شهدت الحلقة الثانية اختطاف زين من قبل مجهولين. 

الأحداث المتسارعة وطريقة تصوير العمل التكنولوجية، تصدرت الترند على مواقع التواصل الاجتماعي. أحد المغردين وصف "النهاية" بأنه "عمل ذات مستوى عالي والتقنيات المستخدمة والغرافيك مبهرة وشديدة الاتقان والوضوح ولاسيما في الحلقة الثانية". غرد آخر: "النهاية أفضل مسلسل عربي إلى الآن في رمضان، لهم ثلاث سنوات يعملون عليه، الحلقة الثانية ممتازة". وتعليقات أخرى جاء فيها: "الحلقة الثانية من النهاية أقوى سيناريو من 20 سنة تقريباً بعيداً عن كفر دلهاب". 

أم هارون

من الأعمال العربية المثيرة للجدل، المسلسل الكويتي "أم هارون" الذي تلعب بطولته حياة الفهد، ويتناول العمل الذي يناقش قصة جريئة عن امرأة يهودية تُدعى "أم هارون" تجسد دورها حياة الفهد، ويتم التطرق من خلالها إلى التعايش الديني.

وسلطت الحلقة الأولى من المسلسل قصة التعايش بين المسلمين، المسحيين واليهود في الكويت عام 1948 وعن وجود تنافر دفين بينهم من خلال بعض المواقف التي تحدث بين الحاخام داوود ومواطن آخر مسلم، إضافة إلى إعلان دولة إسرائيل في نهاية الحلقة والمواقف والأحداث التي رافقتها للمواطنين اليهود في الكويت.  كما تتطرق الحلقة الثانية لتسليط الضوء على التعايش الديني.

العمل الذي أثار جدلاً واسعاً حول نجاحه وجرأته من جهة، اعتبره البعض يزوّر التاريخ. كما تصدر "أم هارون" الترند في كل من الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وعمان. ولكن ما زاد من الجدل حوله تصريح مخرجه محمد العدل الذي كتب على صفحته على فيسبوك: "أنا أخرجت السنه دي مسلسل كويتي، أنا عارف طبعاً إن إحنا كـ مصريين عموماً مش بنتابع أعمال خليجية أنا نفسي قبل ما أعمل المسلسل مكنتش إتفرجت على أي مسلسل خليجي".

 وأضاف العدل: "بس أحب أعرفكم إن أخوكم مسلسله ترند رقم 1 في خمس دول عربية، السعودية والكويت والإمارات والبحرين وعمان، ودي حاجة عمرها ما حصلت في تاريخ المسلسلات الخليجية أو غير الخليجية، تحيا مصر وفنانينها"، ولكن الكلام لم يمر مرور الكرام عند الجمهور الكويتي وعبر بشار الكندري عن استيائه من تصريح العدل.
هذه الأعمال من أبرز المسلسلات الرمضانية التي تستحق المتابعة في رمضان 2020.