وفاة شقيقة رحمة رياض "اللهم اغفر لها وارحمها"

بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

مصطفى أبو سريع لـ ياسمين عز "توقفي عن تقديم النصائح للسيدات"

لأول مرة..سيريناي ساريكايا يدا بيد مع حبيبها مارت ديمير

تفاصيل آخر مكالمة بين يحيى الفخراني والراحل صلاح السعدني

قناة Now لن تجدد هذه المسلسلات التركية لمواسم جديدة

وفاة كريس كينج عن عمر يناهز 32 عامًا بعد إطلاق النار عليه

مسلسل لعبة حب : أبطال النسخة العربية والتركية

تفاعل كبير مع لقاء دينا الشربيني في ET بالعربي

يوري مرقدي يسخر من الواقع اللبناني بـ"توت أخت هالعيشة"

ET بالعربي | 13 ديسمبر 2018
بعد راغب علامة... يوري مرقدي في "توت أخت هالعيشة"

بعد راغب علامة... يوري مرقدي في "توت أخت هالعيشة"

"مرحباً يا أحبائي...كم وددت أن أقول لكم أن الحياة سعيدة....وأن العصافير تزقزق وأن السماء زرقاء....ولكن في هذا البلد لا يسعني أن أقول إلا..."

هذه المقدمة ليست مأخوذة من إحدى قصص الأطفال، بل هي مقدمة ساخرة لأغنية إذا أكملناها تقول: "لا يسعني أن أقول إلا: " توت أخت هالعيشة".

يبدو أن العدوى بدأت تنتشر فبعد أغنية راغب علامة "طار البلد" التي أحدثت جدالاً واسعاً وحملة تضامن مع راغب علامة بعد أن هدده أحد النواب اللبنانيين لأنه اعتبر أن راغب يقوم بنشر الأجواء السلبية، يوري مرقدي يسير على الطريق نفسه وأصدر أغنيته الجديدة "توت أخت هالعيشة" التي يسخر فيها من الوضع السياسي والاقتصادي الراهن في لبنان.

ويعبّر يوري عن استيائه من الحالة العامة التي وصلت إلى حد الجنون، وعن ملله من الوعود التي ستنتهي معها كل الهموم، منتقداً الديون التي باتت تطاول كل مواطن لبناني سيبقى مديوناً حتى بعد مماته.

 

"توت أخت عالعيشة" من كلمات وألحان يوري وأصدرها في 10ديسمبر 2018، ولكن يبدو أن يوري كان بدأ يروّج للأغنية أو يلّمح لها من شهر يونيو، إذ نشر بوست على حسابه على تويتر يقول فيه: "على بنا بكرا بتهون!!!" قريباً الحل عنّا... وهي إحدى جمل الأغنية.

وفي 20 يوليو غيّر يوري صورة البروفايل وحملت الصورة عبارة #TOOT_BALADI،  وطرح سؤال بعدها "ما عم بتلاقي شغل؟ ما إلك إلا #توت_بلدي". البعض اعتبر أن الكلمات تعبّر عن فاكهة التوت فعلاً وخصوصاً لما نشر صورة التوت البلدي في 30 يوليو، وأكمل الحملة التي بدأها بفيديو كان يرتدي فيه تيشرت كُتب عليها "توت بلدي".

غير انه التوت هو فاكهة ولكن أيضاً يستخدمها اللبناني هذه الكلمة ليعبّر من خلالها عن استيائه من أي شيء يزعجه، ولذلك استخدمها يوري بأغنيته.

الاستياء كان عبّر عنه سابقاً بحادثة تعرّض لها مع زوجته وكلبه خلال زيارة إلى شاطئ العقيبة العام في لبنان وهو شاطئ يذهب إليه منذ خمس سنوات، وعندما حاول أن ينزل إلى المياه مع كلبه كالعادة، أوقفهم شخص ادّعى أنه مندوب من البلدية وقال له بطريقة بذيئة، حسب ما قال يوري بالفيديو الذي نشره على "تويتر" : "شيلو الكلب من هون لأنه ممنوع والمحجبين والسوريين". بعد ما نشر الفيديو أخذ الموضوع منحى طائفي، ما استدعى اتصال من رئيس بلدية العقيبة الذي أوضح ليوري أن القرار الصادر عن البلدية لا يمنع إلا الكلاب من نزول الشاطئ وذلك من اجل السلامة العامة، وأوضح أيضاً أن الشخص الذي أوقفهم ليس مندوباً من البلدية إنما شخص كان على الشاطئ وتكلم من تلقاء نفسه كما ستؤخذ التدابير بحقه. لذلك قام يوري بحذف الفيديو ونشر فيديو آخر تحدث فيه عن توضيح رئيس البلدية.

بعد راغب علامة ويوري مرقدي، هل ستشهد الأيام المقبلة ثورة فنية على الواقع الذي يعيشه المواطن اللبناني؟