آدم إبن فرح الهادي يقفل الترند الهندي سان سانا

فستان بانا عليان مستوحى من إطلالة الأميرة رجوة في ليلة حنائها

خلاف كاريس بشار وسلاف فواخرجي إلى الواجهة بسبب إمارات رزق

تعليق ديما بياعة على جزء 3 من الفصول الأربعة "نصف الأكلة غير موجودة"

بعد حادثة أم فهد هل الخطر يلاحق البلوغرز والإنفلونسرز في العراق؟

و أخيراً روان بن حسين تكشف سر نحافتها الزائدة

النجوم إلى جانب قيس الشيخ نجيب في وداع والدته الأخير

صور النجوم من جنازة الراحل عصام الشماع

"مش مهم الإسم"..مسلسل جديد يجمع معتصم النهار  و أندريا طايع

تفاصيل حفل زفاف مصر الأسطوري

اليوم العالمي للصحة النفسية 2023: مشاهير تحدثوا عن مشاكلهم النفسية

ET بالعربي | 10 أكتوبر 2023
مشاهير تحدثوا عن أمراضهم النفسية - صورة معدلة من السوشيال ميديا

مشاهير تحدثوا عن أمراضهم النفسية - صورة معدلة من السوشيال ميديا

تحت شعار "الصحة النفسيّة حق إنساني عالمي" يحتفل العالم اليوم 10 أكتوبر باليوم العالمي للصحة النفسية (World Mental Health Day )، وقد احتفلت به منظمة الصحة العالمية هذا العام 2023 معتمدة هذا الشعار.

في هذا الموضوع سنتطرق إلى المشاهير الذين تحدثوا عن الصحة النفسية أو عانوا منها وقاموا بإطلاع متابعيهم كي يساهموا في تعزيز الإهتمام بالصحة النفسية وجعلها أولوية في حياة كل واحد منا.

إليسا واعترافها بزيارة طبيب نفسي

من المشاهير العرب، ربما كانت إليسا الأكثر انفتاحاً على موضوع الصحة النفسية، وناقشته في إحدى حلقات "بودكاست إليسا"، عبر تطبيق أنغامي.

وقالت  "من الأشياء الغير معروفة عني والتي لم أتكلم عنها سابقاً هي زيارتي لطبيب نفسي منذ 15 سنة، ساعدتُ نفسي كثيراً من خلال هذه الطريقة وبات لدي استقرار ذهني وتوازن نفسي وجعلني هذا الأمر أواجه الكثير من الأمور التي تقف عقبة في طريقي".

 

ودعت إليسا في حديثها خلال البودكاست عبر تطبيق "أنغامي" إلى كسر التابوه ولاعتبار هذا الموضوع أساسي ومهم، "ولنهتم بصحتنا النفسية ونحصن مناعتنا النفسية اليوم أكثر من أي وقت، لا سيما في ظل ما نعيشه اليوم من وباء عالمي وفي لبنان من أزمات اقتصادية ومعيشية".

وأضافت "ساعدوا أنفسكم وهناك الكثير من القصص التي تزعجنا ولا ننقل موضوع اليوم لليوم التالي، حبوا حالكم و حطوا أنفسكم بالناس الإيجابيين وتحصنوا بالإيمان ولنستحضر ربنا بكل لحظة نعيشها فإذا كان الله معنا فمما سنخاف وكل خير تقومون به سيعود لكم".

ريهام سعيد و إصابتها بمشكلة نفسية

ريهام سعيد، سبق وتحدثت عن انها أصيبت بمشكلة نفسية وحاولت العلاج منها، والسبب الحالات الإنسانية المصابة بأمراض خطيرة التي تعرضها  في برامجها.


غادة عبد الرازق و علاجها من الإكتئاب

اعترفت غادة عبد الرازق بترددها فترات طويلة على عيادات الأطباء وتناولها الأدوية المهدئة من فترة إلى أخرى، حتى تُعالَج من الاكتئاب والتفكير في الانتحار.

غادة عبدالرازق

عابد فهد و اعترافه بزيارة طبيب نفسي

اعترف عابد فهد بأنه زار الطبيب النفسي مطلع عام 2000، بسبب إصابته بالاكتئاب الحاد وحتى إنه جرب العلاج النفسي والأدوية. 

عابد فهد

شيرين عبد الوهاب و إصابتها بالاكتئاب

شيرين عبدالوهاب اعترفت بمعاناتها من الاكتئاب وتفكيرها بالانتحار، حتى أنها أعلنت في وقت من الأوقات اعتزالها الأضواء، وتراجعت عن هذا القرار سريعاً.

وكانت شيرين تعترف بأنها خضعت لجلسات مع طبيبها النفسي وبأنها في حالة أفضل نفسياً مع تلقيها للعلاج والدعم من جمهورها.

شيرين عبد الوهاب

الأمير هاري وتعرضه لانهيار عصبي

الأمير هاري اعترف في وقت سابق أنه " كان يقترب في مناسبات عديدة من انهيار عصبي شديد "، وقال إنه كتم عواطفه لمدة 20 عاماً، منذ أن كان في الـ 12 من عمره، بعد صدمة وفاة والدته الأميرة ديانا في حادث عام 1997.

وقال إنه لولا حضوره جلسات معالجة مع مستشار نفسي وأخذ دورات الملاكمة، لكان على وشك التأثير والضغط على أشخاص آخرين.

Embed from Getty Images

ثم أكد أنه تعافى مع الوقت وأنشأ مع الأمير ويليام و كيت ميدلتون، جمعية خيرية للصحة النفسية.

