إلهام الفضالة ترد على هيا الشعيبي وتكشف محادثة واتساب

هنا الزاهد عن فتى أحلامها "راجل وسند"

وفاة السيناريست شريف بدر الدين مؤلف مسلسل "مفترق طرق"

عفراء أوغلو و مارت ديمير يلغيان متابعة بعضهما من إنستقرام

محمد هنيدي يحتفل بخطوبة إبنته فريدة

ماجد المصري وعلي الطيب ينعون شريف بدر الدين: "ما لحقش يفرح بنجاح مفترق طرق"

حفلة ما بعد الزفاف لـ أنانت أمباني و راديكا ميرشانت في لندن

نورا فتحي تحتفل مع ET بالعربي

نورة وخالد الهريني يعلنان جنس مولودهم 

أحمد صلاح السعدني يتذكر والده برسالة مؤثرة

إلغاء قرار إداري بمنع عرض مسرحية " في زين الزمان"

ET بالعربي | 11 يونيو 2024
مسرحية في زين الزمان - صورة متداولة

مسرحية في زين الزمان - صورة متداولة

ذكرت جريدة القبس الكويتية أن المحكمة الإدارية برئاسة المستشار محمد جاسم بهمن ألغت قرار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الصادر بمنع عرض مسرحية "في زين الزمان"، كما قضت المحكمة بشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن العرض المسرحي تمت إجازته من اللجنة المختصة التي أبدت عدم ممانعتها للعرض المسرحي.

هدى حسين في زين الزمان

وأكدت المحكمة أن القول بأن هذا العرض تضمن الإساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي إنما ينطوي على اتهام واسع وفضفاض لا دليل عليه في الأوراق ولا يندرج تحت أي من الأفعال المؤثمة في التشريعات النافذة ذات الصلة في البلاد، ومن ثم يضحى القرار المطعون فيه مشوباً بعيب السبب.

وذكر حساب أمن ومحاكم ميديا كورت على إكس أن "القضاء الكويتي ينتصر لحرية الرأي والتعبير والابداع ويقضي بالغاء قرار إداري بمنع العرض المسرحي ( في زين الزمان )"، وتابع: " في دعوى المحامي عبدالكريم سعد الصفران بصفته وكيلاً عن الشركة المنتجة بعدم مشروعية القرار الصادر بمنع العرض بالاضافة لمخالفة القرار للدستور والقانون والذي ينص على ان الدولة ترعى العلوم والآداب والفنون كما ان العرض المسرحي  لم يأت بأي عمل من الأعمال المحظور عليه عرضها ومن ثم يضحي قرار إيقاف العرض المسرحي وعدم السماح به هو قرار مجافي للقانون بل ويعد مصادرة على حرية النشر والتعبير والابداع وهي من الحقوق العامة المكفولة بنص الدستور والقانون بما يتعين الغائه".

وكان قد صدر قرار بمنع عرض المسرحية بسبب إحالة كاتبتها هبة حمادة وبعض الممثلين إلى النيابة على خلفية مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" الذي عرض في رمضان 2024 والذي تضمن حسبما ذكر إساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي.

فاطمة الصفي و حمد أشكناي يدعمان مقولة هبة حمادة

ولم يصدر أي تعليق لغاية الآن عن الكاتبة و الممثلين بالمسرحية غير أن كل من فاطمة الصفي و حمد أشكناي حرصوا على مشاركة مقولة كتبتها هبة في ستوري حسابها بانستقرام جاء فيها: "وكل مرة نظن أنها آخر مرة..يكتب الله لنا عمرا..يكتب الله لنا قدرا..يكتب الله لنا أمرا،،لأن الله رب المرات الأخرى".

فاطمة الصفي

وكانت وزارة الإعلام قد ذكرت في 16 مارس الماضي أنها باشرت اتخاذ إجراءات، لم تفصح عنها، تجاه ما أسمته "المسلسل الرمضاني المسيء للمجتمع الكويتي"، مؤكدة رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة لدولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي وذلك بعد حملة انتقادات لمسلسل زوجة واحدة لا تكفي.

وقال الوكيل المساعد للصحافة والنشر و المطبوعات بالتكليف بوزارة الإعلام لافي السيبعي إنه تم وقف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي عن المشاركة في أي أعمال فنية يتم تصويرها داخل الكويت أو أعمال مسرحية تعرض في الكويت.

وعلى أثر ذلك، شركة زين أعلنت إلغاء العرض المسرحي "في زين الزمان" التزاماً واحتراماً بتعليمات الجهات المختصة، مؤكدة تمسكها بالقيم والأخلاق التي جبل عليها الشعب الكويتي، ودعمها الكامل للقيادة السياسية في التصدي لكل ما من شأنه الإساءة إلى الكويت.

شاهد تقرير سابق: دور ماجد المصري في "زوجة واحدة لا تكفي" يثير التساؤلات قبل بدايته

ETO07977

وأصدرت الشركة بياناً جاء فيه: " بالإشارة إلى الكتاب الصادر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2024 والموجّه إلى الشركة المنتجة للعمل المسرحي "في زين الزمان" في شأن عدم موافقة اللجنة المختصة على إجازة المسرحية وعرضها للجمهور، وذلك بسبب إحالة الكاتبة وبعض الممثلين إلى النيابة العامة من قبل وزارة الإعلام على خلفية مسلسل تلفزيوني تضمن إساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي".

يذكر أن مسرحية في زين الزمان من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة ، و بطولة هدى حسين ، فاطمة الصفي ، ليلى عبدالله ، حمد أشكناني وعدد كبير من نجوم الدراما في الخليج والوطن العربي