زفاف نادين تحسين بيك و إياد عيسى بعد قصة حب بدأت في كسر عضم

حكم نهائي بالسجن لـ فاطمة المؤمن

وفاة أحمد فرحات أشهر طفل في السينما المصرية

أكين يودع والدته اوزلام اكينوزو "فقدت احلامي وتهت.."

ET بالعربي يشارك نجم السلمان فرحته

توبا بويوكستون ترد على المنتقدين بعد اتهامها بإحراج سيدا باكان

بكاء وتأثر أكين أكينوزو في وداع والدته أوزلام بحضور المشاهير

نادين نجيم بخاتم زواج في حفل جوائز البياف

فيديو طريف لـ أحلام من أسبانيا وما علاقة أصالة به؟

المشاهير الأجانب يعيشون قصص غرامية في صيف 2024

وكيل الشركة المنتجة لمسرحية "في زين الزمان" يعلق على قرار المحكمة

ET بالعربي | 11 يونيو 2024
في زيم الزمان و عبدالكريم سعد الصفران - صورة معدلة

في زيم الزمان و عبدالكريم سعد الصفران - صورة معدلة

بعد أن ألغت المحكمة الإدارية برئاسة المستشار محمد جاسم بهمن قرار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الصادر بمنع عرض مسرحية "في زين الزمان"، علّق عبدالكريم سعد الصفران محامي امام محكمة الدستورية والتمييز وبصفته وكيلا للشركة المنتجة للمسرحية في اتصال مع ET بالعربي على ما حصل.

VO- عبدالكريم سعد الصفران

 

وقال: "الحمدالله اليوم تحصلنا على حكم صدر لصالحنا بالغاء القرار الصادر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بعدم إيجاز عرض المسرحية ".

وشرح أنه تم ايقاف عرض المسرحية لأن "المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أصدر قرار بتاريخ 7/4/2024 بمنع عرض المسرحية مع العلم أنه كان هناك قرار صدر بالموافقة المبدئية بتاريخ 14/3/2024 على عرض المسرحية".

عبد الكريم سعد الصفران

وتابع: "لكن تفاجأنا في 7/4 بصدور قرار يمنع عرض المسرحية وكان التثبيت بهذا القرار يخص أنه تم إحالة المؤلفة والممثلين للنيابة العامة بتهمة الاساءة للكويت".

عبدالكريم سعد الصفران يردّ على مطالب الشركة بالتعويض

وردا على سؤال، إن كان هناك مطالبة بتعويض عما حصل للجهة المنتجة للمسرحية قال: "كان الهدف بداية هو الحصول على حكم بالغاء هذا القرار وما تم النظر أو التفكير في طلب تعويض".

مسرحية زين الزمان

كما لفت إلى أنه لم يحصل توقيع أي تعهد من قبل شركة الانتاج أو من قبل وزارة الإعلام.

وأضاف في ختام حديثه إلى أن "القضية كانت من خلالنا نحن ترافعنا على وزارة الاعلام ولله الحمد تحصلنا على هذه النتيجة وللعلم الحكم هذا صادر بقوة القانون أي بنفاذ المعجل".

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن العرض المسرحي تمت إجازته من اللجنة المختصة التي أبدت عدم ممانعتها للعرض المسرحي.

وأكدت المحكمة أن القول بأن هذا العرض تضمن الإساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي إنما ينطوي على اتهام واسع وفضفاض لا دليل عليه في الأوراق ولا يندرج تحت أي من الأفعال المؤثمة في التشريعات النافذة ذات الصلة في البلاد، ومن ثم يضحى القرار المطعون فيه مشوباً بعيب السبب.

وكانت وزارة الإعلام قد ذكرت في 16 مارس الماضي أنها باشرت اتخاذ إجراءات، لم تفصح عنها، تجاه ما أسمته "المسلسل الرمضاني المسيء للمجتمع الكويتي"، مؤكدة رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة لدولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي وذلك بعد حملة انتقادات لمسلسل زوجة واحدة لا تكفي.

وقال الوكيل المساعد للصحافة والنشر و المطبوعات بالتكليف بوزارة الإعلام لافي السيبعي إنه تم وقف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي عن المشاركة في أي أعمال فنية يتم تصويرها داخل الكويت أو أعمال مسرحية تعرض في الكويت.

هدى حسين

وعلى أثر ذلك، شركة زين أعلنت إلغاء العرض المسرحي "في زين الزمان" التزاماً واحتراماً بتعليمات الجهات المختصة، مؤكدة تمسكها بالقيم والأخلاق التي جبل عليها الشعب الكويتي، ودعمها الكامل للقيادة السياسية في التصدي لكل ما من شأنه الإساءة إلى الكويت.

وأصدرت الشركة بياناً جاء فيه: " بالإشارة إلى الكتاب الصادر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2024 والموجّه إلى الشركة المنتجة للعمل المسرحي "في زين الزمان" في شأن عدم موافقة اللجنة المختصة على إجازة المسرحية وعرضها للجمهور، وذلك بسبب إحالة الكاتبة وبعض الممثلين إلى النيابة العامة من قبل وزارة الإعلام على خلفية مسلسل تلفزيوني تضمن إساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي".

يذكر أن مسرحية في زين الزمان من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة ، و بطولة هدى حسين ، فاطمة الصفي ، ليلى عبدالله ، حمد أشكناني وعدد كبير من نجوم الدراما في الخليج والوطن العربي