سيلينا غوميز وتجربتها مع الصحة النفسية والعقلية

لعل سيلينا غوميز تعتبر من أكثر مشاهير العالم اللواتي كانت لهن تجارب شخصية مع الصحة النفسية والعقلية، إذ قالت في وقت سابق إنها تمكنت من التصالح مع حالة تراجع في صحتها العقلية و التحدث عنها والحصول على المساعدة، وكانت واثقة من تجاوز مشكلتها بمعاونة المختصين.

 وأضافت: "الحديث عن ذلك عبر وسائل الإعلام يمكن أن يساعد في العلاج، فهو يثبت أهمية مناقشة الأمر بحرية ومن دون خجل". 
وكانت قد أحدثت ضجة على مواقع التواصل، بعد ظهورها بقصة شعر جديدة أثارت إعجاب الجماهير، ويبدو أنها اعتمدتها خصيصاً لحضور النسخة الافتتاحية لصندوق الأثر النادر "Rare Impact Fund"، لتصف صندوق الصحة العقلية بأنه "أهم شيء قمت به".

واصلت سيلينا التزامها بالتوعية بالصحة العقلية يوم الأربعاء الماضي، لتفتتح صندوق "Rare Impact Fund Benefit: A Night of Radiance & Reflection" في لوس أنجلوس، حيث يدعم هذا الحدث مهمة "Rare Impact Fund" للحد من المشاكل المرتبطة بالصحة العقلية، وتوسيع نطاق الوصول إلى خدمات الصحة العقلية والتعليم للشباب في جميع أنحاء العالم.

وتحدثت سيلينا، التي أطلقت مشروعها هذا في عام 2020، لصحيفة "The Hollywood Reporter" عن الهدف من وراء المشروع لتقول ما معناه: "لطالما أردت القيام بذلك، لكنني اعتقدت أننا كنا أصغر من أن نفعل ذلك، نحن الآن متفائلون بقدرتنا على القيام بذلك، فهذا سيخدم قضية عظيمة، ولا يمكن أن أكون أكثر حظاً".
 

أديل واكتئاب ما بعد الولادة

أديل عانت في فترة من الفترات من  اكتئاب ما بعد الولادة، وتحدثت عن ذلك قائلة "يمكنني الدخول والخروج من الاكتئاب بسهولة تامة، لقد عانيت بالفعل اكتئاب ما بعد الولادة بعد أن أنجبت ابني، وقد أخافني ذلك، فلم أتحدث إلى أي شخص عن ذلك. كنت مترددة جداً.. لكنني فيما بعد علمت أن هناك أربع من صديقاتي قد مررن بنفس النوبة التي شعرت بها، وكن محرجات جداً من التحدث عنها".   

أديل

وشجعت وقتها أديل على الانفتاح أكثر حول الأمر والتحدث مع الغير، لأن هذه الطريقة مفيدة في التغلب على الاكتئاب.

ريان رينولدز ونوبة قلق رهيبة 

نوبة قلق رهيبة عانى منها ريان رينولدز أثناء تصوير "Deadpool"، حيث اعترف أنه لم يكن ينام أبداً، لكنه كان فقط ينام جالساً، كما كان يعمل باستمرار ودون توقف ما أصابه بنوبة قلق رهيبة، وأكد أنه كان يعيش قلقاً مزمناً، خوفاً من المستقبل ومن نجاح الفيلم أو فشله، لكنه بعد عرض الفيلم أصبح أكثر هدوءاً.

ريان رينولدز

بيونسيه وقلق من فقدان نجاحها

كذلك الأمر بالنسبة لـ بيونسيه التي عانت اضطراباً في صحتها النفسية ومرت بنوبات قلق مزمنة، حيث كانت تخشى فقدان نجاحها، وكانت تركز جيداً على أدائها القادم في الحفلات، لدرجة أفقدتها الإدراك بالوقت والزمن والمكان، لكنها أكدت أن والدتها كانت مثابرة وساعدتها حيث نصحتها كثيراً بمراجعة طبيب، للاطمئنان على صحتها العقلية والنفسية.

ديبيكا بادوكون وقصتها مع الصحة النفسية

لـ ديبيكا بادوكون قصة مع الصحة النفسية، اذ مرت بنوبة اكتئاب دفعتها للتفكير في الانتحار، وقالت وقتها  "كنت أتوقف ولا أعرف لماذا، مررت بأيام لم أكن أرغب في الاستيقاظ خلالها، كنت أنام لأن النوم كان بمثابة هروب، كما كنت أفكر في الانتحار في بعض الأحيان".

وأشارت الى أن مساعدة والدها ووالدتها لها، كانت سبباً لتخطي هذه الأزمة، بعد إصرارهما على مراجعتها الطبيب واحتضانها.

  ومنذ عام 2015، أصبحت ديبيكا تدير مؤسسة "Live Love Laugh"، لمساعدة أصحاب الأمراض النفسية والتوعية ضدها، حتى تساعد في تخطيهم الوصم بالعار بعد قرار العلاج النفسي.

توم هولاند يتحدث عن أهمية العناية بالصحة العقلية

توم هولاند بطل أفلام مارفل تحدث في مناسبات سابقة عن أهمية العناية بالصحة العقلية، منها في أغسطس 2022 عندما أعلن هجره لمواقع التواصل الاجتماعي وتحدث عن التأثير السلبي لقراءة التعليقات السلبية بالمنصات الإلكترونية المختلفة.


أنجلينا جولي تحدثت عن متاعبها النفسية والعقلية

أيضاً في وقت من الأوقات أنجلينا جولي تحدثت عن متاعبها النفسية والعقلية والتي وصلت إلى أن تستأجر قاتلاً محترفاً لإنهاء حياتها في فترة من حياتها، قبل أن تتراجع عن هذه الفكرة.

وتلقي تلك التجارب الضوء على أهمية التوعية بالحفاظ على الصحة النفسية.